«يقلد الأصوات ويكلم البشر».. ماذا تعرف عن طائر القيثارة؟

طالما عرف طائرة القيثارة بموهبته الفريدة في القدرة على تقليد الأصوات، وأخذ شهرة كبيرة عن بقية الطيور على الرغم من أن عمره على كوكب الأرض ليس بحديث العهد، فلقد كان ظهوره الحقيقي في القرن 17، وذلك بالمناطق البرية والغابات، فطائر القيثارة لا يختلف كثيرا عن الببغاء العادي، فطوله متوسط لا يتجاوز 25 سم، وحجمه لا يزيد عن 1 كيلوا جرام، ويزين ريشه العديد من الألوان السبعة وهي ألوان الطيف، ولكن من أهم مميزاته هو الذيل الذي يمتلكه هذا الطائر الرائع.

غرائب وعجائب طائر القيثارة

طائر القيثارة
يمتلك طائر القيثارة العديد من الغرائب والعجائب، مما جعلته ذا طبيعة خاصة وفريدة عن باقي الطيور، وكذلك أهلته للتدوين في سجلات التاريخ والاستخدام في القصص والأساطير الخيالية، خاصة وأن ظهوره واختفائه المفاجئ يعد من العجائب التي تستحق الذكر.

الاختفاء والظهور المفاجئ

 

يستطيع طائر القيثارة الظهور والاختفاء المفاجئ، ويعتبر هذه الميزة هي سبب عدم معرفة البشر له منذ القدم، والغريب حقا أنه لا يمكن لأحد أن يعرف أين يذهب هذا الطائر المعجزة، على الرغم من عدم قدرته على الطيران، فهذا الطائر غير القادر على قطع مسافات طويلة تمكنه من التواري يفعل ذلك وأكثر.

تقليد كافة الأصوات

 

هذا الطائر له القدرة الهائلة على تقليد الأصوات وهذا القدرة لا تتشابه مع أي طائر آخر حتى الببغاوات، فإن الطائر لو استمع لصوت نفسه فإنه قادر على تقليده، حتى الأصوات التي تصدر عن الأشياء الجامدة كارتطام شيء بشيء أو تحرك المياه أو جريان الهواء، كل هذه أصوات تقع ضمن خانة التقليد لدى هذا الطائر العجيب، وكأننا نتحدث مثلًا عن جهاز تسجيل عصري مصنوع بدقة متناهية.

تخزين الأصوات

 

يستطيع طائر القيثارة أيضا من تخزين الأصوات لمدة أعوام عديدة، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه يستطيع تخزين كافة الأصوات الذي سمعها خلال المئة عام وإخراجها في الوقت المناسب، وهذا أمر لا يستطيع الببغاء فعله، لذلك يتميز القيثارة كثيرًا عنه.

القدرة على العيش لقرون

طائر القيثارة
أجرت أستراليا أبحاث ودراسات في بداية الألفية الثالثة وكانت تريد من خلالها التوصل إلى سر التخزين الذي يمتلكه الطائر، إلا أنهم قد اكتشفوا أنهم يُحللون عينة بأيديهم يُقدر عمرها بـ 120 عامًا، كان الأمر كارثيا وصادما، فأكبر إنسان على الأرض لا يمكن أن يتجاوز ذلك العمر، فما بالكم بطائر عادي استطاع أن يعيش كل ذلك الوقت.

التحدث مع البشر

 

ليس من الطبيعي أن يتحدث طائر مع البشر، وروى بعض الصيادين أن طائر القيثارة قد تحدث إليهم.

ارتداء تاج الملوك

يرتدي طائر القيثارة تاج على رأسه دائمًا ويظهر هذا التاج عندما يقوم بتحويل الريش الموجود أعلى رأسه.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد