فاكهة الدوريان.. فوائد عظيمة رغم الرائحة العجيبة

فاكهة الدوريان، هي تلك الفاكهة الفريدة القادمة من جنوب شرق آسيا برائحتها القوية التي ربما تزعج البعض، ولكن بفوائدها الصحية المتنوعة المطلوبة التي نكشف عنها الآن.

فاكهة الدوريان

ربما تتسبب رائحة فاكهة الدوريان القوية والتي تبدو منفرة بالنسبة للبعض، في عدم الرغبة في تناولها، إلا أن المذاق الرائع لتلك الفاكهة وكذلك الفوائد المتعددة بها، قد تؤدي إلى قلب الأمور رأسا على عقب، لذا تعرف باسم ملك الفاكهة.

تحتوي فاكهة الدوريان على نسبة مرتفعة من معادن مهمة مثل الكالسيوم والمنجنيز، إضافة إلى الفوليك والدهون المفيدة، علما بأن نسب الحديد والفوسفور المتاحة بفاكهة الدوريان، تبلغ 10 أضعاف النسبة الموجودة بفاكهة الموز، لذا فالاستفادة من مميزات تلك الفاكهة الصحية أمر مؤكد كما نوضح الآن.

ينصح فقط عند المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، بتجنب الإفراط في تناول تلك الفاكهة، مثلما الحال بالنسبة للنساء في فترات الحمل، نظرا لأنها تعتبر من الفواكه مرتفعة الكوليسترول والسكر.

فوائد فاكهة الدوريان

تتعدد الفوائد الصحية التي يمكن اكتسابها عبر تناول فاكهة الدوريان، إذ تساهم نسب المنجنيز المتاحة بها في ضبط مستويات السكر في الدم بما يمنع الإصابة بالمشكلات المفاجئة، كما أن كميات البوتاسيوم والكالسيوم الموجودة بهذه الفاكهة يمكنها عند الامتزاج بفيتامين ب، أن تحسن كثيرا من صحة العظام والمفاصل.

تساهم فاكهة الدوريان أيضا في الوقاية من فقر الدم، نظرا للدور القوي الذي تمارسه نسب الحديد والفوليك المتاحة بتلك الفاكهة، فيما يقوم الفوسفور بتأثير سحري تجاه الأسنان، وصحة الفم بشكل عام.

يرى خبراء الصحة أن نسب فيتامين سي وكذلك فيتامين ب6، تملك تأثيرات إيجابية رائعة على الصعيد الجمالي والنفسي بالنسبة للبشر، حيث يعمل فيتامين سي على تقليل فرص معاناة الجسم من علامات التقدم في العمر، استفادة من خصائصه المضادة للأكسدة، فيما ينجح فيتامين ب في تقليل مشاعر التوتر والقلق السلبية، بما يؤدي في النهاية إلى الوقاية من مرض الاكتئاب، مع الوضع في الاعتبار أن نسب التريبتوفان الموجودة بالفاكهة تساهم في زيادة الإحساس بالنوم ليلا.

في النهاية، ينصح بتناول فاكهة دوريان للاستفادة من هذا الكم الرائع من المميزات الصحية، مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها في حالة المعاناة من داء السكري أو زيادة ضغط الدم، أو خلال فترات الحمل.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status