غلي الماء مرتين مضر بالصحة.. حقيقة أم كذب؟

منشور واسع الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يحذر من خطورة شرب المياه بعد غليها لمرتين أو أكثر، في إشارة إلى أن غلي الماء مرتين يعد كفيلا بإهدار الفوائد الصحية بل وتبديلها بأضرار خطيرة، فما هي الحقيقة؟

غلي الماء مرتين والصحة

تتعدد فوائد المياه لصحة الإنسان، والتي تجعل منها شريان الحياة الذي لا يمكن الاستغناء عنه يوما، إلا أن منشورا شائعا عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي مقدمتها موقع فيسبوك، أكد أن غلي الماء مرتين يعني تحول الفوائد لأضرار بالنسبة لمن يقوم بشربه.

أوضح المنشور المثير للجدل، أن غلي الماء مرتين يتسبب في حدوث تفاعلات كيميائية تعمل على تراجع نسب كل من الأكسجين والنيتروجين إضافة لتركيز الأملاح والمعادن فيه، الأمر الذي يتسبب في الأذى والضرر لوظائف الكلى بالجسم عند شرب هذا الماء المغلي.

أشار ناشر تلك المعلومة المشكوك في أمرها، إلى أن غلي الماء لفترات طويلة يؤدي على الجانب الآخر إلى زيادة تركيز مواد خطيرة على الصحة، من بينها الزرنيخ والنترات والفلورايد، فيما يكمن الحل الأسهل من أجل شرب المياه بأمان، في غلي الماء لمرة واحدة فقط، حتى لا يتأثر الجسم بمخاطر غلي الماء مرتين، والتي نوضح حقيقتها الآن.

الحقيقة

تتفق الدراسات العلمية كافة على أن الماء يظل هو الماء، سواء تم غليه مرة واحدة أو حتى أكثر من مرة أو مرتين، حيث يعني غلي الماء زيادة تركيز المواد بداخله، ولكن بدرجة لن تتسبب في الأذى لمن يشربه.

يرى الخبراء أن مواد مثل الزرنيخ والنترات والفلورايد، والتي تتواجد بالفعل ضمن مكونات الماء ولكن بنسب قليلة للغاية، لا يمكن لتركيزها أن يرتفع مع غلي الماء لمرتين أو أكثر، بالدرجة التي تعرض صحة البشر للخطر، مع الوضع في الاعتبار أن احتمالية تسبب الفلورايد الموجود بالماء في الضرر للصحة هو أمر مختلف عليه حتى الآن بين العلماء، سواء تم غلي الماء أم لا.

في النهاية، تبدو المعلومة التي زعمت أن غلي الماء مرتين مضر بالصحة معلومة زائفة تماما، لا ينصح بالتعامل معها بجدية، في ظل الدور المهم لغلي الماء في تنقيته من الشوائب والبكتيريا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status