الأمراض النفسية

الاكتئاب عند كبار السن.. أهم أسبابه وطرق العلاج الصحيحة

الاكتئاب عند كبار السن (Depression in the elderly) شائع، لكن لا يعني ذلك أنه طبيعي، أي منا معرض للإصابة بالاكتئاب مع تقدمه في العمر، لكن توجد أنماط صحية سليمة تمد الحياة الطبيعية لأطول وقت من العمر، يظن البعض أنها أمراض شيخوخة، ولا يطرأ على ذهن أحد أنه اكتئاب، وقد يتدهور الأمر للجهل به. نتابع معك الآن اكتئاب الشيخوخة. 

المحتويات إخفاء

الاكتئاب عند كبار السن

الاكتئاب عند كبار السن

الاكتئاب في سن الشيخوخة له عدة عوامل كالعجز، والفراغ؛ نتيجة لتوقفه عن العمل، يشعر وقتها بالحزن الشديد، وعدم شعوره بحلو الحياة، بعد تقاعد كبير السن وإحالته على المعاش يشعر براحة، وعدم تحمل مسؤولية، ولا يتطلب منه جهدا في عمل ما، أو إثبات نجاحه لأي أحد.

لقد أخذ من تجارب الحياة الكثير، أصبح بإمكانه في تلك الأوقات الاستمتاع بالأمور التي انشغل عنها أثناء عمله، ولكن مع الوقت تنقلب الآية وتبدأ الأمراض النفسية لدى كبار السن بالظهور، وأكدت الإحصائيات أن ما يقرب من 20% من كبار السن يعانون من الاكتئاب.

الفرق بين الاكتئاب عند كبار وصغار السن

مع التقدم في العمر تبدأ أمراض متعددة بالظهور على الشخص، فيختلط على البعض إذا كان هذا اكتئابا أم أمرا طبيا آخر، يتأثر كبار السن بالاكتئاب عن الأشخاص الأصغر في السن بشكل مختلف، نجد الاكتئاب يرتبط عند كبار السن بخطورة الإصابة بأمراض القلب، لكن تجده في الوقت نفسه يقلل من قدرتهم على إعادة التأهيل، وجود الاكتئاب عندهم يزيد من خطر حدوث وفاة بعد الإصابة بأمراض القلب؛ لذلك كان هنا التشخيص الجيد مهم جدًا لحياة كبير السن، ونجاته من هذه المخاطر.

أسباب حدوث الاكتئاب عند كبار السن

تختلف بالتأكيد الأسباب من شخص لآخر، فلكل منا حياته الشخصية المليئة بالأحداث التي تؤثر سلبًا وإيجابًا في حياته بشكل عام، يتعرض كبار السن لتغير في نمط حياتهم من حيث:

الشعور بالوحدة والعزلة

تجد الكثير منهم يعيش منفردًا؛ لزواج أولاده أو لفراق نصفه الآخر، أو من يقرر العيش وحده، ومع مرور السنين عليه لا يستطيع حضور مناسبات عائلية أو الذهاب لأي مكان، وفي هذا السن يشعر الوالدين بحساسية شديدة تجاه أبنائهم، أو أن يطلبا من أحد المساعدة لتوصيلهم مكان ما، فتجد من هنا الانفصال عن باقي العائلة، واستحباب العزلة؛ حتى لا يثقل على من حوله.

وفاة شخص عزيز عليه

الموت والفراق أمر حتمي، وعند كبار السن يتعاملون معه بشكل أكثر واقعية مع الخوف منه، يؤثر كثيرًا على نفسية الشخص، ويظهر الاكتئاب بعد وفاة المقربين، وسيطر الحزن عليهم، وبالتقدم في العمر يفقد الإنسان عددا من رفاق الحياة ما يزيد الأمر سوءًا.

تعرض كبار السن لمشاكل صحية

يتعرض الوالدان إلى العديد من الأمراض المختلفة، ويلزم وجود رعاية واهتمام بهم بشكل كبير، واللجوء إلى الآخرين والاعتماد عليهم، كما تحدث تغيرات في الهرمونات، أو يحدث نقص لفيتامين B12 يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، وقد يحدث المرض نتيجة لتناول أحد الأدوية.

الشعور باليأس وفقدان تقدير الذات

اكتئاب كبار السن

يشعر كبار السن مع الوقت بأن ليس لهم أهمية، ولا يحتاج أحد لهم، ولا يوجد عندهم هدف ما يعيشون من أجله، فقلة التقدير، الاهتمام، وعدم الرغبة في الشخص تكفي للشعور بالاكتئاب.

أسباب أخرى لاكتئاب كبار السن

هناك أسباب أخرى يعزى إليها حدوث الاكتئاب عند كبار السن، ألا وهي:

  • الجينات: الجينات لها دور كبير في كثير من الأمراض، فمن لديه تاريخ عائلي من الاكتئاب تجده أكثر عرضه له عن الأشخاص الذي لا يوجد لديهم في أسرهم هذا المرض.
  • تاريخ المرض للشخص نفسه: الأشخاص الذين تعرضوا للاكتئاب في صغرهم، أكثر عرضة للإصابة به في أواخر عمرهم، عن الذين لم يتعرضوا له في وقت سابق.
  • كيمياء الدماغ: من الممكن أن يكون الأشخاص المصابون بالاكتئاب لديهم كيمياء دماغية تختلف عن الذين لا يعانون من الاكتئاب.
زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications