آراء ومساهماتنصائح

8 خطوات من شأنها زيادة ثقتك بنفسك

الثقة بالنفس هي أن يكون الإنسان لديه القدرة على مواجهة العالم بكل قوة وثبات انفعالي، ودون التردد أو الخوف من المواجهة سواء من خلال التواصل الشخصي أو التحدث أمام جموع من البشر أو الجمهور.. هنا يمكننا القول أن هذا الشخص لديه ما يكفي من الثقة بالنفس والقوة على المواجهة.

التحرك أو المشي بمعدل أسرع

التحرك بسرعة أكبر من العادي بسيطاً يعطي الشخص من الداخل ثقة أكبر ويعطي ايحاء أيضاً للغير بأن هذا الشخص لديه ثقة كبيرة بنفسه.

الحفاظ على المظهر الخارجي

اعتناء الشخص بمظهره الخارجي يعطيه أيضاً احساس أكبر بثقته بنفسه ويزيد قدرته لمواجهة الجمهور أو مجموعة من البشر، كذلك تعطى إحساسا قويا لدى الغير بأن لديك ثقة كبيرة بنفسك، ويضاعف ذلك من ثقة الشخص بنفسه.

دعم النفس

ليزيد ثقة الإنسان بنفسه لابد من سماع جمل الثناء والمديح. وإن لم يكن هناك من يدعم شخصيتك، قم أنت بدعم نفسك والثناء عليها حتى تكون تدريبا لذاتك على الثقة الكبيرة بالنفس.

الاهتمام بلغة الجسد

عند التواصل المباشر مع الناس لابد أن تجعل لغة جسدك تنم عن شخص واثق جداً بنفسه، فاجعل ظهرك مستقيماُ ولغة جسدك ثابتة ولا تستخدم الإشارة بيدك بشكل ملفت للنظر أو مثير للدهشة.

الجلوس في الصف الأول

الجلوس فى الصف الأول فى المحاضرات الدراسية أو بعض المناسبات يعطي قوة للذات والثبات الانفعالي ويشعر الفرد بروح القيادة والجرأة، ولكن المكوث فى أواخر الصفوف خوفاً من المشاركة أو التفاعل يدل على ضعف الشخصية. ليس فقط ذلك، بل يدعم مبدأ ضعف الشخصية داخل الفرد وعدم الثقة بالنفس.

الامتنان

لابد أن يشعر الفرد بالامتنان لذاته ويتوقف عن جلد الذات على كل هفوة وسقطة، وإدراك أن الحياة ما هي إلا مجموعة من التجارب التى نستفيد منها حتى في فشلها. فلا داعي للقسوة على النفس وأخذ الأمور ببساطة وتقوية الذات وعدم الاستسلام للهزيمة وظهور ضعف النفس والاستسلام له.

التحدث بنبرة عالية

التحدث بصوت خافت وكأنك تخشى أن يسمعك الناس دليل على عدم الثقة بالنفس، ولكن الشخص الواثق يتحدث بنبرة مسموعة وكلمات واضحة قوية.

تقدير الآخرين

تقديرك لغيرك يمنحك حب الجميع الذى يعمل على دعم ثقتك بنفسك بشكل كبير.

الوسوم
إغلاق
إغلاق