ثقافة ومعرفة

ما أصل اسم «ليان» وهل ذكر في القرآن الكريم؟

يعد ليان من الأسماء المميزة السهلة، رغم أن البعض قد يتردد في تسمية طفلته المولودة حديثًا به، لعدم فهم معناه أو ظنًا أنه أجنبي الأصل، ما نبرز حقيقته عبر توضيح معنى اسم ليان في اللغة العربية، وكذلك عبر الكشف عن حقيقة ذكره في القرآن الكريم.

معنى اسم ليان

يعتقد الكثيرون أن معرفة معنى اسم ليان يتطلب إجادة اللغة الإنجليزية، ظنًا بأنه ليس من ضمن الأسماء العربية، وهو الاعتقاد الخاطئ دون شك، حيث يعتبر اسم ليان عربيًا خالصًا، كما يتسم بالرقة وسهولة النطق والكتابة.
يبدو معنى ليان في اللغة العربية أكثر وضوحًا، عند العلم بأنه يأتي مشتقًا من الفعل لان والذي يشير إلى الليونة، ليبرز ذلك معاني النعومة والبساطة وكذلك المرونة التي يتسم بها هذا الاسم، مع الوضع في الاعتبار أن البعض يشير إلى معنى آخر له، وهو النسيم الموجود حول النخل.

معنى اسم ليان في القرآن الكريم

بينما ندرك الآن معنى اسم ليان، والذي يعتبر من أسماء بنات صاحبة الأصول العربية عكس اعتقاد الكثيرين، ممن ظنوا أنه أجنبي الأصل، فإن البعض قد يتساءل عن حقيقة ظهوره في القرآن الكريم، ليبدو في تلك الحالة ذا صبغة دينية إسلامية.
من المؤكد أن اسم ليان المميز لم يظهر في أي من سور القرآن الكريم بشكله الواضح والصريح، إلا أننا نراه بصورة مختلفة قليلًا في سورة طه، حيث يقول الله تعالي: «فقولا له قولًا لينًا لعله يتذكر أو يخشى».
تكشف الآية هنا عن ضرورة التحدث والإقناع بصورة بسيطة لا تحمل العنف ولو باللفظ، فيما بدت كلمة «لينًا» المشتق منها اسم ليان، هي الأكثر قدرة على توضيح هذا المعنى، ما يؤكد روعة وبساطة هذا الاسم، والذي لا توجد أزمة في إطلاقه على ضيف الأسرة المنتظر.

مقالات متعلقة

معنى اسم ليان بالإنجليزي

معنى اسم ليان
معنى اسم ليان بالإنجليزي
ربما بدا اسم ليان من الأسماء التي تحمل معنى غامضا يمكن ترجمته من الإنجليزية للعربية، إلا أن أصول هذا الاسم العربية وغير الأجنبية، تكشف عن كون معناه هو المعنى السابق ذكره دون وجود أي أوصاف أخرى بشأنه.
بالرغم من أنه من الأسماء العربية، إلا أن معنى اسم ليان الجاذب والكاشف عن الليونة والبساطة، لفت انتباه نسبة ليست قليلة من مواطني الدول الأجنبية، ودفعهم إلى تسمية أطفالهم الجدد به.
يمكن حينها كتابة ليان بأكثر من صورة مثل Layan أو Lian أو حتى Leen، مع الوضع في الاعتبار أن معنى كلمة Layan على وجه التحديد ليس له وجود بالإنجليزية.

صفات حاملة اسم ليان

من الوارد أن تؤثر معاني الأسماء على شخصيات أصحابها، حيث يمكننا ملاحظة تأثير معنى اسم ليان الرقيق على صاحبته في كثير من الأحيان، لتبدو بالصفات التالية:

  • تتسم حاملة اسم ليان في العادة بالرقة والعذوبة.
  • تبدو صاحبة الاسم غير متكلفة سواء في المظهر أو التعامل مع الآخرين.
  • تعرف ليان بجمالها الواضح، والذي لا يقلل من خفة ظلها وحس دعابتها المميز.
  • تتمتع بقدر جيد من التسامح الذي يقلل من خلافاتها مع الآخرين، علاوة على نقاء الروح.

معنى اسم ليانا

معنى اسم ليان
معنى اسم ليانا
يحمل معنى اسم ليانا نفس معنى اسم ليان الذي ذكرناه من قبل، ولكن مع وجود بعض الاختلافات التي تفرضها بعض الأصول الغربية لهذا الاسم، فبينما يبدو ليانا مشتقًا هو الآخر من فعل لان، والذي يدل على البساطة واليسر، فإنه من المعتقد كونه من أسماء بنات أجنبية تكشف عن معان أخرى.
يشير معنى اسم ليانا لاتيني الأصل، إلى الحيوية والشباب، فيما يمكننا اكتشاف معنى آخر أكثر اختلافًا لكنه يعطي وصفًا قريبًا من المذكور، مع معرفة أنه مشتق في اللاتينية من كلمة إليانا، والتي تعني الشمس، وهي الأخرى تعتبر مصدرًا من مصادر الحيوية والشباب.
تجدر الإشارة إلى أنه يوجد نوع من النباتات الاستوائية المزهرة، والتي تعرف باسم ليانا، ليعطينا ذلك أيضًا لمحة أخرى عن معنى مختلف ومميز لهذا الاسم، الذي سواء بدا قريب الشبه من معنى اسم ليان بالعربية، أو كان مختلفًا باللاتينية، فإنه يعتبر جاذبًا ولافتًا للانتباه.

أسماء بنات بحرف اللام

إن كان معنى اسم ليان هو ما لفت انتباهنا اليوم، فإن ذلك لا يعني عدم وجود مجموعة من أسماء بنات بحرف اللام شديدة التميز أيضًا، حيث نكشف عن جانب بسيط منها في السطور التالية:

لينا

يعتبر هذا الاسم من ضمن الأسماء التي تأتي من أصول أجنبية، فيما يعرف معناه بأنه النور الساطع وشديد الوضوح في اللغة الروسية.

ليمار

هو من بين أسماء البنات التي تبدأ بحرف اللام، والتي بدت أكثر انتشارًا من ذي قبل في الأعوام الأخيرة، فيما يشير معناه إلى الذهب، ليكشف عن قيمة صاحبته وعلو شأنها.

لميس

هو أحد أشهر أسماء البنات التي تبدأ كذلك بحرف اللام، فيما يحمل معنى قريب الشبه من معنى اسم ليان، كونه يكشف عن نعومة صاحبته رقيقة الملمس.

لوسي

ربما يكشف لنا اسم لوسي عن نفس المعنى الخاص باسم لينا رغم اختلاف أصل كل اسم، فبينما يعتبر اسم لينا ذا أصول روسية، فإن اسم لوسي والذي يعني أيضًا الضوء الساطع والضوء القوي، هو لاتيني الأصل.

لمياء

يتميز اسم لمياء بتعدد معانيه، فما بين الإشارة إلى الفتاة الجميلة والجاذبة، أو إلى الفتاة التي تمتلك شامة «حسنة» بشفاهها، فإنه يعتبر من أشهر الأسماء التي تبدأ بحرف اللام بالنسبة إلى الفتيات.
في الختام، وسواء كنت تفكر في تسمية طفلتك القادمة باسم ليان أو بأي اسم آخر يبدأ بحرف اللام، فإن معنى اسم ليان أو ليانا يبدو ملائمًا تمامًا، كما يتمتع بسهولة النطق والكتابة التي تجعله مثاليًا في نهاية المطاف.

الكاتب
  • ما أصل اسم "ليان" وهل ذكر في القرآن الكريم؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications