صحة ولياقة

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة نهائيًا

رائحة الفم الكريهة، مشكلة يعاني منها الكثير، إنها ليست حالة طوارئ طبية بالطبع، ولكن حوالي 25 إلى 30 في المائة من سكان العالم يعانون من هذه المشكلة المحرجة للغاية.

لتتمكن من الابتسام دون القلق بشأن الرائحة الكريهة الصادرة من فمك، نقدم لك 8 أصناف غذائية يمكن أن تحافظ على نظافة الفم وتحميه من الرائحة الكريهة.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

قد يعتقد البعض أن غسيل الأسنان باستمرار يمنع رائحة الفم الكريهة، وبالطبع التنظيف المستمر له دور كبير في جعل رائحة الفم جيدة، ولكنه للأسف لا يقضي عليها تمامًا، وسوف نتعرف على الوسائل التي من خلالها نزيد من انتعاش الفم ونحسن من رائحته، والآن نتعرف أولا على الأسباب لعلنا نزيلها من الجذور:

  • إذا كنت تعاني من مشاكل في اللثة كوجود التهابات بها أو نزيف، فأنت معرض بشكل كبير لرائحة الفم الكريهة.
  • وجود التقرحات أو التسوس في الأسنان دون الخضوع لعلاج يزيد أيضًا منها.
  • ارتجاع المريء هو الآخر أحد أسباب رائحة الفم الكريهة، وهنا يجب اللجوء لطبيب متخصص.
  • هناك بعض الأطعمة التي تثير هذه الروائح غير المرغوبة مثل الأطعمة المليئة بالثوم أو البصل.
  • لن ننسى دور التدخين في جعل رائحة الفم لا تطاق، يمكنك التعرف على طرق الإقلاع عن التدخين للاحتفاظ برائحة فمك طبيعية وتتخلص من أضراره الأخرى التي قد تؤدي للوفاة.
  • هناك اعتقاد سائد بأن العلكة تجعل رائحة الفم طيبة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن العلكة تحتوي على مادة الاسبارتام التي تزيد من نشاط البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

الثوم ورائحة الفم الكريهة.. الأسباب وطرق التخلص منها

بالرغم من الفوائد الهائلة والمتعددة التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الثوم، فإنه يتسبب دائما ببعض الإحراج لمن يتناوله، بسبب رائحة الفم الكريهة التي تظهر فيما بعد، والتي يطلق عليها البعض «نفس الثوم».

إذ تم تفسير سبب وجودها علميا بأنه ناتج عن مادة كيميائية تسمى «ألليل ميثيل سولفيد»، وهي مادة لا تنتج عن الثوم إلا عقب فرمه أو سحقه، حيث تذهب مباشرة لمجرى الدم، لتظهر مع كل نفس، وأحيانا مع كل حبة عرق تخرج من الجسم، أو في كل مرة تتم عملية التبول.

أسباب مختلفة لرائحة الثوم

وفي ظل اعتقاد البعض بأن تناول الثوم هو السبب الأوحد وراء الحصول على تلك الرائحة الكريهة للنفس، نجد أن أسبابا أخرى قد تؤدي إلى تلك النتيجة غير المرغوب بيها.

إذ تبين أن الحصول على المكملات العشبية قد يتسبب في تلك الرائحة أيضا، حيث تحتوي تلك المكملات غالبا على مستخرج الثوم، والذي يؤدي لنفس النتيجة عند تناوله عن طريق المكملات.

علاوة على ذلك، تبين أن تسمم السيلينيوم يتسبب في حصول الفم على رائحة الثوم، وهو التسمم الذي غالبا ما يصيب الأشخاص الذين يتعرضون للسيلينيوم في المناطق الصناعية، وهو نفس الشيء الذي ينطبق على تسمم التيليريوم، وهو معدن لامع يؤدي التعرض له لنفس تلك النتائج.

كل هذا مع الوضع في الاعتبار أن مشكلات الأسنان بشكل عام، ووجود البكتيريا بها، تعمل على زيادة احتمالية حصول الفم على رائحة كريهة تشبه تلك الخاصة بالثوم.

طرق التخلص من نفس الثوم

يعتبر شرب المياه بدراجات كبيرة  وسيلة مهمة لمنع حدوث جفاف بالفم، ومن ثم الحد من ظهور تلك الرائحة الكريهة، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على المشروبات الغنية بفيتامين «ج» ، والتي تساهم في القضاء على البكتيريا المتسببة في وجود رائحة غير محببة للفم.

كذلك يؤدي تناول البقدونس إلى الحد من ظهور رائحة الثوم بالفم، حيث يحتوي على مضادات قاتلة للبكتيريا، فيقوم بإنعاش الفم سريعا عند مضغه، بالإضافة إلى أنه يشتمل على نسب مرتفعة جدا من الكلوروفيل، والذي يقوم بدور رائع في القضاء على الرائحة السيئة بالفم أيضا.

اقرأ أيضًا: معجون أسنان كولجيت

علاجات طبيعية

في البداية، يتطلب الأمر اتباع الطرق التقليدية من أجل نظافة الفم، بما يشمل ذلك من غسل الأسنان بانتظام، وكذلك تنظيف اللسان، فيما توجد بعض العلاجات الطبيعية الأخرى التي ينصح بها لسرعة تخلص الفم من الرائحة الكريهة.

  • أول العلاجات هو خل التفاح، الذي يمكن إضافة ملعقة واحدة منه إلى كوب من الماء، لنصل إلى مشروب يمكن الحصول عليه قبل تناول وجبات الطعام، ليس فقط لإضاعة رائحة الفم الكريهة، بل كذلك لتسهيل مهمة هضم الطعام.
  • يتمثل العلاج الثاني لأزمة رائحة الفم الكريهة، في القرنفل الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا من شأنها أن تقلل فرص ظهور رائحة النفس الكريهة، ما يتطلب مضغه على مدار دقائق بسيطة، أو ربما شربه عبر عمل شاي القرنفل.
  • العلاج الثالث والأخير لأزمة رائحة الفم الكريهة، يتلخص في الاستعانة بالليمون، الذي يحمل خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ومن ثم تمنع ظهور أسباب وجود رائحة النفس السيئة، الأمر يحتاج فقط إلى شرب كوب مياه مع إضافة قطعة ليمون،، أو يمكن الغرغرة بواسطته لثوان قليلة لإنجاح مهمة التخلص من رائحة الفم الكريهة.

8 أطعمة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الجزر والتفاح

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

يحسن التفاح والجزر عملية الهضم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي. وهذا يعني أنه لن يكون هناك المزيد من تكوين الغاز في المعدة، والذي يؤدي خروجه عن طريق الفم إلى ظهور رائحة كريهة. أيضا الفواكه والخضروات الطازجة تشجع على إنتاج اللعاب في الفم والتي يمكن أن تغسل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة من الأسنان واللسان واللثة.

يمكن للمعدة الفارغة أيضًا أن تسبب رائحة الفم الكريهة لأنها تؤدي إلى تراكم الحمض، يعد تناول الفواكه والخضروات طريقة صحية للحفاظ على بطنك ممتلئًا والحفاظ على نظافة الفم.

الخضروات

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون أحد أعراض ارتداد الحمض أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، نادراً ما تحدث هذه المشكلات إذا كان نظام المناعة لديك قويًا وكان تناول الخضروات وسيلة رائعة لتعزيز مناعتك.

الخضروات الخضراء غنية بالكلوروفيل الصباغ الذي تستخدمه النباتات لعملية التمثيل الضوئي لامتصاص الطاقة من أشعة الشمس، الكلوروفيل أيضًا مزيل رائحة طبيعي وفعال ويمكن أن يزيل أي رائحة من الفم.

منتجات الألبان

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الزبادي على الهضم، وهذا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من فرص رائحة الفم الكريهة، إن البكتيريا الجيدة الموجودة في البروبيوتيك، كما أظهرت العديد من الدراسات، تقلل من مستوى مركبات الكبريتيت الموجودة في الفم.

الكرز وفواكه أخرى للقضاء على رائحة الفم الكريهة

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

  • ثبت أن الكرز ترياق فعال ضد الميثانيثول، وهو مركب ذو رائحة كريهة متعفنة غالبًا ما يكون مسؤولًا عن رائحة الفم الكريهة.
  • البرتقال أيضًا له دور فعال في التخلص من تلك الروائح الكريهة الناتجة عن مشاكل في اللثة أو نتيجة الإفراط في التدخين حيث يخلصنا من جفاف الفم الذي هو أحد أسباب تلك الروائح.
  • أما الكمثرى، فهي طعام مثالي لترطيب الفم وجعل رائحته مميزة جدًا، لن تعاني من الانزعاج بعد اليوم إذا ما تناولت ثمرة كمثرى يوميًا.

الشاي الأخضر

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفوائد الصحية التي تشمل تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة ببعض أشكال السرطان، كما أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي يقلل من رائحة الجسم الكريهة والنفس الكريه.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة الطبيعية المعروفة باسم الكاتشين والتي تساعد في محاربة البكتيريا في الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

الحمضيات

9 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة من المعدة

حامض الستريك في ثمار الحمضيات يجعل الظروف غير ملائمة لنمو البكتيريا في الفم والجهاز الهضمي، والتي تسبب رائحة كريهة في الفم.

الزنجبيل

الزنجبيل له العديد من الخصائص الطبية، يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي لعلاج اضطرابات المعدة التي يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة في الفم.

الماء

الحفاظ على رطوبة الفم بالماء يعني التخلص من جزيئات الطعام والخلايا الميتة، وهذا سوف يساعد على منع نمو البكتيريا في الفم وبالتالي التخلص من الرائحة الكريهة.

يمكنك الاعتماد على واحدة من تلك الأطعمة والمشروبات التي تخلصك من رائحة الفم الكريهة وتجعلك تشعر بالثقة في نفسك دومًا وسط أقرانك، فقط احرص على الغذاء الصحي وتنظيف أسنانك باستمرار قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى