مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

أثناء مطالعتنا لكتب التاريخ غالبا ما تمر علينا أسماء مدن وأماكن لا أثر لها الآن على الخريطة ولا وجود لها، ما يدفعنا للاعتقاد بأنها أماكن أسطورية أو من نسج خيال المؤلف.

إلا أن الأمر لا يعدو كون الكثير من هذه المدن والأماكن هي مجرد مدن قديمة وجدت حقا قبل مئات السنين، وفقدت بسبب أحد العوامل الطبيعية أو البشرية، وبعضها أعيد اكتشافه مرة أخرى.

هرقليون

مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

اكتشفت المدينة المصرية القديمة هرقليون Heracleion في عام 2000، وذلك بعد أن ساد الاعتقاد لعدة قرون بأنها مجرد أسطورة. المدينة التي ابتلعها البحر الأبيض المتوسط ​​قبل 1200 عام، ذكرها المؤرخ الإغريقي الأشهر هيرودوت، إلا أنها اختفت قبل 1200 سنة، وأعيد اكتشافها أثناء عمليات تنقيب وبحث من قبل عالم الآثار الفرنسي الدكتور فرانك جودو أثناء مسحه منطقة خليج أبي قير، في رحلته للبحث عن السفن الحربية الفرنسية التي غرقت هناك في القرن الثامن عشر.

بنيت هرقليون Heracleion في القرن 8 قبل الميلاد، وهي الآن مغمورة تحت 150 قدما من المياه في خليج أبي قير، وعثر المستكشفون على بقايا أكثر من 64 سفينة مدفونة في الطين السميك والرمال في قاع البحر، كما تم اكتشاف تماثيل عملاقة يبلغ طولها حوالي 16 قدما وتم جلبها إلى السطح، ولا تزال أرضية البحر مليئة بالمئات من التماثيل الصغيرة والعملات الذهبية والبرونزية.

شي تشنغ

مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

بنيت مدينة شي تشنغ القديمة منذ حوالي 1300 عام، وكانت يوما ما مركزا للسياسة والاقتصاد في مقاطعة تشجيانغ الشرقية في الصين، لكنها اختفت منذ خمسين عاما دون أن تترك أثرا.

جرى كل ذلك لأن الحكومة قررت أنها بحاجة إلى محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، لذلك وعلى الرغم من جمال المدينة وتاريخها، غمرت بالماء عمدا في عام 1959 وأغرقت، قبل يعاد اكتشافها مرة أخرة عام 2009، لتصبح منتزها ومزارا سياحيا تحت الماء لمحبي الغوص والسباحة.

تيمقاد

مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

غرقت المدينة الرومانية القديمة تيمقاد في غياهب النسيان لأكثر من 1000 سنة، ولكنها ظلت محفوظة بشكل جزئي على عمق متر واحد تحت الرمال، حتى اكتشفت في عمليات بحث وتنقيب جرت عام 1881، وأصبحت حاليا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

أنشئت تيمقاد كمستعمرة عسكرية من قبل الإمبراطور تراجان في 100 م، وأصبحت مركزا للنشاط المسيحي بدءا من القرن الثالث، ومركزا للدوناتيين في القرن الرابع. إلا انها ومنذ القرن الخامس، شهدت العديد من الصراعات الدينية والحروب الأهلية والغزوات البربرية، وبحلول القرن السادس تم إحراق تيمقاد من قبل القبائل المحلية.

باغرهارت

مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

مدينة المسجد في باغرهات هي مدينة قديمة في بنغلاديش، تقع في ضواحي مدينة باغرهات عند نقطة التقاء نهري الجانج وبراهمابوترا، وتم تأسيسها من قبل الجنرال التركي أولوغ خان جاهان في القرن الخامس عشر، وقد عرفت سابقا باسم خليفة آباد، وبنى الجنرال أولوغ خان فيها عددا من المساجد والمقابر والقصور، كما بنى ضريحه الخاص، إضافة إلى الطرق والجسور وخزانات إمدادات المياه والصهاريج، وتمتلك إجمالا أكثر من 50 نصب إسلامي.

اختفت المدينة في مستنقعات المانجروف التي لا يمكن اختراقها وغطتها الغابة بعد وفاة مؤسسها في عام 1459، قبل أن يجري مسح شامل للمنطقة ويعاد اكتشافها في وقت لاحق من عام 1895.

بدأت أعمال الترميم في عام 1903 وأصبحت موقعا للتراث العالمي في عام 1985، ويعتبر مسجد الستين الذي تم بناؤه بـ60 عمود و77 قبة أشهر الآثار التاريخية الإسلامية في المدينة.

بومبي

مدن تاريخية مفقودة وجدت بالفعل!

دفنت بلدة بومبي الرومانية القريبة من نابولي حاليا تحت أمتار من الرماد والصخور بعد اندلاع بركان فيزوف وثورته سنة 79 م، وظلت المدينة المدمرة مدفونة حوالي 1500 سنة حتى تم اكتشافها أول مرة في عام 1599.

بعد مرور مائة وخمسين عاما وتحديدا في عام 1748، أعيد اكتشافها من قبل المهندس الإسباني خواكين Rocque Joaquin de Alcubierre، ولا يزال ما يقرب من ثلث المدينة مدفونا حتى بعد مئات السنين من العمل.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد