ثقافة ومعرفة

الريحان.. وكيف تزين منزلك بأجمل النباتات العطرية؟

لعل أجمل ما يزين المنازل هو الزهور والنباتات، خاصةً إذا كانت من النباتات العطرية، التي تفوح برائحة عطرة خلابة ومنعشة تنتشر في جميع أرجاء المكان، لذا جمعنا لك مجموعة من أجمل النباتات العطرية المنزلية، التي يمكنك زراعتها في خطوات بسيطة للغاية.

النباتات العطرية المنزلية

تعد زراعة النباتات العطرية بالمنزل فكرة رائعة لتزيينه بصورة مشرقة وطبيعية، فإلى جانب الشكل الجمالي توفر تلك النباتات روائح عطرية جميلة للغاية، فيمكن أن تكون بديلًا طبيعيًا عن معطرات الجو الصناعية، كما يمكن استخلاص الزيوت العطرية منها لاستخدامها في عدة أغراض مختلفة.

تنمو وتتأقلم النباتات العطرية في بيئات مختلفة، ويوجد منها الكثير من الأصناف المتنوعة ما بين النباتات شديدة الضخامة والمتناهية في الصغر، وكلاهما يعتمد في نموه على عملية البناء الضوئي.

أشهر النباتات العطرية المنزلية بالصور

بالنسبة لعشاق زراعة النباتات بشكل خاص وعالم النباتات بشكل عام، ستكون تلك الأنواع جالبةً لهم السعادة، فبخلاف أنها ستكون كديكور رائع للمنزل، ستوفر أيضًا روائح خلابة، ومنها الآتي:

اقرأ أيضًا: فوائد نبات ست الحسن وآثاره الجانبية

نبات النعناع

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

يعد النعناع إحدى النباتات المشهورة برائحتها العطرة النفاذة القوية، والجميل أنه بسيط للغاية في زراعته ويتناسب مع معظم الأجواء والأماكن، كما يدخل في استخدامات عديدة لما له من فوائد عظيمة، فيمكن استخدامه مع السلطات سواء كأوراق طازجة أو جافة، إلى جانب إضافته إلى بعض المشروبات كالشاي، أما عن فوائده العلاجية فلا تعد ولا تحصى كالتخفيف من تقلصات المعدة، والمغص، وطرد الغازات.

نبات الريحان

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

«فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ» هكذا ذُكر الريحان في القرآن الكريم، فالريحان هو اختيارك الأمثل ضمن النباتات العطرية المنزلية، حيث يصل نموه إلى النصف متر تقريبًا، ويتشابه في الشكل مع أوراق النعناع ولكنها بيضاوية أكثر، كما يتميز نبات الريحان العطري بفوائده الرائعة، إذ يخفف من آلام المغص المعوي ويقضي على الإسهال، بالإضافة إلى استخدامه كعلاج للدوخة والبواسير، بينما يمنح الطعام نكهة شهية للغاية لذا يستخدم في بعض الأكلات.

نبات اليانسون

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

ينمو اليانسون كنبات عطري حولي، ويتميز بمذاقه الرائع والمميز عن غيره من النباتات، كما يشتهر في البلاد العربية ويستخدم في علاج الكحة والالتهابات الرئوية، إضافةً إلى التخفيف من آلام المعدة والمغص، وتجديد خلايا الكبد.

نبات اللافندر

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

يشتهر اللافندر بأنه أجمل أنواع النباتات العطرية التي يمكن زراعتها في المنزل، حيث ينمو ويتأقلم مع البيئة قليلة المياه، بشرط وجوده في أماكن مشمسة كي يستمد ضوء الشمس، يتميز نبات اللافندر بلونه البنفسجي الرائع ويدخل في العديد من الاستخدامات، مثل صناعة العطور والزيوت، كما له فوائد عديدة كالتخفيف من أعراض القلق والاكتئاب، وخفض احتمالية الإصابة بالسرطانات، وغيرها من الفوائد العظيمة.

نبات الفل

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

يفضل الكثير من الأشخاص زراعة الفل في المنزل نظرًا لشكله الرائع وعطره الفواح، ولكنه يتطلب بعض الأمور لينمو ويترعرع في المكان المناسب، إذ يلزم تزويده بالماء يوميًا خلال فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فيكفيه أن يُروى بالماء مرتين أسبوعيًا، كما يفضل زراعته في الحديقة أو الشرفة الخاصة بالمنزل، كونه يفضل الأماكن المفتوحة ويعيش فيها طويلًا.

اقرأ أيضًا: أخطر النباتات على وجه الأرض

أشجار نبات الليمون

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

بالرغم من أنها أشجار إلا أنها قصيرة وتتناسب مع المنزل، إذ يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار كحد أقصى، ولعلها المفضلة لدى الكثير لأنها تفوح بعطرها الحمضي في مكان زراعتها، كما تُنقي الهواء الموجود بالمكان وتتخلص من نسبة الرطوبة العالية، وتدخل في بعض الأغراض العلاجية كعلاج نزلات البرد، والتهاب الجهاز التنفسي، والتخلص من مشكلات الهضم.

نبات البابونج

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

يُعرف بالبابونج الأزرق أو الألماني وهو عضو من عائلة عباد الشمس، حيث ينمو ليتراوح طوله من 6 سنتيمترات حتى 60 سم، ويتم استخراج زيت البابونج عن طريق استخلاص الأزهار الصفراء الغنية بالبراعم الصغيرة، كما يعد البابونج أحد أنواع النباتات العطرية التي يمكن زراعتها في حديقة منزلك، للاستفادة من فوائده العلاجية حيث يساعد في التخلص من الغازات، والتشنجات، والفطريات.

نبات الآذريون

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

هو أحد النباتات العطرية السهل زراعتها ونموها في حديقة منزلك، كما يتميز بشكل جمالي ولون أكثر بهجة، وعند زراعته يفضل تغطية التربة للبذور برفق وليس بعمق كبير، إذ يحتاج هذا النوع من النباتات التعرض للقليل من أشعة الشمس، ويمكن استخدام زهور الآذريون بمجرد نموها طازجة أو مجففة في أنواع السلطات والشاي.

نبات المليسا

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

يسمى المليسا باسم “بلسم الليمون”، ويتشابه هذا النبات في روعته مع نبات البابونج الألماني، حيث يعد نبات المليسا من النباتات العطرية المنزلية التي تجلب الرائحة والهدوء، كما أن الزيت المستخلص منها يُباع بأسعار باهظة للغاية كونها من النباتات التي تتلف بسهولة، وتتميز برائحة عطرية جميلة للغاية، ولكن تحتوي النبتة على كمية ضئيلة جدًا من الزيت العطري مما يلزم الأمر الكثير من النباتات، وهذا ينعكس على سعره المرتفع.

اقرأ أيضًا: 4 فوائد غير معروفة في زيت الليمون

نبات القهوة

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

الكثير منا يعشق رائحة القهوة وهذا ما تنشره نبتة القهوة في المكان حولها، حيث تفوح منها رائحة عطرية مميزة رائعة، كما يمكن استخدام النبات في الحصول على حبوب القهوة، ولكن يتطلب هذا الأمر الانتظار حتى 5 أو 6 سنوات بعد زراعة النبات، الجدير بالذكر أن نبات القهوة تلزمه عناية فائقة واهتمام كبير، إذ يتطلب درجة حرارة معينة في مناطق الظل.

اقرأ أيضًا:  كيفية استخدام الزيوت العطرية في علاج حب الشباب

نبات الأوركيدا

النباتات العطرية المنزلية
النباتات العطرية المنزلية

تعد الأوركيدا واحدة من الأزهار العطرية الأغلى ثمنًا، والأجمل عطرًا، كما تتميز بشكلها الجذاب الرائع وألوانها المبهجة للغاية، وأكثر ما يميزها عن غيرها هو تغير لونها المستمر لتظهر أحيانًا باللون الأحمر، البنفسجي، الأصفر، الذهبي، البني والأبيض أيضًا، بينما تأسرك بعطرها الفواح الذي يشبه عطر زهرة الفانيلا قليلًا، كما تدخل في العديد من الاستخدامات كاستخلاص مادة الفانيليا من أحد أنواعها، بالإضافة إلى السحلبية المشهورة لدينا بـ “مشروب السحلب”.

زراعة النباتات العطرية في المنزل

أبرز النباتات العطرية التي يمكنك زراعتها في المنزل بسهولة، بالأخص في شرفة منزلك تتمثل في الآتي:

  • الفل.
  • الياسمين.

كما يمكنك زراعة النعناع، اللافندر، الروزماري، الريحان، الزعتر والمريمية سواء في شرفة المنزل أو المطبخ ليضمن لربة المنزل استخدام نباتات عضوية طبيعية في المشروبات أو الأطعمة، حيث تتم زراعة النبتة في أصيص مزود بتربة من الطمي، ووضعها في مكان تصله أشعة الشمس لمدة 4 ساعات متتالية بشكل يومي، إلى جانب سقيها بالماء يومًا بعد يوم، وبعد الإنبات والنمو يمكن قطع أوراق وعيدان النبات من أعلى، لاستخدامه في الطهي.

أهمية النباتات العطرية

بغض النظر عن رائحتها العطرة الفواحة التي تنتشر في المكان، إلا أن للنباتات العطرية أهمية كبيرة، واستخدامات عديدة تجعل البعض يلجأ لزراعتها باستمرار، ومن بين أهم استخداماتها الآتي:

  • تدخل النباتات العطرية في علاج العديد من الأمراض، فالبعض منها يعمل كمسكن لآلام المعدة، والصداع، والغثيان، إلى جانب إمداد الجسم بعناصر غذائية مفيدة للغاية.
  • يمكن أيضًا استخدامها لاستخراج الزيوت العطرية، وبيعها في الأسواق بمبالغ ثمينة، أو حتى طحنها واستخدامها في شكل توابل للطعام.
  • كما يمكن استخدامها في صناعة الكريمات والزيوت الطبيعية للبشرة.
زر الذهاب إلى الأعلى