fbpx

فوائد بذور البطيخ.. هل سمعت عنها من قبل؟

يدرك الكثيرون الفوائد الصحية المرتبطة بتناول فاكهة البطيخ، المحببة للكبار والصغار، إلا أن ما لا يعرفه البعض هي القيمة الكبرى من وراء تناول بذور “لب” البطيخ، وخاصة تلك السوداء وغير البيضاء، حيث ينصح بتناولها لما تتمتع به من فوائد صحية وجمالية نكشفها الآن.

الحفاظ على صحة الشعر

تحتوي بذور البطيخ على نسب مرتفعة من الحديد، البروتين، النحاس، الماغنيسيوم، وهي مجموعة من العناصر التي تعطي الشعر تميزاً صحياً وشكلياً لا غنى عنه.

يعمل البروتين على دعم نمو الشعر، ويستخدم عند المعاناة من سقوطه، فيما يساعد الماغنيسيوم على تقوية الشعر ومنع إصابته بالتلف، أما النحاس فيعتبر العامل الأساسي وراء إنتاج الميلانين، الذي يعطي الشعر صبغته المميزة، ويحافظ على النعومة والانسيابية.

زيادة الخصوبة للرجال

يعد عنصر الزنك المتاح ببذور البطيخ السوداء، من العناصر شديدة الأهمية بالنسبة للجهاز التناسلي لدى الرجال، حيث يساعد على تعزيز نوعية الحيوانات المنوية، حتى لمن يعانون من العقم، وفقا لدراسة صينية.

كذلك وفي الوقت الذي ربطت فيه بعض الدراسات بين قلة مستويات الزنك لدى بعض الرجال، وبين زيادة احتمالية معاناتهم من العقم، تأتي الدراسة التابعة لكلية الطب بجامعة ماريلاند الأمريكية، لتبرز خطورة تراجع نسب الماغنيسيوم في الجسم، وارتباط غياب هذا المعدن أيضا بعدم القدرة على الإنجاب.

تقليل ضغط الدم

تعمل عناصر مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، على تحسين صحة القلب لأكثر من سبب، من بينها قدرة تلك العناصر على تقليل ضغط الدم، وهي العناصر المتواجدة بكثافة بالطبع ببذور البطيخ السوداء.

أيضاً تعمل أحماض أمينية مثل الأرجنين وكذلك أحماض الأوميجا 6، التي يمكن اكتسابها عبر بذور البطيخ، على السيطرة على ضغط الدم، فيما يقوم البوتاسيوم برفع الضغوط من جهاز القلب والأوعية الدموية.

مد الجسم بالدهون المفيدة

تحتوي بذور البطيخ على نسب مرتفعة من الدهون المفيدة، التي وصفتها جمعية القلب الأمريكية، بأنها صاحبة الدور الفعال في تقليل نسب الكوليسترول بالدم، مع الوضع في الاعتبار أن تناول تلك البذور بكثرة يعني زيادة فرص اكتساب الوزن.

حماية الجلد

تمارس الأوميجا 3، وكذلك باقي الدهون المفيدة ببذور البطيخ السوداء، أدواراً مميزة فيما يخص حماية الجلد وترطيبه والحفاظ على مظهره، والفضل يعود أيضاً إلى مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور الخطوط والعلامات الجلدية، وهي الميزة الشكلية المضافة إلى فوائد أخرى صحية، لا يمكن أن تجتمع إلا ببذور البطيخ.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد