6 خطوات لقول “لا” دون إحراج

تضع الظروف العديد منا في مواقف ترغمه على الموافقة على أشياء يرفضها تماما، ولا يقوي على تلبيتها ويخشى التصريح برفضه حتى لا يغضب من يتحدث معه بطريقة أو بأخرى، ولكن هناك طرقا عدة يمكن من خلالها أن ترفض دون إساءة أو إغضاب أحد.

أولا عليك أن تعرف بأنه ليس عليك أن تقبل موقفا أو طلبا أو أن يفرض عليك تصرف معين رغم إرادتك حتى ولو كان الشخص الذي يطلب المساعدة مقربًا للغاية منك، وعليك ألا تشعر بالخجل وأن تجعل عقلك ومبادءك تحكمك دائما.

توضيح سبب الرفض

عندما يطلب منك شخص طلب ولا يتناسب معك عليك أن تذكر السبب سواء كان ذلك بسبب جدول أعمالك أو انشغالك أو حتى أنك لست مقتنعًا به، ولكن ليس عليك أن تبرر الموقف فقط، اذكر السبب.

ابحث عن بدائل

يمكنك أن توضح بدائل تناسبك أكثر، مثل موعد آخر، أو يوم آخر للمقابلة تكون فيه غير منشغل كثيرا، وإذا تم رفض بدائلك عليك فقط بالتمسك برأيك بما هو مناسب لك.

إظهار الحزن

إظهار بعض من علامات الحزن أو الاستياء على الوجه يساعد الشخص المتطلب على عدم الشعور بالغضب منك، فعندما يطلب منك أن تذهب في موعد مثلا وأنت منشغل يمكنك أن تظهر بعض الحزن على وجهك، وقول “آسف أنني مشغول في هذا الوقت، ولكن يمكننا التحدث بعد ساعتين”.

رفض الطلب وليس الشخص

عندما ترفض عليك توضيح أن رفضك هو للطلب وليس لأسباب شخصية أو من أجل الشخص نفسه.

المجاملة

يمكنك وضع جملة مجاملة قبل الرفض فيعد ذلك لطفا زائدا منك، مثلا عندما يدعوك أحدهم لشرب بعض القهوة وأنت لا تستطيع، يكمن قول الآتي” أنا سعيد للغاية بدعوتك، ولكني آسف لأنني مشغول، يمكننا أن نذهب غدا”.

القوة والإصرار

عليك بالاستمرار على الرفض حتى لو ألح عليك المتطلب كثيرا، حينها يمكنك الحديث وإيجاد وقت بديل يناسبك أكثر.

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد