مكملات فيتامينات مفيدة وأخرى تضر بالصحة

يتطلب الأمر عند المعاناة من نقص بأحد الفيتامينات، إما الحصول على المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين، أو الاعتماد على مكملات فيتامينات ربما يبدو البعض منها مفيدا، إلا أن البعض الآخر على العكس من ذلك قد يضر بالصحة أو لا يؤثر من الأساس، كما نفرق الآن بين الأمرين.

مكملات فيتامينات مضرة

يعتقد الكثيرون أن مكملات فيتامين سي يمكنها علاج نزلات البرد بكفاءة، فيما يرى الخبراء أن نسبة بسيطة من البشر هي فقط من يمكنها الاستفادة حقا منها، ما يشير إلى ضرورة الخضوع للفحوصات قبل الاعتماد على تلك المكملات، والتزود بدلا منها بأكلات تحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال والبروكلي والفراولة.

كذلك نجد أن الاعتماد على مكملات فيتامين أ، يعتبر بلا جدوى إن حرصنا فقط على تناول وجبات صحية ومتزنة، وتزودنا بأكلات مثل الجزر والبطاطا الحلوة، مع الوضع في الاعتبار أن تناول مكملات فيتامين أ من الوارد أن يزيد من فرص المعاناة من سرطان الرئة لدى المدخنين.

وفي وقت يظن البعض أن تناول مكملات فيتامين إي بإمكانها وقاية الجسم من مرض السرطان، نكتشف أن العكس هو الصحيح مع احتمالية إصابة البعض بسرطان البروستاتا نتيجة الحصول على تلك المكملات بدون استشارة الأطباء، من هنا يبدو الحصول على فيتامين إي عبر بعض الأكلات أكثر أمانا، مثل السبانخ والأفوكادو.

أما فيما يخص المكملات التي تعمل على التخلص من الوزن، فإنها تبدو غير مضمونة في كثير من الأحيان، بالنظر إلى بعض الأعراض الأجنبية الخطيرة لها، ومن بينها زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية وفشل الكبد.

مكملات فيتامينات مفيدة

بينما يسمح فيتامين د بتقوية العظام، مع الحصول عليه عبر أشعة الشمس، فإنه من الممكن أن نستمد الفوائد الخاصة به عبر مكملات فيتامين د، التي تعطي الجسم الفوائد المطلوبة في ظل صعوبة الحصول على الفيتامين عبر الطعام، إلا أن الأمر يتطلب دائما استشارة الأطباء قبل بدء الحصول عليه.

نفس الأمر ينطبق على الأوميجا 3، الذي يسمح بالحصول على مميزاته دون الحاجة لتناول الأسماك بالنسبة لغير محبيه، ليقلل من ارتفاعات ضغط الدم ومن فرص الوفاة المفاجئة بالأزمات القلبية، علاوة على دوره في تحسين صحة العظام والمفاصل عبر تحفيز الكالسيوم بداخلها.

بإمكاننا الحصول على مكملات فيتامين ب12 دون قلق، لعلاج أزمات صحية مثل فقر الدم، فيما يفضل اللجوء إلى الأطباء في البداية لتحديد الطرق الأكثر مثالية لتعويض النقص في الفيتامينات، لضمان تحقيق أفضل النتائج.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
Open

Close
DMCA.com Protection Status