fbpx

هل تصاب الحيوانات بمتلازمة داون؟

“تولد بعض الحيوانات  مصابة بمتلازمة داون”، هذا ما أكدته مواقع إلكترونية عدة بالشبكة العنكبوتية، وصفحات مختلفة بمواقع التواصل الاجتماعي، فأين الحقيقة؟

الحيوانات ومتلازمة داون

انتشرت مؤخرا بعض الصور الحزينة، التي تكشف عن حيوانات مختلفة الشكل قليلا، حيث أكد ناشرو تلك اللقطات الملفتة أن تلك المجموعة من الحيوانات ولدت بالمتلازمة الشهيرة المعروفة لدى البشر بـ”متلازمة داون”!

وفي الوقت الذي انتشرت فيه تلك الصور، بداعي التعاطف مع الحيوانات المختلفة شكلا، نكشف الآن حقيقة الصور التي يبدو أنها جذبت الانتباه لأسباب بعيدة عن المنطق.

الحقيقة

يولد الإنسان بجسم تحتوي كل خلية من خلاياه -في الأغلب- على 23 زوجا من الكروموسومات، إلا أن نسبة قليلة من الأطفال يولدون ولديهم نسخة إضافية واحدة من الكروموسوم رقم 21، ليعانوا حينئذ من الاضطراب المعروف باسم متلازمة داون، وهو أمر يستحيل أن يحدث للحيوانات، في ظل اختلاف أعداد الكروموسومات لديها عما يوجد لدى البشر، ما يكتشف -ببساطة- كذب تلك المنشورات التي ادعت ولادة الحيوانات أحيانا بمتلازمة داون.

من هنا، نجد أن أغلب اللقطات المصورة، هي في الواقع لحيوانات تعاني عيوبا شكلية، نتجت إما عن مشكلات هرمونية لديها، أو بسبب تزاوج بين الأقارب، لكنها بعيدة كل البعد عن المتلازمة الشهيرة، التي لا يمكنها أن توجد إلا عند البشر.

متلازمة قريبة الشبه

تكشف الدراسات والأبحاث العلمية أن الحالة الصحية الوحيدة لدى الحيوانات التي يمكن مقارنتها بمتلازمة داون عند البشر، هي أزمة خلل في الجينات، يمكن لها أن تصيب القرود فقط من بين كل الحيوانات الأخرى، لأن تكوين القرد يحتوي على 24 زوجا من الكروموسومات، وهو رقم قريب من الـ23 زوجا من الكروموسومات عند البشر.

يصاب القرد حينئذ بالأزمة الصحية القريبة من متلازمة داون عند ولادته بنسخة واحدة زائدة من الكروموسوم رقم 22، ليصبح مصابا بحالة صحية قريبة الشبه من متلازمة داون، ولكن ليست مطابقة لها، ولا تدفعنا للإشارة إلى احتمالية وجود حيوانات تولد بمتلازمة داون.

 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد