مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير في 10 صور

مراحل نمو الجنين تقطع شوطاً طويلاً خلال 9 أشهر في رحم الأم الحامل، وفي هذه الفترة تمر الأم بتغيرات جسدية ونفسية كثيرة وهي ما تُعرف أعرض الحمل والتي لا تظهر في الأسبوع الأول، وفي الوقت ذاته تحدث أشياء مثيرة للاهتمام للصغير الذي يتكون داخل رحمها.

تنقسم شهور الحمل التسعة إلى 3 فترات، من الشهر الأول وحتى نهاية الثالث فترة أولى وتشعر الأم في تلك المرحلة بكثير من التوتر والإعياء، ومن الشهر الرابع حتى نهاية السادس فترة وسطى تكون الأم فيها قد اعتادت فكرة الحمل وتستطيع ممارسة مهام حياتها اليومية دون قلق وقد تختبر تجربة حركة الجنين في تلك المرحلة وتزداد تعلقا به، ومن الشهر السابع حتى نهاية الحمل فترة أخيرة يعاود فيها التوتر الأم وتصاحبها آلام المفاصل كما يتضخم حجم بطنها كثيرا وتكتسب مزيدا من الوزن، هنا نستعرض لكم بالتفصيل مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم في الشهور الـ9 تلك.

المحتويات إخفاء
1. بالصور…مراحل تطور تكوين الجنين خلال مراحل الحمل بالتفصيل

بالصور…مراحل تطور تكوين الجنين خلال مراحل الحمل بالتفصيل

شكل الجنين في شهر الحمل الأول

شكل الجنين في الشهر الأول

في بداية مراحل نمو الجنين يكون بحجم ذرة الملح ويسكن قناة فالوب حيث تم الإخصاب، ثم يتضاعف حجمه بنهاية الأسبوع الأول وينتقل إلى الرحم مسكنه الجديد حتى نهاية الحمل.

وفي الأسبوع الثالث يظهر لديه أنبوب عصبي يتحول فيما بعد إلى الجزء العلوي من الدماغ، ثم يبدأ قلبه بالنبض وتتكون جميع الأعضاء الهامة مثل الكليتين والكبد، وتتشكل فقاعتا العين على جانبي الرأس، وبحلول نهاية تلك المرحلة يكون للجنين دورة دموية ويبدأ العمود الفقري والعضلات في التطور.

شكل الجنين في شهر الحمل الثاني

شكل الجنين في الشهر الثاني

ثاني مراحل تكوين الجنين، حيث تتكون الأيدي في الأسبوع الخامس، وتكتسب الأرجل  والأيدي القدرة على تحريك المفاصل، ثم تتشكل الأعضاء التناسلية لكن لا يمكن معرفة جنس الجنين خلال الفحص بجهاز الموجات الصوتية «السونار»، ويزداد حجمه 10 أضعاف حجمه باليوم الأول، وفي الأسبوع السابع يبدأ بالحركة داخل الرحم دون أن تشعر الأم، وتبرز أصابع اليدين والقدمين، وتتشكل براعم الأسنان الأولية، ويستمر الجهاز التناسلي في التطور وتبدأ الكليتان بإنتاج البول.

شكل الجنين في شهر الحمل الثالث

شكل الجنين في الشهر الثالث

رغم صغر حجمه يبدأ الجنين في هذ الوقت بالسباحة داخل رحم الأم في السائل الأمنيوسي ويتحرك بنشاط أكبر، وتتطور ملامح وجهه ويبدأ شعره بالنمو، وبنهاية الأسبوع الـ12 يزن الجنين نحو 21 جراما، ويمكن معرفة نوعه من خلال فحص الموجات الصوتية حيث يكون شكل الأعضاء التناسلية قد صار أكثر اتضاحا.

شكل الجنين في شهر الحمل الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع

في بداية الأسبوع الـ13 يكون طول رأس الجنين نصف طول جسمه بالكامل، وتتشكل لديه جميع براعم أسنان الحليب، ويبدأ في وضع إصبعه في فمه، وبحلول الأسبوع الـ15 يكتسب الجنين وزنا أكبر ويزن حوالي 78 جراما ويبدأ بمص إصبعه.

حركة الجنين في الشهر الرابع

رابع مراحل نمو الجنين، ففي هذا الشهر من الحمل يمكن للأم أن تشعر بحركات الجنين الصغير في الرحم، كما أن حركات الجنين في هذا الشهر تتشابه مع المداعبات حيث توصف بأنها حركات خفيفة للغاية حيث يبدأ الطفل بتحريك أطرافه مع تقلبات الجسد.

وزن الجنين في الشهر الرابع

في حالة التطور الطبيعي للجنين يجب أن يكون الوزن الخاص به حوالي 200 جرام تقريبا وطوله مقارب لـ 20 سنتيمترا تقريبا.

شكل الجنين في شهر الحمل الخامس

شكل الجنين في الشهر الخامس

في بداية تلك الفترة تتشكل القنوات السمعية لدى الجنين، ويبدأ في سماع الأصوات ويمكنه تحديد صوت أمه والتعرف عليه، وتنمو عظامه بشكل أكبر وتكتسب الصلابة (تظل عظام الجمجمة لينة حتى تسهل خروج الرأس عند الولادة)، وتبدأ الأم أخيرا بالشعور بحركات طفلها الذي يصل وزنه إلى 208 جراما، وفي نهاية الأسبوع الـ20 تكون بصمات أصابعه قد تشكلت، ويبدأ التمييز بين الليل والنهار ويظهر نشاطا في أوقات معينة.

حركة الجنين في الشهر الخامس

في بداية الشهر الخامس وحتى نهايته تزداد قوة عضلات الجنين وينمو بشكل أكبر وأسرع، كما أن حركة الجنين في هذا الشهر تكون حركات بسيطة وركلات خفيفة للغاية ولكنها مع مرور الأيام تصبح أسرع وأقوى بكثير.

وزن الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس يجب أن يكون وزن الجنين قد وصل إلى 450 جراما تقريبا.

شكل الجنين في شهر الحمل السادس

شكل الجنين في الشهر السادس

سادس مراحل تكوين الجنين، حيث يبدأ في اكتساب الوزن عن طريق تكوين الدهون تحت الجلد وتتشكل خلاياه العصبية، ويحاول فتح عينيه في الأسبوع الـ23 وبنهاية الأسبوع الـ24 يصل وزنه إلى نصف كيلو جرام.

حركة الجنين في الشهر السادس

في هذا الشهر المميز للأم والجنين يبدأ الجنين بالاستجابة للمؤثرات الخارجية عن الرحم مثل الأصوات ويعبر عن ذلك من خلال الركلات والحركات، كما أنه يزداد نشاطه وقوته كما أن الحركات في هذا الشهر تكون محسوسة للغاية وتكون أكثر قوة.

وزن الجنين في الشهر السادس

من الأمور المطمئنة أن يصل وزن الجنين في الشهر السادس إلى 900 جرام تقريبا حيث يدل على أن النمو الخاص بالطفل نمو طبيعي.

شكل الجنين في شهر الحمل السابع

شكل الجنين في الشهر السابع

تتشكل براعم التذوق في تلك الفترة ويبدأ بابتلاع السائل الأمنيوسي، ويفتح عينيه ويرمش بهما، وفي نهاية الأسبوع الـ28 يطور عملية الأيض الخاصة به والتي ستصاحبه طوال حياته، ويصل وزنه إلى كيلو و125 جراما ويبلغ طوله نحو 35 سنتيمترا.

حركة الجنين في الشهر السابع

مع زيادة قوة عضلات الجنين وتطور جهازه الحركي وكذلك الإحساس لديه، يصبح الجنين أكثر قوة في الحركة وتشعر الأم بتلك المشاعر الرائعة حيث يمكن أن يتحرك في كل الاتجاهات والجوانب ويمكن في بعض الأحيان أن تكون الحركة مؤلمة بشكل بسيط.

وزن الجنين في الشهر السابع

ينبغي أن يكون وزن الجنين في رحم الأم ما بين 900 إلى 1800 جرام تقريبا وبالنسبة للطول في الشهر السابع يجب أن يكون طول الطفل حوالي 36 سنتيمترا تقريبا ليدل على صحته الجيدة.

شكل الجنين في شهر الحمل الثامن

شكل الجنين في الشهر الثامن

تزداد طبقة الدهون تحت الجلد حجما، ويعرف الطفل البكاء والسعال وأحيانا الفواق، وتنمو ذاكرته وتكتمل حواسه الـ5، ويبدأ نظام المناعة لديه في إنتاج الأجسام المضادة التي تحميه من جميع أنواع العدوى خلال الأيام الأولى من عمره.

حركة الجنين في الشهر الثامن

تستمر قوة الجنين وعضلاته في التطور ويظهر ذلك من خلال حركاته وركلاته في رحم الأم وهناك قد تصبح بعض الركلات مؤلمة ومحسوسة جدا بالنسبة للأم ولكنها تستمتع بذلك لأنه يدل على النمو الطبيعي للجنين وصحة العامة.

وزن الجنين في الشهر الثامن

في الشهر الثامن يجب أن يصل وزن الجنين إلى حوالي 2.27 كيلو جرام تقريبا وهذا يدل على نموه الطبيعي.

شكل الجنين في شهر الحمل التاسع وأسابيعه الأخيرة

شكل الجنين في الشهر التاسع

هي آخر مراحل نمو الجنين، حيث يكتمل نمو الدهون تحت الجلد والجهاز العصبي بشكل كامل، ويستطيع الطفل التثاؤب، ويصبح كبيرا جدا داخل الرحم بحيث لا تعطيه المساحة المتبقية حرية الحركة فتقل حركته.

حركة الجنين في الشهر التاسع

يستمر الإحساس بالركلات والحركة ولكن مع تقدم مراحل النمو في الشهر التاسع تبدأ حركات الجنين في أخذ معدل أقل من الطبيعي حيث أن حجم الجنين أصبح كبيرا على الرحم والمكان بداخله يصبح ضيقا شيئا فشيئا مما يقلل من حركته.

وزن الجنين في الشهر التاسع

في آخر مرحلة من مراحل نمو الجنين يصل حجمه في نهاية الشهر التاسع إلى حوالي 3.5 كيلوجرام تقريبا وهو الآن جاهز للخروج من الرحم.

متى يظهر نبض الجنين؟

الدراسات العلمية والطبية أكدت أن قلب الجنين يبدأ في الخفقان بعد اليوم الثاني والعشرين «22» من حدوث الحمل، يمكن ألا يسمع الطبيب صوت النبضات الخاصة بالجنين خاصة في الكشف الأول بعد حدوث الحمل، حيث تصبح دقات الجنين في الأسبوع السادس للحمل أقل من 100 نبضة فقط في الدقيقة أي أنها دقات خفيفة يصعب سماعها، يستطيع الطبيب أن يسمع نبضات الجنين بوضوح في نهاية الأسبوع العشرين للحمل حيث تصل إلى المعدل الطبيعي والذي يكون معدله بين 100 إلى 120 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ما هي أسباب توقف نمو الجنين؟

  • ظهور مشاكل أو خلل في هرمون الحمل.
  • يمكن أن تتم مهاجمة الحمل من قبل الجسم على أنه جسم غريب ويجب التخلص منه مثل الجراثيم أو الفيروسات.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • يمكن أن تتضرر مراحل نمو الجنين نتيجة لسوء التغذية أثناء الحمل وإهمال العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والحديد.
  • يمكن أن يحدث توقف مفاجئ في نمو الجنين نتيجة بعض المشاكل الصحية للأم مثل الإصابة بأمراض الضغط أو القلب.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض قبل حدوث الحمل وعدم معالجتها بشكل كامل مثل نقص مادة الكولاجين والأنيميا والداء السكري وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية.
  • معاناة الأم من بعض المشاكل الهرمونية والتي يمكن أن ينتج عنها نقص حاد في هرمون البروجستيرون وتكيس المبايض.
  • تعرض الأم للأشعة أثناء الحمل.
  • الإصابة بمشاكل في الرحم أو تشوه أو وجود ألياف.
  • تشوهات الجنين والتي تجعله غير قادر على النمو بشكل طبيعي.

ما هو علاج توقف نبض الجنين؟

لا يوجد علاج أو طريقة لإعادة النبض للجنين مرة أخرى ولكن يجب اتخاذ إحدى هذه الخطوات من أجل سلامة صحة الأم:

  • الانتظار لبضعة أيام حتى تتم عملية الإجهاض الطبيعي، ويمكن أن توصف هذه العملية بأنها مشابهة للدورة الشهرية ولكنها أشد، حيث يبدأ الأمر بإفرازات بنية بعد ذلك تصاب المرأة بالنزيف وتستمر لمدة أسبوعين تقريبا وتصاب المرأة بتشنجات وأوجاع في البطن تتراوح شدتها بين المعتدلة إلى القوية للغاية.
  • وصف الطبيب لأدوية تحفز عملية الإجهاض وهي أدوية آمنة للنساء ولكنها تحمل بعض الآثار الجانبية مثل النزيف الحاد وزيادة نسبة الأوجاع والتشنجات يمكن البقاء في المنزل لمدة أسبوع على الأقل أو المكوث في المستشفى.
  • لجوء الطبيب لعملية الإجهاض وهي عملية تقوم بتوسيع وكشط الرحم، وهو عبارة عن تدخل جراحي من أجل تفريغ بطانة الرحم وتحدث تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام حسب حالة كل امرأة ويمكن عودة المرأة إلى المنزل في نفس يوم الخضوع لهذه العملية.

متى تكتمل رئة الجنين؟

الرئة الخاصة بالجنين تكتمل في النصف الأخير من الشهر الثامن للحمل، وتستمر كذلك في النمو بشكل أسرع من المعتاد عليه في بداية الحمل حتى تكتمل تماما في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل حيث تكون قادرة بشكل كامل على القيام بجميع العمليات الخاصة بالتنفس بعيدا عن رحم الأم.

كيفية زيادة ماء الجنين

  • الانتظام على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب كبيرة من المياه مثل البطيخ أو الخيار أو الخس أو الفراولة والكرز.
  • البعد التام عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • التوقف عن تناول المشروبات أو الأكلات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والنسكافيه والقهوة.
  • الإقلاع عن التدخين تماما وكذلك الابتعاد عن الدخان.
  • الإكثار من نسبة شرب المشروبات والعصائر الطبيعية التي تتكون من الفواكه والخضروات والخالية من السكر.

في أي أسبوع يظهر الجنين في كيس الحمل؟

في حالة ذهاب المرأة للطبيب فور غياب الدورة الشهرية فإنها لن تستطيع أن ترى كيس الحمل لأنه يكون صغيرا للغاية، ويظهر في الأسبوع السادس أو نهاية الأسبوع الخامس من غياب الدورة الشهرية.

غشاء الجنين الذي يخرج معه عند الولادة

يعرف بالمشيمة وهي جزء أساسي للغاية من عملية الحمل كلها حيث إنها تعمل على توصيل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الطفل لمساعدته على النمو، كما أنه يعمل على إزالة الفضلات الضارة عن الجنين.

حركة الجنين

حركة الجنين هي عبارة عن بعض الحركات العضلية التي يقوم بها جسم الجنين في الرحم أثناء شهور مراحل الحمل.

متى تبدأ حركة الجنين؟

تبدأ الحركة الفعلية للجنين في الشهر الثاني من الحمل، إلا أنها تكون حركات غير محسوسة للأم لأن الجنين يكون صغير الحجم للغاية، ومع تقدم الحمل تشعر المرأة بحركة الجنين عندما ينمو أكثر ويزيد حجمه.

وزن الجنين

الجنين في رحم الأم يستمر في النمو والتطور ويزيد وزنه في كل مرحلة من مراحل النمو في الرحم، وهناك جدول مخصص لمعدلات نمو الجنين بالطول والوزن منذ بداية الحمل وحتى آخر يوم قبل الولادة، حيث يجب الاهتمام بالوزن الخاص بالجنين لمراقبة نموه حتى تمر فترة الحمل بشكل طبيعي.

مراحل نمو الجنين في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة

مراحل نمو الجنين في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة

في بداية الأسبوع الـ37 تكتمل مراحل نمو الجنين، وتزداد قوة ضربات الطفل لأن عضلاته تصبح مكتملة وقوية أكثر، وتستمر رئته بالنمو حتى نهاية مرحلة الحمل، وعند الولادة تفرز كمية من المؤثرات السطحية وهي مادة تمنع الحويصلات الهوائية من الالتصاق ببعضها البعض داخل الرئة حين يستنشق الطفل نفسه الأول بعد صرخته الأولى في العالم الخارجي.

اقرأ أيضًا: كيف نتعامل مع الأطفال حديثي الولادة؟

مصدر المصدر الأول المصدر الثاني

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status