الأمراض النفسية

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال.. وعلاج الاكتئاب النفسي عند الرجال

الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التي يعاني منها نسبة كبيرة في مجتمعاتنا، وتكون أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال بسبب: إحساس غير إيجابي يشعر به الشخص، وذلك لحدوث، أو عدم حدوث أمر محدد جعله مكتئبًا؛ مما يسبب له المشاعر السلبية، والكثير من المشكلات، والحزن الشديد، وهما أهم أعراض الاكتئاب. 

ما هو مرض الاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب الحاد عند الرجال
هو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب الفرد، حيث إن له تأثير سلبي على حياة الإنسان، وأفعاله؛ مما يجعله شخصًا حزينًا، مفتقدًا لطعم الحياة، ولديه إرهاق دائم، ويجعله أيضًا غير قادر على العمل، أو القيام بالمهام المطلوبة منه.

أنواع مرض الاكتئاب عند الرجال

الاكتئاب النفسي له الكثير من الأنواع، وتختلف من شخص إلى آخر، ويختلف اكتئاب الرجل عن اكتئاب الأنثى في: أعراضه، وأسبابه، ومن أهم أنواع مرض الاكتئاب عند الرجال ما يلي:

مقالات متعلقة

اكتئاب الظرف

يكون له سبب واضح، وقوي يجعل الشخص يشعر بالحزن الشديد، وهو الاكتئاب الأكثر شيوعًا؛ لأنه ناتج عن موت أحد أفراد العائلة، أو أقرب الأصدقاء، أو حدوث صدمة شديدة جعلت الإنسان يشعر بالاكتئاب الظرفي.

اكتئاب جزئي

هو فترة مزاجية عسيرة وغير صحية، ولكنها مؤقتة، وقد تستمر إلى سنة، أو سنة ونصف، ومن أهم علاماته: المرض الجسدي، الغضب، وعدم النوم المريح، ومن أهم طرق علاجه: التحدث مع الأهل، ومع الناس القريبة منه، وتناول الأدوية العلاجية التي يصفها الطبيب.

اكتئاب حاد

هو أقوى أنواع الاكتئاب السيئ الذي يصيب الإنسان، ولا بد من العلاج الفوري للمريض؛ لأن هذا الاكتئاب قد يعرض المريض إلى الانتحار، ومن أهم علاماته: الغضب، الإحباط، التفكير السلبي تجاه الحياة، عدم النوم، قلة التركيز، فقدان الثقة بالنفس، وعدم مراعاة المسؤولية تجاه تنفيذ المهام المطلوبة.

اكتئاب القطب الثنائي

هو الحالة، أو التغيرات المزاجية القاسية التي تصيب الرجل، ومن أهم علاماته: الهوس، الغضب، التفكير في الانتحار، وأحيانًا يتجه إلى الانفصال عن الواقع، تغيرات سلوكية ومزاجية؛ مما يسبب تشتتًا، وعدم القدرة على النوم، ويجعله يتخذ قرارات كثيرة خاطئة دون تفكير.

أعراض الاكتئاب الحاد للرجال نفسيًا

هناك الكثير من أعراض الاكتئاب النفسي الحاد عند الرجال، حيث يعد إنذارًا للمخ بوجود خلل في حياته النفسية، وهذا الخلل له عدة أعراض، ومنها ما يلي:

الحزن الأليم

قد يكون هذا المريض لديه كل وسائل الفرح والسرور، ولكنه لا يشعر بها، فدائمًا يردد عدة جمل محبطة، مثل: «لا يوجد أي سبب يفرحني في هذه الدنيا»، أو «أنا أعيش في عالم مظلم»؛ مما يجعله يعبر عن حزنه المتواصل الذي لا يتغير.

انعدام الثقة بالنفس

حيث يشعر المريض بعدم الثقة في شخصيته، وعدم قدرته على تحقيق أي إنجازات في حياته، ودائم الشعور بأنه شخصية فاشلة، كسولة، ومحبطة، وهو من الأسباب الرئيسة التي تسبب الاكتئاب الحاد.

الإحساس بالذنب

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال
هو لوم النفس دون أسباب مع معاقبة النفس بشكلٍ قاسٍ؛ مما يجعله يتعرض للحزن الشديد، ويشعر الشخص بذلك بسبب قيامه بأي فعل، أو ارتكاب خطأ لم يقصده، أو تقصيره تجاه شخص ما، وهذا ما يجعله دائمًا يشعر بتأنيب الضمير، والإحساس بالذنب.

الغضب والعدوانية

هو الغضب من أي شيء دون سماع أي مبررات، أو التفاهم مع أحد، فينفعل المريض لأبسط الأسباب، تكبر المشاكل الصغيرة، تتحول إلى كوارث كبيرة، والغضب دائمًا ما يجعل الأمور تخرج عن السيطرة، وتجعل الشخص يقوم بأشياء كثيرة تسبب له الندم بعد ذلك، ويؤذي من حوله.

اللجوء إلى المخدرات

حيث يقوم المريض بتناول المخدرات؛ لكي يهرب من الواقع إلى عالمه الخاص؛ مما يسبب دخوله بعد فترة من اعتياده على تناول المخدرات إلى الاكتئاب الحاد.

الانعزال عن المجتمع

هي عدم رغبة المريض في التجمع العائلي، أو حضور المناسبات الاجتماعية، ويحدث ذلك بسبب العديد من الأسباب، من أهمها: نشأة الشخص من الأساس في بيئة غير اجتماعية، مع فقدان الثقة بالنفس، الانطوائية، وانشغال الشخص أكثر من اللازم بمواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا المشكلات العائلية المستمرة.

الأوهام

هذه أخطر مراحل أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال؛ لأن المريض يدخل في تلك الحالة في مؤشرات الهلوسة، التخاطب مع النفس، وتصديق كل ما يقول؛ مما يؤدي إلى حدوث الأوهام وتصديقها، وقد يدخل في حالة من الجنون الناتجة عن الانفصال عن الواقع، والعيش في واقع آخر من نسج خياله.

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال جسديًا

أعراض الاكتئاب الحاد للرجال قد تظهر بعيدًا عن النفسية فقط، بل هناك أعراض جسدية أيضًا، ومنها ما يلي:

  • التعب الجسدي، والنوم المستمر.
  • مشكلات في وزن الجسم.
  • البكاء المتواصل.
  • عدم انتظام النوم.
  • ضعف الحركة.
  • الخمول، والكسل.
  • ضعف، وألم في عضلات الجسم.
  • شحوب الوجه.
  • أوجاع في البطن.
  • الصداع.
  • ضعف البصر.
  • مشكلات بأجهزة الجسم.
  • فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام.

أسباب الاكتئاب الحاد عند الرجال

أسباب الاكتئاب عند الرجال
هناك عوامل وأسباب للاكتئاب الحاد عند الرجال أدت إلى حدوثه، ولا بد من معالجتها؛ خوفًا من حدوث تطورات خطيرة، ونفسية للمريض، وعند التعرف على تلك الأسباب قد يمكن تفاديها من الأساس لو كان الأمر بمتناول اليد، ومنها ما يلي:

الوراثة

حيث إن الأفراد الذين لديهم أجداد، وأقارب لهم تاريخ عائلي في حدوث الاكتئاب هم أكثر الأشخاص تعرضًا له في المستقبل، وتعين التحاليل قبل الزواج في التعرف على مثل تلك المشكلات الوراثية.

وجود مرض جسماني

وجود الأمراض لدى الإنسان قد تعرضه إلى الإصابة بالاكتئاب، بسبب عجزه عن ممارسة الحياة مثل باقي الناس بشكل طبيعي؛ مما يجعله يتناول أدوية تعرضه إلى الاكتئاب الحاد.

تعاطي المخدرات

يعد تناول المخدرات، والكحول من أهم أسباب الاكتئاب القوية لدى الرجال؛ لأنها تقوم بتغيب الإنسان عن الواقع؛ وبالتالي يكره حياته بسبب تعاطيه تلك المخدرات، ويكتئب بسبب عدم قدرته عن عدم تعاطيها.

المشكلات اليومية

الضغوط اليومية التي تقابل الرجل من خلال العمل، الشارع، الأسرة، ومرض أحد الأبناء، أو الأهل قد تكون سببًا قويًا لتعرضه للاكتئاب الحاد، يمكنه التغلب على ذلك بممارسة رياضة، أو تنمية موهبة بداخله يعيش معها بعيدًا عن تلك الضغوط.

علاقة الاكتئاب الحاد بالانتحار

من المفترض أن مريض الاكتئاب يكون لديه اضطراب نفسي، وتبرز أقسى أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال في رغبته بالانتحار، ويعتقد أن كل شيء سيكون على ما يرام إذا مات، وأصبح بعيدًا عن هذا العالم، ونراه يسعى إلى التصرفات الجنونية العنيفة التي تساعد في موته؛ ولذلك قد يقود هذا المريض السيارة بشكل جنوني، ويقوم بالأفعال المتهورة التي لا يخشى فيها المخاطرة، أو الإصابات؛ لأنه يريد التخلص من حياته، والقضاء على نفسه بالانتحار.

علاج الاكتئاب الحاد عند الرجال

هناك أكثر من طريقة لعلاج أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال، وينصب معظمها نحو الطرق النفسية، والمهارات التي ينبغي له اكتسابها؛ كي يحمي نفسه في البداية من الإصابة بهذا المرض، أو يعالج نفسه لو أصيب به فعلًا، ومنها:

تكلم ولا تصمت

معظم حالات الاكتئاب كان سببها الصمت الزائد وقت الصدمة؛ مما جعل المشاعر السلبية تراكمت لدى المريض، وجعلته حزينًا ومكتئبًا؛ لذلك تكلم مع أحد المقربين منك، وأخرِج كل طاقتك في حديثك، حتى البكاء أيضًا؛ لأنه لا بد من إخراج تلك المشاعر القاسية من القلب والعقل؛ حتى لا تؤذيك على المدى البعيد بسبب كتمانها.

مارس الرياضة

تعد ممارسة الأنشطة الرياضية، والتمرينات البدنية أحد أهم علاجات كل الأمراض على مستوى العالم، حيث إن تنشيط الجسم، وتحريكه في شكل تدريبات رياضية يقوم بإخراج كل الطاقة السلبية في عقل الشخص؛ مما يجعل نومه ينتظم، يحافظ على وزنه، لياقته، ورشاقته، ويساعد ذلك في التخلص من الاكتئاب بشكل فعلي.

الطعام الصحي

لا بد من تناول كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل: الأملاح، البروتينات، المعادن، الفيتامينات، والفواكه من أجل تعويض الجسم بالعناصر اللازمة له؛ لكي يساعد الجسم في عدم الشعور بالأمراض، أو الضعف الذي يسبب اكتئاب حاد بعد ذلك.

النوم الكافي

استخدم وسائل المساعدة لتنظيم مواعيد النوم، وافعل أي أنشطة قبل النوم، مثل: الاسترخاء، سماع الموسيقى، ممارسة رياضة اليوجا وبعض المساج الخفيف للجسم، واستعمال أحد العطور الهادئة من أجل النوم بشكل سريع دون قلق، أو اضطراب.

احذر المخدرات والكحوليات

تعد المخدرات والكحوليات من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان معرضًا للدخول في مراحل الاكتئاب، حتى إنها قد تمده في أول فترة من تناولها بشعور الفرح والسعادة، ولكن بعد ذلك ينتج عنها أضرار جسيمة تضر به، وقد تؤدي إلى انتحاره، أو جنونه.

مارس هواية مفضلة لديك

ابحث عن إحدى هواياتك التي تحبها، وتريد ممارستها، ثم خصص وقتًا محددًا من يومك لممارستها، مثل: الرياضة، أو القراءة، أو الرسم، أو الكتابة، أو اللعب.

غير حياتك

قم بوضع أهداف وخطة لتنفيذ هذه الأهداف على ورقة، واجعلها أمامك طول الوقت، والتزم بمواعيد لتنفيذ أهدافك، وقم بوضع أهداف جديدة، وارسم مستقبلك بشكل أفضل.

أنت تستحق استراحة ممتعة

أعطِ لنفسك عطلة يومية، أو أسبوعية، أو شهرية من أجل تغيير روتين الحياة الممل، والذهاب إلى الشاطئ، أو الحدائق الخضراء، أو أحد الكافيهات الجميلة، أو الذهاب للتسوق؛ فهذا يخفف كثيرًا من أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال.

القراءة عن المرض النفسي

تعد القراءة عن الاكتئاب من أهم عوامل العلاج منه، حيث إنك تقرأ، تعرف ما أصابك، وتفهمه جيدًا؛ حتى تساعد نفسك للتخلص منه، تساعد أحد الأصدقاء، أو الأقارب للتخلص منه، ويوجد الكثير من الكتب الخاصة بالاكتئاب على الإنترنت يمكنك تحميلها وقراءتها.

الذهاب إلى طبيب نفسي

علاج الاكتئاب الحاد عند الرجال
قد لا يحب بعض الناس هذه الخطوة؛ خوفًا من كلام الآخرين، وفهمهم الخاطئ للمرض النفسي، ولكنها مفيدة؛ لأن الطبيب سيفهم حالتك بشكل أكثر وعيًا، ويقوم بوصف العلاج المناسب لك، ويساعدك لتتخطى ذلك الاضطراب النفسي.

إجراء بعض الفحوصات

قد يكون اكتئابك بسبب أحد أوجاعك الجسدية وأنت لا تعلم، قم بإجراء فحص طبي على العظام، العيون، الأسنان، خلايا الدم والبطن والجلد، وعالج كل ما يريد العلاج من أجل المحافظة على صحة الجسم، وعدم التعرض للاكتئاب بسبب الألم الجسدي.
في نهاية الموضوع نود إخبارك أن أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال يمكن علاجها، ولكن أكثر ما يقلق مريض الاكتئاب هو أنه يعتقد أن هذا المرض سيبقى معه طوال حياته، وهذه ليست حقيقة؛ لأنه إذا كان للمريض إرادة قوية سيتخلص من الاكتئاب في أقرب فرصة؛ ليكمل حياته بشكل صحي وسليم، ويكون لديه الحكمة، والقوة لاتخاذ القرارات الصحيحة.
المصادر:
إن أي إم إتش.
مايوكلينيك.
هيلث لاين.
ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications