فوائد قشر القهوة للصحة والجمال

يدرك أغلبنا فوائد القهوة على الصعيد العضوي والنفسي أيضا، وهو أمر قد ينطبق أيضا على قشور هذا المشروب الرائج، حيث يحقق للصحة الكثير من المنافع، والتي نوضحها الآن بالتفصيل عبر فوائد قشر القهوة.

طريقة عمل قشر القهوة

في البداية، وقبل الكشف عن فوائد قشر القهوة المتنوعة، نشير إلى ماهية تلك القشور وطريقة تحضيرها، حيث تتمثل في الطبقة التي تحيط بحبوب القهوة قبل تحولها إلى مشروب.

يتطلب تحضير قشر القهوة القيام بطحن القهوة الخضراء، ولكن بعد القيام بتعريضها لبعض الوقت إلى النار، ليحصل الجسم من خلالها على مجموعة من الفوائد المرتبطة بخصائصها المقاومة للتأكسد، والتي تتحقق بمساعدة الفينولات صاحبة الدور الرائع في مقاومة هجمات الجزيئات الحرة.

فوائد قشر القهوة للبشرة

تتعدد فوائد قشر القهوة الصحية، إلا أن الفائدة الجمالية الخاصة بتحسين حالة الجلد والبشرة هي الأكثر شهرة لتلك القشور، حيث يعني وضعها مباشرة على الجلد التخلص من خطوط الجلد والاحمرار وعلامات التقدم في العمر، علما بأن تلك الفائدة قد تتحقق أيضا عبر شرب القهوة.

تتحقق فوائد قشر القهوة للجلد والبشرة بشكل فعال، عند مزجها بمشروبات أو زيوت أخرى طبيعية، مثل زيت جوز الهند والعسل، مع الوضع في الاعتبار أن قشر القهوة له دور مميز أيضا في مقاومة أزمة فرط التصبغ، المتمثلة في اغمقاق بعض المناطق الجلدية، حيث يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات يمكنها علاج تلك المشكلة.

يرى الخبراء أن حمض الكلوروجينيك الموجود بالقهوة، قد يساهم في مواجهة البكتيريا عند إصابتها للجلد، حيث يتمتع هذا الحمض بخصائص مضادة لكل من الالتهابات والبكتيريا، لذا يمكن الاعتماد عليه من أجل مقاومة حب الشباب، الذي يعد إحدى أكثر الأزمات الجلدية انتشارا.

يساهم قشر القهوة أيضا في علاج الهالات السوداء أسفل العين، نظرا لمحتوى القهوة المرتفع من الكافيين والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية المسؤولة في الأساس عن ظهور تلك الهالات المزعجة، وهو أمر يمكن علاجه عبر إضافة قشر القهوة إلى زيت الزيتون والماء، لصنع معجون يمكن وضعه برفق على المنطقة المصابة لتخليصها من الأزمة.

لا يمكن تجاهل فائدة القهوة الجلدية المتمثل في الوقاية من مرض سرطان الجلد الخطير، إذ يعتبر هذا المشروب غنيا بفيتامين ب3 المعروف أيضا باسم النياسين، والذي يظهر مع تحمير حبوب القهوة، ليمنح الجلد فرصة الحماية من الأورام السرطانية الخطيرة.

فوائد قشر القهوة للتنحيف

بإمكان القهوة أن تصبح وسيلة طبيعية مذهلة من أجل تقليل ظهور السيلوليت على الجلد، حيث يساهم محتوى القهوة من الكافيين في تحسين تدفق الدم في الجسم من ناحية، فيما يقوم من الناحية الأخرى بتوسيع الأوعية الدموية.

يقل ظهور السيلوليت وعلامات زيادة الوزن في الجسم في تلك الحالة، وعن طريق شرب قشر القهوة بعد تحضيره عبر إضافته إلى الزنجبيل والماء المغلي، أو من خلال طحن القشر وإضافته إلى مشروب مفيد مثل اليانسون والماء المغلي.

يعمل قشر القهوة بشكل محدد أحيانا على تقليل الوزن في منطقة البطن، ليعد حينها وسيلة مثالية للتخلص من الكرش، عبر تفتيت الدهون في تلك المنطقة، وهو أمر يتحقق في ظل تمتع القهوة بقدرات تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

فوائد قشرة القهوة للرحم

يحظى قشر القهوة بأهمية كبيرة لدى النساء، نظرا لقدراته المتعددة على التعامل الأمثل مع مرحلة الحيض وما قبلها كذلك، إذ يعتبر قشر القهوة من وسائل تنظيف الرحم على مدار مرحلة الطمث.

أيضا لقشر القهوة فائدة أخرى لا تغفل بالنسبة للمرأة، حيث تخص السيطرة قدر الإمكان على الأعراض التي تمر بها قبل بداية الحيض، لتقل فرص المعاناة خلال تلك المرحلة من الآلام.

فوائد قشر القهوة الوقائية

بشكل عام، يمنح قشر القهوة للجسم فرصة الوقاية من الكثير من الأمراض، حيث يعمل في البداية على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ليساعده على مقاومة أمراض القلب على سبيل المثال، كما أن القهوة تحسن من المزاج وتقلل من فرص المعاناة من القلق والتوتر والاكتئاب.

كذلك يبدو قشر القهوة قادرا على علاج بعض الأزمات المرتبطة بالجهاز الهضمي، ومن بينها عسر الهضم، في ظل تنظيف الدم من السموم المتراكمة، وهو الأمر الذي يصب أيضا في مصلحة عملية إنقاص الوزن، حيث تصبح مهمة التخلص من الوزن الزائد أكثر سهولة.

في الختام، هي مجموعة من فوائد قشر القهوة، والتي تأتي لتكون وسيلة تحسين الصحة العضوية والجمالية والنفسية أيضا.

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status