بأبسط المكونات وصناعة يدوية.. كيفية العناية باليدين دون عناء

7

كتبت – آلاء حمدي

يتعرض جلد اليدين والأظافر للتشققات المتكررة الناجمة عن القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب استخدام الماء والصابون والمنظفات بأنواعها؛ ما يؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه، وضعف الأظافر وخدشها وربما الإصابة بالفطريات.

ولتجنب هذه المشاكل يجب استخدام المستحضرات المرطبة للبشرة، وارتداء قفاز مطاطي خاصة عند القيام ببعض أعمال المنزل، كغسل الأطباق ومسح الأرضيات.

وفيما يلي بعض الوسائل الطبيعية والمستخلصة من الأعشاب للقضاء على التشققات والجفاف، والحصول على يدين جذابتين.

بأبسط المكونات وصناعة يدوية.. كيفية العناية باليدين دون عناء

الأعشاب لحماية اليدين

يستخدم (البابونج_ الشمر_ الحزنبل “أم ألف ورقة”) لترطيب الجلد والحفاظ على نعومته وحمايته من الجفاف والتقشف.

طريقة تحضيره

يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من أحد الأعشاب الثلاثة السابقة لكل فنجان ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم تغطس اليدين في المنقوع.

كريم العناية الفائقة لجلد اليدين

يتكون من 4 ملاعق كبيرة من الجلسرين، بالإضافة إلى ملء اليدين من زهور البيلسان.

طريقة تحضيره

 يتم تسخين الجلسرين على نار هادئة حتى يسيل تماما، ثم تضاف إليه الزهور وينقع لمدة 45 دقيقة، ويعاد تسخينه حتى يذوب الجلسرين مرة أخرى، وعندما يبرد يجري تصفيته جيدا ثم يُعبأ في زجاجة ليكون جاهزا للاستعمال.

 كريم العناية باليدين من دقيق الذرة

يعتبر هذا المستحضر آمنا جدا لذوات البشرة الحساسة، ويتكون من ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة، وكذلك نفس المقدار من الجلسرين، بالإضافة إلى (285 مل) من ماء الورد.

طريقة تحضيره

يجري تسخين الجلسرين على نار هادئة حتى يذوب تماما، ثم يضاف إليه الدقيق مع الخفق لبضع دقائق، يرفع الإناء من على النار مع استمرار الخفق حتى يتجانس الخليط، ويضاف أخيرا ماء الورد تدريجيا مع استمرار الخفق للحصول على كريم متماسك، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ويستخدم يوميا.

كريم مسائي لعلاج خشونة جلد اليدين

ويتكون من ملعقة كبيرة من زيت القمح، وملعقتين كبيرتين من دهن اللانولين، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من الماء المقطر (الدافئ).

طريقة تحضيره

يذاب اللانولين في إناء مزدوج أو فوق سطح الماء، ثم يجري غليه وخفقه مع الزيت ويضاف إليه الماء مع استمرار الخفق، وبعد رفع الإناء عن النار يستمر الخفق حتى يبرد ثم يعبأ في زجاجة.

بأبسط المكونات وصناعة يدوية.. كيفية العناية باليدين دون عناء

الشبت لتقوية الأظافر

يستخدم حمام الشبت وذيل الفرس (الأمسوخ) لتقوية الأظافر ومقاومة التشققات والتقصف.

طريقة تحضيره

يجري عمل مزيج من منقوع العشبين السابقين عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين لكل فنجان ماء مغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم نغمر الأصابع فيه لمدة 10 دقائق، ويفضل تكرار هذا الحمام كل يومين على الأقل.

وصفة فعالة وسهلة لتقوية الأظافر وزيادة صلابتها

وتتكون من 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ونفس المقدار من خل التفاح، ويضاف إليها صفار بيضة واحدة.

طريقة تحضيره

تخلط المكونات جيدا وتحفظ في زجاجة لتكون جاهزة للاستعمال، ويستخدم المستحضر عن طريق دهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها، ويفضل استخدامه بصورة متكررة للحصول على نتائج سريعة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد