نصائح هامة لتنظيم النوم عند الأطفال

يعتبر تنظيم النوم عند الأطفال من أصعب التحديات التى تواجه الأم مع أبنائها خصوصا الأمهات الجدد اللاتي لم يسبق لهن التعامل مع الأطفال من قبل، والأمر في غاية الأهمية لأن النوم عند الأطفال يؤثر بشكل مباشر على النمو.

والأطفال بطبيعة الحال يكرهون النوم، وبعضهم يجعل من الأمر معركة حقيقية حتى يذهب إلى الفراش، ولكن تعويد الأطفال على روتين يومي ثابت للنوم يهون كثيرا من الأمر، ويخفف من حدة مقاومتهم للأمر كلما حان موعده.

 

تنظيم النوم عند الاطفال

والأطفال حديثى الولادة لا يدركون الفرق بين الليل والنهار فهم ينامون معظم الوقت ولذلك يحتاجون لأن يتعلمون كيف ينامو، كما يتعلمون الرضاعة أو المشي أو أى شيء آخر فى الحياة، فدورة النوم عند الأطفال قصيرة للغاية فقط ربع الساعة، وبالتالى نحتاج أن نعلمهم كيف ينامون فترات طويلة متصلة حتى نعطى أجسامهم الراحة اللازمة والقدرة على النمو المناسب لسنهم، فالنوم هو الذي يحول الغذاء الذي يتناولونه إلى نمو، وبالتالى فالنوم والغذاء مرتبطين معا ارتباطا وثيقا، إليكم بعض النصائح لتنظيم النوم عند الأطفال وحديثي الولادة.

– يبدأ تنظيم النوم عند الأطفال منذ أول يوم فى الولادة ولكن قد لا يؤتى الأمر ثماره قبل ستة أسابيع أو أربعين يومًا، حيث يبدأ الأطفال عندها في إدراك الفرق بين الليل والنهار فالرضع كغيرهم من المخلوقات لديهم ساعة بيولوجية مضبوطة على وقت شروق الشمس ويفترض أن ينامو مع الغروب إذا كان غذائهم منتظم وبلا مشاكل.

– إن استخدام اللفة للأطفال أثناء النوم أمر هام للغاية وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الرضع اللذين ينامون في اللفة ينامون ساعة زيادة عن أقرانهم الذين ينامون بدونها، لأن اللفة تعطي للطفل شعورًا بالأمان وكأنه في حضن أمه.

تنظيم النوم عند الاطفال

– يعد تمرين الطفل على النوم روتينًا ثابتًا للنوم من السابعة مساء كل يوم، يبدأ روتين النوم مثل تغيير الحفاض أو عمل حمام دافئ ودهان زيت اللافندر يهيء الطفل للنوم ويجب أن يبدأ الروتين في موعد ثابت يوميا وكلما كان أبكر كان أفضل، لأن نوم الطفل ليلا يساعده على النمو أكثر من نوم النهار.

– لا داعى لإعطاء الطفل وجبة من اللبن الصناعى أو إضافة الأرز لرضعة الحليب العادية لمساعدته على النوم لفترة أطول، فهذا أمر خاطئ لا يحتاج إليه الأطفال، خصوصا اللذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، فقد يجعلهم يرفضون الرضاعة فيما بعد أو يفسد نظامهم الغذائي وهم في غنى عن ذلك.

– يعتبر الحركة والنشاط والتعرض لضوء الشمس أثناء الاستيقاظ في الصباح أمرا ضروريا للأطفال حتى يتعلمون الفرق بين الليل والنهار، كما أن الشمس هى المحفز الأكبر لهرمونات النمو عندهم وتعرضهم للشمس في الصباح يساعد فى بناء عظامهم وأجسامهم.

– الأطفال يكرهون النوم لأنهم لا يعرفونه أو لم يتعلموه بعد، ولذلك من الأفضل أن يرتبط موعد النوم بشيء لطيف يربط الأم بالطفل، كأن تحكى له قصة أو أغنية قصيرة هذا يخفف من ثقل الأمر عليه ويجعله أكثر قبولًا وتحملًا وينام سريعًا.

تنظيم النوم عند الاطفال

– من الأفضل أن ينام الطفل بسرير منفصل منذ عمر الستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر حتى يتعود على النوم بدون مساعدة، أي بدون هز أو حمل أو حضن الأم، وعلى الأم أن تصبر قليلا على بكاء الرضيع ولا تهرع إلى سريره كلما صدر منه همهمة، أو صوت خافت أثناء النوم، لان هذه الأصوات طبيعية عند الرضع، نظرا لقصر دورة النوم عندهم فيصعب عليهم النوم العميق فلا يجب أن نزعج الطفل كلما صدر منه صوتا حتى نساعده على النوم.

مصدر اطلع على الموضوع الأصليمن هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد