صحة ولياقة

تقرحات الفم.. وأبرز مشاكل الأسنان وعلاجها

لعلنا جميعًا نعاني من أمراض اللثة، تسوس الأسنان أو تآكلها، بالإضافة إلى اصفرارها الذي يتسبب في الإحراج للكثيرين، خاصة في التجمعات وأثناء التقاط الصور، لذلك يجب عليك أولًا معرفة بعض مشاكل الأسنان الشائعة، التي قد تتعرض لها دون علمك، ومعرفة طرق الوقاية منها. 

مشاكل الأسنان الشائعة

رائحة الفم الكريهة

تعد رائحة الفم الكريهة من أكثر مشكلات الأسنان التي يعاني منها الأشخاص، إذ تتسبب له في الكثير من الحرج والشعور بالضيق، بل وتجعله عاجزًا عن الاقتراب من الأشخاص من حوله، خشية إيذائهم بهذه الرائحة الكريهة، أو خشية التعرض لبعض التعليقات السخيفة، وقد أثبت الأطباء أن حوالي 85% من الناس يعانون من هذه المشكلة.

السبب والعلاج

قد يكون السبب الرئيسي في رائحة الفم الكريهة وجود بعض الأمراض في اللثة، كذلك تسوس الأسنان، أو جفاف الفم، بالإضافة إلى احتمالية وجود بكتيريا على اللسان، لذا يجب على الفرد الذي يعاني من هذه المشكلة، زيارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب وعلاجه، ومحاولة القضاء على الرائحة الكريهة وعلاجها ببعض الوسائل البسيطة في المنزل، كاستخدام غسول للفم صباحًا ومساءً، ومضغ بعض المأكولات التي تنعش الفم، والنباتات المشهورة برائحتها العطرة كالنعناع.

تسوس الأسنان

يعتبر الأطباء تسوس الأسنان ثاني أكثر الأمراض انتشارًا، بعد نزلات البرد، إذ يعاني منه تقريبًا ثلاثة أرباع الأشخاص، ويحدث تسوس الأسنان عندما يتحد البلاك «المادة اللاصقة التي تتشكل على الأسنان»، مع السكريات أو النشويات التي تتجمع على مدار اليوم، مما يتسبب في إنتاج مزيج من الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان.

العلاج المنزلي

من الضروري جدًا معرفة أن تسوس الأسنان لا يقتصر على الأطفال فقط، بل من الممكن جدًا أن تصاب به خلال مراحل عمرك المختلفة، فقد يؤدي جفاف الفم بسبب تقدم العمر أو العلاج ببعض الأدوية إلى تسوس الأسنان أيضًا، لذا إن كنت حريصًا على الحفاظ على أسنانك من التسوس، فعليك الاستمرار على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات السريعة، كذلك المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والأهم من ذلك تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل بالفرشاة والمعجون، كذلك الخيط الطبي إن وُجِد وفحص الأسنان بصفة منتظمة.

تقرحات الفم.. وأبرز مشاكل الأسنان وعلاجها

أمراض اللثة

هي عدوى تصيب اللثة المحيطة بالأسنان، وتعد من أهم وأبرز أسباب فقدان الأسنان بين البالغين، بالإضافة إلى أن بعض الأطباء رجحوا إمكانية وجود صلة قوية بين أمراض القلب وأمراض اللثة، ورغم أنه لم يتم تحديد سن معين للإصابة بهذا المرض، إلا أن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة به عادة ما تكون أعمارهم بعد سن الثلاثين، إذ يعد التدخين من أهم عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بأمراض اللثة، بالإضافة إلى داء السكري وجفاف الفم.

الأعراض

من أبرز علامات الإصابة، رائحة الفم الكريهة، احمرار اللثة وتورمها ونزيفها، بالإضافة إلى الألم الشديد عند مضغ الطعام، لذا من الضروري جدًا اللجوء إلى الطبيب عند ملاحظة تكرار عرض من هذه الأعراض، لإجراء الفحوصات اللازمة ومنع حدوث المزيد من المضاعفات، كفقدان الأسنان أو التهاب اللثة.

سرطان الفم

يعد سرطان الفم من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب ملايين الأشخاص، بل من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة أيضًا، وقد قدمت مؤسسة سرطان الفم في الولايات المتحدة تقريرًا، ذكرت فيه أن هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة، والتي قد يتسبب في وفاة شخص كل ساعة تقريبًا، إذا لم يبادر باللجوء إلى الطبيب وتشخيص المرض وعلاجه في المرحلة المبكرة.

غالبًا ما يصاب به الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا، ويعد شرب السجائر من أهم العوامل المسببة لهذا المرض، الذي تشمل أعراضه تقرحات في الفم، أو ظهور كتل ومناطق خشنة فيه، مما يؤدي إلى صعوبة في المضغ أو تحريك الفَك واللسان، لذا إن لاحظت أيًا من هذه الأعراض يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب، مما قد يساعدك في اكتشاف المرض مبكرًا والإسراع في علاجه.

تقرحات الفم

توجد عدة أنواع من تقرحات الفم، والتي غالبًا لا تكون خطيرة أو مسببة للقلق، في حال لم يستمر تقرح الفم لأكثر من أسبوعين، إذ سيختفي من تلقاء نفسه في هذه الحالة، ولكن في حال استمر لأكثر من أسبوعين فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور، حيث يمكن أن تتطور الأعراض لتصبح أكثر خطورة.

أنواعها

تعد القرح القلاعية من أبرز تقرحات الفم شيوعًا، والتي تحدث داخل الفم وليس على الشفاه من الخارج، بالإضافة إلى بثور الحمى أو قرح البرد، التي تحدث عادةً عن طريق فيروس الهربس، للرضع ومرضى السكري والأشخاص الذين يتلقون علاجا للسرطان، وتكون القرحة هنا على حافة الشفتين الخارجية، وغالبًا ما تكون مُعدية، وغير قابلة للشفاء تمامًا إذ يمكن أن تظهر وتختفي على فترات، ومن أبرز الأنواع أيضًا قرح الفم الصغرى، التي تكون عادةً صغيرة وشكلها بيضاوي، بحواف حمراء اللون، والتي يمكن علاجها خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.

تقرحات الفم.. وأبرز مشاكل الأسنان وعلاجها

تآكل الأسنان

يعد تآكل الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، التي تنتج عن مهاجمة الأحماض للمينا، والتي تؤدي بالتبعية إلى فقدان بنية الأسنان، ويمكن أن تتراوح علامات وأعراض هذا المرض بين الحساسية إلى أعراض أكثر خطورة مثل تشقق الأسنان، ورغم ذلك فهو لا يعد من الأمراض الخطيرة.

العلاج

يمكن تفادي حدوث تآكل الأسنان ومنعه بسهولة، عن طريق الحفاظ على مينا الأسنان، وغسلها 3 مرات أو مرتين كحد أدنى يوميًا.

حساسية الأسنان

تعد مشكلة حساسية الأسنان من المشاكل الشائعة أيضًا لدى الصغار والبالغين، والتي تؤثر على الكثير من الأشخاص بالسلب، وتجعلهم يعانون دائمًا من الشعور بآلام في الأسنان، وتحد من قدرتهم على تناول بعض المأكولات مثل الآيس كريم، الحلويات والمشروبات الباردة، كذلك المشروبات الساخنة، بالإضافة إلى معاناة مرضى حساسية الأسنان من عدم قدرتهم على تنظيف أسنانهم، سواء بالفرشاة أو الخيط الطبي، لذا يجب زيارة الطبيب على الفور في حال شعور الفرد بأي من هذه الأعراض، إذ من المحتمل أيضًا وجود تصدع أو خراج في الأسنان أدى إلى الحساسية، وهو ما يستطيع تحديده الطبيب أثناء الكشف، للحصول على العلاج المناسب للحالة.

تقرحات الفم.. وأبرز مشاكل الأسنان وعلاجها

طوارئ الأسنان

في حين أنه يمكن تفادي العديد من آلام الأسنان وحالات الطوارئ الخاصة بالأسنان، من خلال الزيارات المنتظمة للطبيب، إلا أنه لا تزال هناك بعض الحالات الطارئة المؤلمة، والتي تستدعي زيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى بصفة عاجلة، مثل التعرض لحادث أدى إلى كسر الأسنان وتشققها أو سقوطها، كذلك بعض الإصابات التي تؤدي إلى كسر الفك أو جروح شديدة في الفم والشفاه.

اصفرار الأسنان

من أبرز مشاكل الأسنان التي يعاني منها الصغار والكبار، مشكلة اصفرار الأسنان، والتي تؤدي بالتبعية إلى شعور الفرد بالإحراج، والتقليل من تقديره لذاته، إذ يجد نفسه غير قادر على التبسم أثناء التقاط الصور، كذلك يشعر بالحرج من إظهار أسنانه أثناء تواجده في التجمعات، مما جعل الكثير من الأطباء يسعون جاهدين للبحث عن حلول لعلاج هذه المشكلة، لزيادة ثقة الفرد بنفسه، ومساعدته في الظهور بابتسامة جذابة خالية من المشاكل، وذلك عن طريق التقنيات والتطورات الحالية التي تتمثل في تبييض الأسنان، زراعة الأسنان، وكذلك تقويمها.

تقرحات الفم.. وأبرز مشاكل الأسنان وعلاجها

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications