أعراض المرارة وعلاجها

المرارة هي كيس موجود في السطح السفلي للكبد، وتكون وظيفتها في تخزين وتكثيف العصارة الصفراء التي يقوم بإفرازها الكبد، ثم تقوم بإطلاقها بعد تناول الغذاء للمساعدة في هضم الأطعمة الدسمة، كما يحدث التهاب في المرارة بسبب الالتهاب والعدوى ووجود حصى في جسم الشخص المريض بسبب الانسداد في القناة الواصلة بين المرارة والأمعاء.

أعراض المرارة الملتهبة

  أكدت بعض من الدراسات أن ما يزيد عن 60% ويصل إلى 80% من الحالات التي يكون لديها حصى في المرارة لا يظهر لديهم قبل تشخيص الالتهاب حدوث أي أعراض للمرارة أو حدوث أي مضاعفات، وعند قيام الطبيب المختص بالكشف عن وجود حصى فيتم توضيح أن بعض من الأشخاص لا يعانون من أي أعراض قد تظهر أو تتطور على مدار السنوات في بعض من الحالات، ويعتبر الشعور بالألم في الجسم أو في البطن أو الظهر وبالأخص في المنطقة السفلي أو المنطقة العليا في البطن هو من أهم أعراض المرارة.

وقد يمتد الألم إلى أن يصل إلى الكتف، ويظهر الألم والشعور به ويكون ذلك بعد تناول الطعام بصفة عامة ويستمر لمدة ما تقرب من ربع ساعة وفي بعض الحالات تستمر لمدة يوم كامل.

أسباب التهاب المرارة

  • الحمل حيث تصاب نسبة كبيرة من السيدات الحوامل  بأعراض المرارة والتي يتم تشخيصها بالتهاب في المرارة.
  • يعتبر التقدم في السن من أهم أسباب أعراض المرارة حيث تزداد فرص تكون حصى المرارة، وبالأخص مع الأمراض المزمنة للتقدم في العمر وخاصة ارتفاع ضغط الدم.
  • سن اليأس يعتبر من ضمن أسباب أو عوامل حدوث ذلك الالتهاب، وأغلب النساء في سن اليأس يعانين من تكون حصوات المرارة بشكل مستمر.
  • تعتبر السمنة ومرض السكري أو انخفاض الوزن من الأسباب التي تشكل حصوات في المرارة مما ينتج عنها حدوث التهابات.
  • الإصابة ببعض من الأمراض التي تصيب منطقة البطن خاصة ويكون ذلك مثل تليف الكبد.

أنواع أعراض المرارة

يوجد نوعان من الالتهاب تظهر بهما أعراض المرارة بشكل واضح، وهي التهاب المرارة الحاد ويصاحب ذلك حدوث التهاب بشكل مفاجئ فيكون إما في منطقة البطن أو حدوث الغثيان أو الشعور بالقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم، والنوع الثاني يكون حدوث التهاب المرارة المزمن ويحدث ذلك نتيجة حدوث تلوث بشكل مزمن ومستمر مع الوقت، أو يكون ناتج عن حدوث نوبة قصيرة بسبب التهاب المرارة ويصحب ذلك الالتهاب الشعور بألم في البطن ولا يوجد له أي أعراض أخرى.

أعراض المرارة عند الأطفال

لا تحدث أعراض المرارة إلا في حالات نادرة في الأطفال، ولكن أكثر أمراض المرارة التي تصيب الأطفال هي حصوات المرارة، ويعاني منها حوالي 50% من الأطفال في العالم، ولا تظهر أعراض المرارة لدى 90% منهم وحوالي 40% من هذه الحالات تكون بين الأطفال الأقل من سن الحادية عشرة، ويوجد عدة أسباب لحدوث أعراض المرارة في الأطفال وهي هامة يجب معرفتها ومنها:

  • اضطرابات في جهاز المناعة لدى الطفل.
  • تعرض الطفل لجراحة على البطن في وقت سابق لحدوث الأعراض مثل فتق السرة أو الفتق السري.
  • أحيانًا تستمر بعض الأمهات في ارضاع الطفل حتى بعد إتمامه العامين، ولمدة أطول من ذلك وهو من أحد أسباب الإصابة بالتهابات المرارة عند الأطفال.
  • تحدث الأعراض لدى الأطفال الذين لديهم أمراض الدم الانحلالية.
  • يصاب بعض الأطفال بأمراض الكبد والقنوات الصفراوية والتي تؤدي في بعض الحالات إلى التهاب المرارة.
  • السمنة في الأطفال تسبب أعراض المرارة.
  • إذا كان الطفل يعاني من بعض القصور الكلوي المزمن.
  • الصيام لفترات طويلة وعدم تناول الغذاء.
  • النظام الغذائي غير الصحي والذي لا يحتوي على سعرات حرارية.
  • بعض الأطفال يستخدمون أنواعا من الأدوية لفترات طويلة تكون سببًا في حدوث التهاب المرارة عند الأطفال.

علاج التهاب المرارة بالاعشاب

تعالج المرارة بشكل أساسي بالأدوية التي يوصي بها الطبيب، أو باستئصال المرارة أو بالإشعاع، وعند استئصالها لا يحدث أي مشاكل صحية أو مضاعفات ولكن في بعض الحالات يعاني الشخص من الإسهال وسوء هضم الدهون وامتصاصها بالجسم.

غالبًا ما يعتمد علاج المرارة على تغيير نمط الحياة بشكل كبير، ويكون إنقاص الوزن واحد من أهم هذه العلاجات خاصة لمن يعانون من البدانة أو زيادة الوزن، كما يمنع التدخين والتقليل من المجهود البدني.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status