البيتزا والسرطان.. علاقة مفاجئة تثير حيرة العلماء

مما لا شك فيه أن مرض السرطان هو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، حيث تقل نسب الشفاء منه في كثير من الحالات خاصة المتقدمة في العمر، لذلك يبحث العلماء عن أي بصيص من الأمل للوقاية من هذا المرض اللعين ومنع الإصابة به، ولعل ذلك هو ما دفع عدد من الباحثين إلى إجراء بحوث عن العلاقة بين البيتزا والسرطان حيث أكدوا أن المداومة على أكل البيتزا تقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

نتائج الأبحاث عن علاقة البيتزا بالسرطان

نشر عدد من الباحثين نتائج تلك الأبحاث مشيرين إلى أن أكل البيتزا قلل من فرص الإصابة بمرض سرطان المريء بنسبة 59%، وأيضا انخفضت نسبة الإصابة بسرطان الفم بنسبة 34%، وسرطان القولون بنسبة 26%، حيث أجريت تلك الأبحاث على 3300 شخص أصيبوا بأمراض السرطان السالف ذكرها، و5000 شخص لم يصابوا بها، وتبين أن الأشخاص الأصحاء كانوا يتناولون البيتزا مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.

البيتزا والسرطان.. علاقة تثير جدلا علميا بين الباحثين

أرجع هؤلاء الباحثون تلك النتائج إلى احتواء البيتزا على الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة ومتواجدة بشكل كبير في صلصة الطماطم المستخدمة في تصنيع جميع أنواع البيتزا تقريبا، وفي سياق ذلك كشف الدكتور سيلفانو جالوس -الباحث في معهد ماريو نيغري المتخصص في الأبحاث الصيدلانية في ميلانو- عن تلك النتيجة، واتفق معه في ذلك الدكتور نيكولا أوكونور -الباحث في مؤسسة أبحاث السرطان ببريطانيا- إلا أنه في ذات الوقت نصح بعدم الإفراط في تناول البيتزا، والحفاظ على الاعتدال في أكلها.

جدير بالذكر أن الدكتور كارلولا فيكيا المتخصص في علم الأوبئة بميلان لم يعارض نتائج تلك الأبحاث، إلا أنه في ذات الوقت حذر من تناسي أن هناك عوامل غذائية أخرى بجانب تناول البيتزا، قد تكون أحد الأسباب الرئيسية في تقليل نسبة الإصابة بالسرطان، وأنه لا يجب إرجاع نتائج هذه الأبحاث إلى تناول البيتزا فقط.

"
"

وأضاف فيكيا أنه على الأرجح فإن البيتزا المسئولة عن تقليل فرص الإصابة بالسرطان هي تلك المصنعة في إيطاليا، والتي تحتوي بدورها على أنواع من الأطعمة المستخدمة بشكل كبير في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مثل زيت الزيتون والخضروات و الألياف والفاكهة والدقيق.

البيتزا والسرطان.. علاقة تثير جدلا علميا بين الباحثين

التشكيك في العلاقة بين البيتزا والسرطان

وعلى النقيض تماما رأى آخرون أنه لا علاقة مطلقا بين البيتزا والسرطان وفكرة أن تناولها يقلل من الإصابة بذلك المرض، مشككين في تلك الفكرة بشكل كامل، ومؤكدين على أن الأمر يرتبط بالنظام الغذائي بشكل عام ولا يعتمد على نوع معين منها، ومشيرين إلى أن تناول البيتزا بشكل متكرر يتسبب في مشاكل صحية على رأسها السمنة، وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السرطان.

ومما سبق يتضح أنه ما زال هناك خلاف علمي حول العلاقة بين تناول البيتزا وبين تقليل فرص الإصابة بالسرطان، إلا أنه من المؤكد أن الاعتدال في تناول الأطعمة بجميع أنواعها ومنها البيتزا، وعدم الإفراط في نوع معين منها هو من الأشياء المفيدة للصحة العامة، وهو ما يقلل من الإصابة بالأمراض وعلى رأسها السرطان.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد