ثقافة ومعرفة

ما معنى اسم ليان وهل ورد اسم ليان في القران؟

معنى اسم ليان.. وهل ورد اسم ليان في القران؟، يعد ليان من الأسماء المميزة السهلة، رغم أن البعض قد يتردد في تسمية طفلته المولودة حديثًا به، لعدم فهم معناه أو ظنًا أنه أجنبي الأصل، ما نبرز حقيقته عبر توضيح معنى اسم ليان في اللغة العربية، وكذلك عبر الكشف عن معنى اسم ليان في القرآن الكريم وما هو اصل اسم ليان، وأيضًا هل اسم ليان مذكور في القران؟ وما هو معنى اسم ليان بالإنجليزي؟ ولن ننسى التعرف على صفات حاملة اسم ليان.

معنى اسم ليان

يعتقد الكثيرون أن معرفة معنى اسم ليان يتطلب إجادة اللغة الإنجليزية، ظنًا بأنه ليس من ضمن الأسماء العربية، وهو الاعتقاد الخاطئ دون شك، حيث يعتبر اسم ليان عربيًا خالصًا، كما يتسم بالرقة وسهولة النطق والكتابة.
يبدو معنى ليان في اللغة العربية أكثر وضوحًا، عند العلم بأنه يأتي مشتقًا من الفعل لان والذي يشير إلى الليونة، ليبرز ذلك معاني النعومة والبساطة وكذلك المرونة التي يتسم بها هذا الاسم، مع الوضع في الاعتبار أن البعض يشير إلى معنى آخر له، وهو النسيم الموجود حول النخل.

هل اسم ليان مذكور في القران؟

هل ورد اسم ليان في القران؟ بينما ندرك الآن معنى اسم ليان، والذي يعتبر من أسماء بنات صاحبة الأصول العربية عكس اعتقاد الكثيرين، ممن ظنوا أنه أجنبي الأصل، فإن البعض قد يتساءل هل اسم ليان مذكور في القران، ليبدو في تلك الحالة ذا صبغة دينية إسلامية.

لا، اسم ليان غير مذكور في القرآن الكريم ولكن له معانِ كثيرة في القرآن سنتعرف عليها في الفقرة التالية.

معنى اسم ليان في القرآن الكريم


بعد أن أجبنا على تساؤل هل ورد اسم ليان في القران، من المؤكد أن اسم ليان المميز لم يظهر في أي من سور القرآن الكريم بشكله الواضح والصريح، إلا أننا نرى معنى اسم ليان في القرآن الكريم بصورة مختلفة قليلًا في سورة طه، حيث يقول الله تعالي: «فقولا له قولًا لينًا لعله يتذكر أو يخشى».
تكشف الآية هنا عن ضرورة التحدث والإقناع بصورة بسيطة لا تحمل العنف ولو باللفظ، فيما بدت كلمة «لينًا» المشتق منها اسم ليان، هي الأكثر قدرة على توضيح هذا المعنى، ما يؤكد روعة وبساطة هذا الاسم، والذي لا توجد أزمة في إطلاقه على ضيف الأسرة المنتظر.

معنى اسم ليان بالإنجليزي

معنى اسم ليان
معنى اسم ليان بالإنجليزي


ربما بدا اسم ليان من الأسماء التي تحمل معنى غامضا يمكن ترجمته من الإنجليزية للعربية، إلا أن أصل اسم ليان هو العربية وغير الأجنبية، تكشف عن كون معناه هو المعنى السابق ذكره دون وجود أي أوصاف أخرى بشأنه لذا فإن معنى اسم ليان بالإنجليزي هي نفسها المعاني التي تحدثنا عنها سابقا.
بالرغم من أنه من الأسماء العربية، إلا أن معنى اسم ليان الجاذب والكاشف عن الليونة والبساطة، لفت انتباه نسبة ليست قليلة من مواطني الدول الأجنبية، ودفعهم إلى تسمية أطفالهم الجدد به.
يمكن حينها كتابة ليان بأكثر من صورة مثل Layan أو Lian أو حتى Leen، مع الوضع في الاعتبار أن معنى اسم ليان بالإنجليزي Layan على وجه التحديد ليس له وجود بالإنجليزية.

ما هو اصل اسم ليان؟

أصل اسم ليان عربي، ويعني اللين والرقة والنعومة. وهو اسم مؤنث، وقد ورد اسم ليان في معجم المعاني الجامع باعتباره مصدراً لفعل «لانَ» بمعنى نعُم ورقَّ. ويفيد اللَّيَانُ رخاءُ العيش ونعمته، ويورد المعجم هذا المصدر مؤنثاً بصيغة «لَيَانَة» وتعني الرغد والرفاه ونعمة العيش، كما تعني الليونة والسهولة والنعومة، ويرادف اسم ليان أيضا لفظ «لِين»، وهو الرفق والرقة والسهولة واللطافة.

على الرغم من ان اصل اسم ليان عربي إلا أنه موجود في الثقافة الصينية، ويدل اسم ليان على زهرة «اللوتس»، وفي اللغات اللاتينية، والإنجليزية على الخصوص يرد بصيغة «lian» بينما ينطق في الأصل العربي «layan»

دلع اسم ليان

دلع اسم ليان متنوع، وهو على حسب ذوق الوالد والوالدة والطفلة نفسها وهل ترتضي هذا الدلع أم تفضل أن يدعونها بغيره، وإليكم مجموعة متنوعة ن دلع اسم ليان، منها:

  • لين
  • يان
  • ليونة
  • ندى
  • لولو
  • لولي
  • لينا
  • لينا
  • لينة

وهناك بعض أسماء أخرى دلع اسم ليان، مثل:

  • ليانوش
  • ليانوشة
  • لينوشة
  • ليني
  • لينة
  • لينو
  • لينوش

اسماء بنات ع وزن ليان

إذا كنت ترغب في تسمية ابنتك باسم مشتبه، يمكن التعرف على اسماء بنات ع وزن ليان.

  • بيان: اسم علم مؤنث عربي، وهو من مصدر «بيان»، ويعني الوضوح، والإيضاح، والشرح.
  • ريان: اسم علم مؤنث عربي، وهو من مصدر «ريان»، ويعني الغني، والمشبع، والكثير الماء.
  • حنان: هو اسم علم مؤنث عربي، وهو مصدر الفعل «حنَّ» بمعنى اشتاق
  • رزان: اسم علم مؤنث عربي، ويعني الوقورة والرزانة والاتزان ومن أجمل اسماء ع وزن ليان.

صفات حاملة اسم ليان

من الوارد أن تؤثر معاني الأسماء على شخصيات أصحابها، حيث يمكننا ملاحظة تأثير معنى اسم ليان الرقيق على صاحبته في كثير من الأحيان، لتبدو صفات حاملة اسم ليان هكذا:

  • تتسم حاملة اسم ليان في العادة بالرقة والعذوبة.
  • تبدو صاحبة الاسم غير متكلفة سواء في المظهر أو التعامل مع الآخرين.
  • تعرف ليان بجمالها الواضح، والذي لا يقلل من خفة ظلها وحس دعابتها المميز.
  • من صفات حاملة اسم ليان أن صاحبته تتمتع بقدر جيد من التسامح الذي يقلل من خلافاتها مع الآخرين، علاوة على نقاء الروح.

معنى اسم ليانا

معنى اسم ليان
معنى اسم ليانا


يحمل معنى اسم ليانا نفس معنى اسم ليان الذي ذكرناه من قبل، ولكن مع وجود بعض الاختلافات التي تفرضها بعض الأصول الغربية لهذا الاسم، فبينما يبدو ليانا مشتقًا هو الآخر من فعل لان، والذي يدل على البساطة واليسر، فإنه من المعتقد كونه من أسماء بنات أجنبية تكشف عن معان أخرى.
يشير معنى اسم ليانا لاتيني الأصل، إلى الحيوية والشباب، فيما يمكننا اكتشاف معنى آخر أكثر اختلافًا لكنه يعطي وصفًا قريبًا من المذكور، مع معرفة أنه مشتق في اللاتينية من كلمة إليانا، والتي تعني الشمس، وهي الأخرى تعتبر مصدرًا من مصادر الحيوية والشباب.
تجدر الإشارة إلى أنه يوجد نوع من النباتات الاستوائية المزهرة، والتي تعرف باسم ليانا، ليعطينا ذلك أيضًا لمحة أخرى عن معنى مختلف ومميز لهذا الاسم، الذي سواء بدا قريب الشبه من معنى اسم ليان بالعربية، أو كان مختلفًا باللاتينية، فإنه يعتبر جاذبًا ولافتًا للانتباه.

أسماء بنات بحرف اللام

إن كان معنى اسم ليان هو ما لفت انتباهنا اليوم وقد تعرفنا على اصل اسم ليان، فإن ذلك لا يعني عدم وجود مجموعة من أسماء بنات بحرف اللام شديدة التميز أيضًا، حيث نكشف عن جانب بسيط منها في السطور التالية:

لينا

يعتبر هذا الاسم من ضمن أسماء بنات بحرف اللام التي تأتي من أصول أجنبية، فيما يعرف معناه بأنه النور الساطع وشديد الوضوح في اللغة الروسية.

ليمار

هو من بين أسماء البنات التي تبدأ بحرف اللام، والتي بدت أكثر انتشارًا من ذي قبل في الأعوام الأخيرة، فيما يشير معناه إلى الذهب، ليكشف عن قيمة صاحبته وعلو شأنها.

لميس

هو أحد أشهر أسماء بنات بحرف اللام، فيما يحمل معنى قريب الشبه من معنى اسم ليان، كونه يكشف عن نعومة صاحبته رقيقة الملمس.

لوسي

ربما يكشف لنا اسم لوسي عن نفس المعنى الخاص باسم لينا رغم اختلاف أصل كل اسم، فبينما يعتبر اسم لينا ذا أصول روسية، فإن اسم لوسي والذي يعني أيضًا الضوء الساطع والضوء القوي، هو لاتيني الأصل.

لمياء

يتميز اسم لمياء بتعدد معانيه، فما بين الإشارة إلى الفتاة الجميلة والجاذبة، أو إلى الفتاة التي تمتلك شامة «حسنة» بشفاهها، فإنه يعتبر من أشهر الأسماء التي تبدأ بحرف اللام بالنسبة إلى الفتيات.
في الختام، وسواء كنت تفكر في تسمية طفلتك القادمة باسم ليان أو بأي اسم آخر يبدأ بحرف اللام، فإن معنى اسم ليان أو ليانا يبدو ملائمًا تمامًا، كما يتمتع بسهولة النطق والكتابة التي تجعله مثاليًا في نهاية المطاف.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى