صحة ولياقة

شاي البابونج.. ووصفات منزلية مدهشة لعلاج الأرق

الأرق هو أكثر أعراض الاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى شيوعا، إنه عدم القدرة على النوم أو وجود اضطرابات به، ومن الأعراض المصاحبة له البقاء مستيقظا لفترات طويلة أثناء الليل، وتقطُّع فترات النوم، ويؤدي إلى أعراض أخرى مختلفة من التعب، والتهيج، والصداع، والاكتئاب، وسوء الأداء وعدم الانتباه بشكل عام ونمط الحياة العام المضطرب للغاية.

وإليكم بعض طرق ووصفات منزلية مدهشة لعلاج الأرق…

بذور الكمون

شاي البابونج.. ووصفات منزلية مدهشة لعلاج الأرق

يستخدم الناس حول العالم بذور الكمون كتوابل في أطباق الطهي، ولكن له أيضا خصائص طبية متنوعة، خاصة تلك التي تساعد على الهضم.

للزيوت المستخرجة من بذور الكمون أيضا تأثير مهدئ وتهدئة الجسم، منذ فترة طويلة تستخدم بذور الكمون في طب الأيورفيدا للحث على النوم، كما يعد تناول الموز المهروس مع بذور الكمون قبل النوم مفيدا للغاية للمساعدة على النوم، كما يتم استهلاك شاي الكمون بشكل متكرر لعلاج التعب والإرهاق الناتج عن قلة النوم.

ما عليك سوى غلي الماء مع ملعقة من بذور الكمون وإحضاره لشربه قبل الذهاب إلى السرير.

جوزة الطيب

شاي البابونج.. ووصفات منزلية مدهشة لعلاج الأرق

تعمل كوسيلة مساعدة للنوم الطبيعي ولها خصائص مهدئة رائعة، يمكن استهلاكها بإضافة مسحوق جوزة الطيب في كوب من الحليب الدافئ، يمكن أيضا إضافته إلى الماء الدافئ أو عصير الفاكهة، اعتمادا على الطريقة المفضلة لتناوله.

الزعفران

10 طرق منزلية مدهشة لعلاج الأرق

الزعفران هو عشب ملكي له فوائد متعددة للصحة، فيعد حليب الزعفران مفيدا للغاية في تحفيز النوم، أضف شريطين من الزعفران في كوب حليب دافئ وتأخذه قليلا قبل الذهاب إلى الفراش، الفوائد الكثيرة للزعفران المندمج مع الحليب ستساعد على علاج الأرق وتهدئة حواسك وأعصابك.

شاي البابونج

شاي البابونج.. ووصفات منزلية مدهشة لعلاج الأرق

يقدم شاي البابونج علاجا طبيعيا شهيرا لتحفيز النوم وتحسين نوعيته، ويوفر فوائد كبيرة لتهدئة الأعصاب المشحونة في الجسم، حيث يوجد مركب يسمى apigenin  في شاي البابونج هو المسؤول بشكل كبير عن تأثير المسكنات من تناول الشاي،  كما يمكن تحليته بقليل من القرفة إذا كنت تفضل المذاق الحلو.

الموز

هو مصدر غني بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم له تأثير مهدئ على الجسم بأكمله، علاوة على ذلك فهو يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان والذي وجد أنه يرفع مستويات السيروتونين التي تساعد في تنظيم النوم.

كما يحتوي الموز على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد، التي تساعد أيضًا بشكل كبير في تهدئة الجسم.

الحليب الدافئ

يساعد حليب القرفة المملح على تنظيم النوم حيث يحتوي اللبن على التربتوفان كما يفعل الموز، شرب الحليب الدافئ الممزوج بالقرفة قبل ساعة من النوم يزيد من جودة النوم.

فاليريان

10 طرق منزلية مدهشة لعلاج الأرق

فاليريان أو حشيشة الهر هي عشب يحتوي على كميات وفيرة من الخصائص المهدئة، كما أنها تستخدم على نطاق واسع للأغراض الطبية، حيث إنه يحث على النوم العميق ويعزز الاسترخاء، كما أنه يريح العضلات ويوفر نوما جيدا.

إن إضافة نصف ملعقة صغيرة من صبغة فاليريان بالماء وشربها 3 مرات في اليوم مفيد جدا لتحسين جودة النوم، ولكن تأكد من عدم تناول شاي حشيشة الهر لمدة تزيد عن أسبوع لأنه قد وجد أنه يؤدي إلى أعراض انسحاب ومشاكل في القلب بسبب خصائصه المهدئة العالية.

الحمام الساخن

يمكنك علاج الأرق عن طريق الاستحمام  بالماء الساخن قبل ساعتين من النوم، إنها طقوس رائعة وقت النوم، حيث إن الدش يخفف الجسم ويزيل الجراثيم التي تسبب تهيجا أو حكة. لجعل هذا العلاج عالي الكفاءة، حاول إضافة بعض الزيوت الأساسية مثل البابونج، بلسم الليمون، وزيت الخزامى، وإكليل الجبل، حيث تؤدي إضافة هذه الزيوت إلى تعزيز التأثير المهدئ للحمام الساخن بدرجة عالية، ليس فقط لأن الزيوت لها بعض الخصائص المهدئة ولكن أيضا لأنها تحتوي على رائحة معينة تعالج حاسة الشم، مما يعطي في النهاية إشارات مهدئة للعقل.

عسل وخل التفاح

10 طرق منزلية مدهشة لعلاج الأرق

يساعد على كسر الأحماض الدهنية، كما يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية التي تخفف التعب، بالإضافة إلى أن العسل يزيد من مستويات الأنسولين التي تسبب زيادة في هرمون السيروتونين، الذي هو بدوره مفيد جدا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ومن المثير للاهتمام، أن ارتفاع مستوى السيروتونين يسبب اليقظة، لذلك يجب أن يقتصر تناول العسل على مقدار ملعقة صغيرة مثالية فقط، للحفاظ على السيروتونين في مستوى يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

يمكنك عمل منشط لخل التفاح عن طريق خلط كوب من العسل مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، خذ ملعقة كبيرة من هذا المنشط قبل النوم للاستمتاع بنوم هادئ في كل يوم.

لقد أثبتت العلاجات المذكورة أعلاه أنها مفيدة للغاية في علاج الأرق وتقليل حدوثه، ولكن تأكد من أن البيئة التي تنام فيها هادئة وسليمة وذلك مهم للغاية، كما يجب أن تتأكد أيضًا من أن مكان نومك مختلف عن المكان الذي تجلس فيه، أو تقضي فيه وقتا كبيرا طوال اليوم، فعندما يكون لديك مكانا مخصصا للنوم، يجب عليك استخدامه لأنه يساعدك على النوم بسهولة.

الكاتب
المصدر
طالع الرابط الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى