Pageview
نصائح

متلازمة الساق القلقة.. كيف نتخلص منها لنوم أفضل؟

تعرف متلازمة الساق القلقة، أو متلازمة تململ الساقين، بأنه ذلك الاضطراب الذي يصيب الجهاز العصبي، ويؤدي للرغبة في تحريك القدمين أثناء التمدد على الفراش، ويجعل مهمة النوم في تلك الحالة شبه مستحيلة، ما يتطلب الاعتماد على بعض الحلول أملا في علاج أزمة طالما حيرت العلماء والأطباء.

الاستحمام بالماء الساخن

10 دقائق فقط من الاستحمام بالماء الساخن ليلا، ستساعدك كثيرا على الاسترخاء، وبالتالي تصبح مهمة الاستغراق في النوم رغما عن المعاناة من أزمة تململ الساقين، أكثر سهولة عن ذي قبل.

إراحة القدمين بالثلج

على الجانب الآخر، وبعيدا عن فكرة استخدام الماء الساخن الباعث للاسترخاء، يمكن الاعتماد على المياه المزودة بقطع الثلج، فقط لوضع القدمين فيها، حيث ينصح بالاعتماد عليها قبل دقائق من النوم، لبعث نفس الشعور بالراحة للأرجل قبل الذهاب للفراش.

المزج بين الطريقتين

تتمثل تلك الطريقة في الاستعانة بالطريقتين السابق ذكرهما من قبل، حيث يمكن لمن يعاني من متلازمة الساق القلقة، أن يضع قدميه لمدة لا تزيد عن دقيقتين في الماء الساخن، قبل أن يضعهما في ماء مثلج لمدة دقيقة واحدة فقط، حيث يعمل ذلك المزج الواضح بين سخونة وبرودة المياه، على مد القدمين بالاسترخاء، الذي يقاوم أزمة تململ القدمين عند النوم بكفاءة ملحوظة.

ممارسة الرياضة

كثيرا ما أكد الخبراء على ضرورة ممارسة الرياضة، لمن يعاني من أزمات النوم، حيث أشاروا إلى أن ممارسة المشي الخفيف لمدة نصف ساعة فقط، يمكنها أن تقلل من ظهور أعراض تململ الساقين، مع الوضع في الاعتبار أن التوقيت المثالي لممارسة شتى أنواع الرياضات يجب أن يسبق الذهاب للفراش بعدد كاف من الساعات.

الحصول على الفيتامينات

يشير بعض المتخصصين إلى أن المعاناة من متلازمة الساق القلقة تنتج من نقص عدد من الفيتامينات في الجسم، الأمر الذي يكشف عن أهمية الحصول على بعض الفيتامينات كفيتامين ب، المعروف بدوره في بناء خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة تعويض نقص الأكسجين في الجسم، وهو النقص المسؤول عن الإصابة بتململ الساقين، كذلك يشار لضرورة حصد المغنيسيوم والحديد، لدورهما في علاج مشكلات متنوعة تصيب العضلات.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق