نصائح ذهبية لبناء الثقة بالنفس لدى الطفل

ليس هناك أفضل من أن تربي طفلك ليصبح شخصا شديد الثقة والاعتزاز بنفسه، فالثقة هي المفتاح الأهم لأبواب النجاح.

لذا؛ تلك بعض النصائح المهمة التي من شأنها بناء الثقة بالنفس لدى طفلك وتجعل منه شخصا رائعا واثق الخطى.

الحب

يبدو هذا أمر واضح وبسيط، ولكنه الأخطر على الإطلاق. فيجب أن يُمنح الحب للطفل بشكل دائم وبلا شروط، حيث يعد حصول الطفل على مشاعر الحب أمرا مهما من أجل دعم ثقته بنفسه على المدى البعيد.

لذا إن شعرت بأنك صرخت في طفلك بشكل مبالغ، أو تجاهلته في موقف ما، لا مانع إذن من منحه عناقا دافئا تعبيرا عن الحب والاهتمام.

الإشادة

يجب أن توجه عبارات الإشادة بالطفل في المواقف التي تتطلب ذلك، لأن الأطفال الصغار يقومون دائما بقياس حجم إنجازاتهم طبقا رؤية الوالدين. ولكن هذا لا يعني إطلاقا تقديم معاني المدح في كل المواقف، سواء كانت تستحق أم لا.

ففي بعض الأحيان، عندما لا يظهر الطفل موهبة في أمر ما فعله، من الممكن أن يكون المدح مقتصرا على المجهود فقط، مع توضيح فكرة أنه من الطبيعي ألا يقوم الإنسان بكل شيء بصورة رائعة، وأن لكل شخص مميزات يتفرد بها، لذا فلا مشكلة في عدم النجاح في أمر ما.

الأهداف

لا بد من وضع أهداف -حتى لو بسيطة- للطفل، مع الوضع في الاعتبار أن تكون منطقية، حتى لا يشعر الطفل بالإحباط عند عدم الاقتراب من تحقيقها.

كذلك ينصح بتقسيم الهدف إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة، إن كان تحقيقه لا يتم إلا على المدى البعيد.

الاستقلالية

قد يبدو هذا تعبيرا أكثر تناغما مع الأعمار الأكبر سنا، ولكن فحتى الأطفال يحتاجون إلى الشعور بالاستقلالية والحرية.

دائما ما نجد الطفل الواثق في ذاته يفعل ما يحلو له ويجرب كل شيء بلا تردد، وهو ما ينمى من خلال إتاحة الفرص للطفل بتجربة أمور جديدة، مع التأكد من توافقها مع معايير الأمان، ما سيخلق عنده حب التجربة دون خوف من المجهول.

الموهبة

يجب أن يهتم كل أب وأم بموهبة طفلهما الصغير، والتي قد تكون إنجازه الحقيقي في حياته فيما بعد.

وحتى إن تعارضت بشكل بسيط مع دراسته، فلا مشكلة في ذلك على الإطلاق، حيث ستعود قطعا عليه بالنفع مستقبلا في مناحٍ مختلفة من حياته.

القواعد

يشعر الطفل بالثقة بشكل أكبر مع إحساسه بوجود الشخص المسؤول دائما، وهو ما يتم ببساطة من خلال إرساء القواعد بالمنزل.

فإن شعر الطفل أحيانا بأنها قواعد قاسية، سيكون على علم بما يمكنه القيام به، وبما لا يمكنه أن يفعله، مما سيخلق بداخله المسؤولية التي ستجعله يتقدم للأمام يوما بعد الآخر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد