المدينة التركية التي هددت بمقاضاة “الرجل الوطواط”

عندما يسمع معظمنا كلمة باتمان؛ لا يتبادر إلى ذهنه إلا شيء واحد فقط، الرجل الوطواط، ذلك البطل الخارق متشح السواد، الذي لا يظهر إلا في الليل؛ ليكيل اللكمات والركلات لمجرمي مدينته المحببة “جوثام”، ولكن ماذا لو كنت من تركيا؛ هل سيختلف الأمر معك؟

باتمان

"باتمان".. تعددت المسميات والاسم واحد

تقع مدينة باتمان أو “بطمان” في منطقة الأناضول جنوب شرق تركيا، وتقع المدينة في هضبة بالقرب من ملتقى نهر باتمان ونهر دجلة، وهي أيضا عاصمة إقليم باتمان.

كانت باتمان في الأصل قرية صغيرة تسمى إيلوه، يبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة، ولكن اكتشاف النفط حول قرية إيلوه في الأربعينيات؛ أدى إلى التطور السريع للمنطقة، وبدأت أعداد السكان في التزايد بشكل سريع فيها خلال العقود القليلة التالية، وفي عام 1957 اعتمدت القرية اسم باتمان، نسبة إلى النهر الذي يتدفق بالقرب منها.

باتمان مرة أخرى

"باتمان".. تعددت المسميات والاسم واحد

كان نهر باتمان قديما يحمل اسم (كالات Kalat)، وتعني “العروس” عند الشعب السرياني الذي يسكن المنطقة، وقد ترجم هذا الاسم إلى اليونانية (Nymphius)، واعتمد النهر هذا الاسم الأخير حتى القرن الـ18، وفي وقت ما خلال القرن الـ19 تحول اسمه إلى باتمان.

باتمان أيضا هي وحدة قياس قديمة كانت تستخدم لقياس الكتلة، وانتشرت في عهد الإمبراطورية العثمانية في تركيا، وفي الدول المجاورة لها والواقعة تحت سلطانها.

دعوى قضائية

"باتمان".. تعددت المسميات والاسم واحد

ظهرت مدينة باتمان في الأخبار عام 2008، وتصدرت عناوين الصحف العالمية، بعد أن أعلن عمدة المدينة لوسائل الإعلام، أنه يخطط لمقاضاة شركة .Warner Bros العالمية، التي تخصصت في إنتاج وتوزيع سلسلة أفلام باتمان، بالإضافة إلى أشهر مخرجي السلسلة كريستوفر نولان، الذي أخرج الثلاثية الأخيرة للفيلم Dark Knight، وادعى عمدة المدينة التركية أن الشركة قامت باستخدام الاسم في الفيلم دون استشارته أولا.

"باتمان".. تعددت المسميات والاسم واحد

وقال العمدة في مؤتمر صحفي: “لا يوجد سوى باتمان واحد في العالم، لقد استخدم المنتجون الأمريكيون اسم مدينتنا دون إعلامنا”، لكن في نهاية الأمر تبين أن التهديد كان مجرد لعبة دعائية، حيث كان أول ظهور لشخصية باتمان الخيالية في شهر مايو عام 1939، حين ظهر في العدد رقم 27 من مجلة القصص المصورة ديتكتيف كوميكس، على يد الفنان الأمريكي بوب كين، أي قبل أكثر من عقدين من تبني المدينة لهذا الاسم عام 1957.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد