الأمراض النفسية

تصرفات مريض الاكتئاب وطريقة التعامل مع المرضى

إذا سألت شخصًا عن تصرفات مريض الاكتئاب، سيُجيب عليك بكل تأكيد بأنه شخص حزين، لا يرغب في الخروج من المنزل والمرح، ويجلس بمفرده طوال الوقت، ولسوء الحظ، قلة الوعي بالأمراض النفسية، وخجل الأشخاص منها، والاستهتار بها، أحد أهم الأسباب الرئيسة لتدهور حالة المرضى النفسيين، لكم أن تتخيلوا الفرق إذا قمنا بمساعدة هؤلاء المرضى لتسير حياتهم بشكل طبيعي! 

الاكتئاب

أحد الأمراض النفسية التي تُصيب الأشخاص، ويبدأ ويستمر دون الانتباه له، يصيب الجسم، ويؤثر على: التفكير، المشاعر، وأحاسيس الشخص، ينتج عنه بالنهاية العديد من المشاكل الجسمانية والعقلية، من الأمراض المنتشرة حول العالم وأصحابه لا يتمكنون من ممارسة حياتهم بشكلها الطبيعي، والجميع معرضون للإصابة بهذا المرض، ومريض الاكتئاب شخص يشعر بالحزن دائمًا إلى درجة تتأثر بها تصرفاته وسلوكياته، ويفكر بأن حياته غير عادلة، وغير قادر على مواصلة العيش، وتزداد أفكاره الانتحارية، وقد يحدث بسبب عدة أسباب منها ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • تغييرات في تركيب الدماغ.
  • تأثير البيئة، والمجتمع.
  • تغييرات هرمونية.
  • حالات مرضية.
  • تغييرات في كيمياء المخ.
  • الإدمان.

تصرفات مريض الاكتئاب

تصرفات مريض الاكتئاب

بكل تأكيد تختلف تصرفات المريض بالاكتئاب من شخص إلى آخر، ورغم ذلك فإنها جميعًا تشكل خطرًا عليه، وقد تكون هذه التصرفات واضحة أمام الشخص نفسه، أو يلاحظها الأشخاص من حوله، وقد تصل بالمريض إلى انتهاء حياته، حيث تسحبه شيئًا فشيئًا إلى أن تؤثر على حياته بالسلب، ومن هذه التصرفات ما يلي:

العصبية والتهيج

بعض حالات الاكتئاب يصحبها هياج وقلق، وبعض الأفكار الأخرى المُلحة، وحينها يواجه الشخص صعوبات كثيرة، فلا يكون قادرًا على الجلوس والاستلقاء، ويمر بحالات من التنقلات المستمرة، الإحباط، والعصبية الشديدة، مع رغبة عالية في الانتحار وإيذاء النفس، وفي بعض الحالات يكون عنيفًا عند مواجهة الآخرين، بسبب اعتقاده أنهم هم السبب في حالته.

الانعزال عن العالم

من تصرفات مريض الاكتئاب الواضحة انعزاله عن الأشخاص من حوله، فنجده لا يرغب في مشاركتهم أفراحهم أو أحزانهم، ويبدأ بالإقدام على أعذار كاذبة؛ كي يتجنب التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ويزيد هذا الشعور لديه في فصل الشتاء، ويلازمه شعور؛ التعب، الإرهاق، وبقائه في سريره لفترة طويلة، ويخترع الحجج ويقول إن النهار طويل، والليل قصير، ولا يكفيه الليل للنوم.

الخمول أحد تصرفات مريض الاكتئاب

حافز الإنجاز لدى مصابي الاكتئاب يقل عن الطبيعيين، بل حتى حديثهم يكون بطيئًا، ويتحركون وكأنهم يحملون أثقالًا على أكتافهم، يظهر الخمول على تعابير وجههم وحتى إيماءاتهم، وقد يتطور الخمول ونجده لا يرغب في النهوض من السرير، أو بمعني أصح صعوبة النهوض منه، وحتى الاغتسال، وتناول الطعام والشراب حتى لو كان جائعًا أو يحتاج لشرب الماء.

المماطلة والتسويف

المماطلة والتسويف هي أحد تصرفات مريض الاكتئاب، فمثلًا يقوم أحد الأقارب بعرض خروجه، يبدأ بالمماطلة ويرد غدًا، أو الأسبوع المقبل، أو إذا طلب منه أحد عمل شيء ما يرد بأنه سيفعل، ولكنه لا يفعل، فتشاؤمه يصور له أنه لا يستطيع أن يفعل أي شيء، كما أن جسده يتعود على الاكتئاب، ولا يتعود على الحركة، كما أنه يولد لدى الجسم شعورًا بالراحة؛ وبالتالي لا يرغب الشخص بعمل أي جهد.

القلق من تصرفات مريض الاكتئاب

تصرفات القلق من مريض الاكتئاب

إلى الساعة لم يثبت العلم الحديث أي علاقة بين الاكتئاب والقلق، ولكنهما مصاحبان لبعضها البعض، فإذا أُصيب الفرد بالقلق ينتج عنه اكتئاب في كثير من الحالات والعكس، فعندما يقلق المريض تضطرب مشاعره، تواجهه مشاكل أثناء النوم، يتوتر، ويتعصب من أقل الأشياء، وفي بعض الأحيان يُصاب بنوبات من الهلع، ومشاكل في التذكر والتركيز.

تغير عادات الأكل

يلاحظ المحيطون بمصابي الاكتئاب تغييرات واضحة في وزن المريض وكذلك شهيته، فبعض الأشخاص تزداد شهيتهم ويزيد وزنهم بسرعة كبيرة، وبعض الأشخاص نجد فقدانهم للشهية، وقضاءهم أيامًا كثيرة دون تناول الطعام، ودون إحساسهم بالجوع؛ وبالتالي ينقص وزنهم كثيرًا؛ إذن هذا التصرف يختلف من شخص لآخر.

النوم من تصرفات مريض الاكتئاب

قلة النوم لها تأثير سلبي على حالة الشخص المزاجية، ونجد أن المصابين بالاكتئاب بعضهم يستيقظ باكرًا من النوم، والبعض الآخر يصل الليل بالنهار، ويستمر في النوم لفترة طويلة، بصفة عامة يعاني أكثر من 80% من مريض الاكتئاب من مشاكل النوم، والتي تجعلهم ينامون كثيرًا، أو يستيقظون كثيرًا، وخصوصًا أثناء الليل، أو في الصباح الباكر.

تقلبات مزاجية

يصعب على المكتئب التحكم في مزاجه، ويتعرض لتقلبات مزاجية كثيرة في الدقيقة الواحدة، فقد يتعرض لنوبة من الغضب شديدة جدًا وبعدها يدخل في نوبة من البكاء، ثم يستمر بعدها في الضحك، وهكذا باستمرار، المكتئبون عواطفهم زئبقية تنخفض وتتصاعد بلحظة وعلى أي شكل؛ لهذا وجب التعامل معهم بحرص شديد؛ حتى لا تسوء حالتهم.

التفكير في الموت

يرتبط تفكير المكتئب دائمًا بالموت، ويعدها وسيلة للخلاص، ويرتبط أيضًا بفكرة الانتحار ويفكر بها جديًا، وفي أحد الأعوام توفي 42000 شخص وأكثر في الولايات المتحدة فقط، وهذا السلوك متوقع من المكتئبين؛ وبالتالي يجب الاهتمام بهم، ومراقبة سلوكهم باستمرار، مع الانتباه لحديثهم دائمًا.

المظهر السيئ أحد تصرفات مريض الاكتئاب

لا يرتبط الاكتئاب بقلق الفرد، صعوبة تذكره للمواقف، تشوش تفكيره، وقلة نومه، بل يمتلك أيضًا مظهرًا سيئًا اعتقادًا منه أنه سيئ، ولا يحبه الآخرين، ويشعر بأنه لا قيمة له ويبدأ بلوم نفسه؛ ولهذا يهمل نفسه ولا يهتم بها، ويبدأ بعقابها، وهذا تصرف طبيعي من تصرفاتهم، أو بمعنى أصح تصرف متوقع.

فقدان الشغف

تصرف مريض الاكتئاب

ينزع الاكتئاب المتعة في الأشياء ولا يستطيع الشخص الاستمتاع، بها خصوصًا الأشياء التي يحبها، سواء علاقته مع الآخرين، أحد أصدقائه، قراءاته، أفلامه، أحد أفراد أسرته وهكذا؛ وبالتالي يمر الشخص بفقدان الاهتمام بأي نشاط حوله، ويبدأ تدريجيًا بالانسحاب من الأنشطة التي كان يحبها، وقد يتطور الأمر إلى فقدان الجنس ودوافعه الجنسية، ولسوء الأمر قد يتطور الأمر لضعف جنسي.

العنف

يمتلك المكتئب سلوكًا عدوانيًا تجاه نفسه والآخرين، ولا يوجد سبب واضح حتى الآن لهذه الحالة، ومن المحتمل أن يكون العنف بسبب اختلال مشاعره، وعدم التفريق بين الفرح والحزن، خصوصًا أن هذه المشاعر المضطربة يصحبها الإحباط دائمًا؛ وبالتالي يلجأ الشخص إلى السلوك العدواني، وبالأخص الأطفال صغار السن، والذكور المراهقون.

الانسحاب الاجتماعي

ينطوي الشخص المكتئب على نفسه، والانطواء هو أشهر تصرفات مريض الاكتئاب، ويرفض أي محاولة للخروج من عالمه الذي رسمه له، ويبدأ بتفويت اللقاءات الجماعية مع: الأصدقاء، الأهل، وفي المناسبات، والانسحاب سلوك طبيعي للمكتئبين.

الحساسية المفرطة ناحية الرفض

يعاني الأشخاص المكتئبون، وخصوصًا الأطفال الصغار من كلمة (لا) إذا قيلت له، ويعتقد أنه رفض له وليس للشيء الذي قام بطلبه، ويبدأ يلوم نفسه، ويشعر بالذنب، وأنه قليل القيمة، وأن الآخرين يتعاملون معه كأنه قليل الشأن، ثم ينسحب تلقائيًا عن المحيطين عنه، ولا يطلب مساعدة من أي شخص؛ خوفًا من رفضه لطلبه، فهو متأكد من رفضهم.

شكاوى جسدية

تصرفات مريض الاكتئاب

من أشهر تصرفات مريض الاكتئاب هي الشكوى من الأعراض الجسدية، وتكون غير مفهومة، ولا توجد ظاهرة طبية تفسر هذه الشكاوى، حتى بعد الفحص الطبي لا يتبين أي سبب، وحتى بعد التشخيص ويُوصف له العلاج ولا يستجيب، ولا يشعر بأي تحسن مهما حدث، وهذه الشكاوى كالتالي:

  • تعب عام.
  • صداع.
  • تغير الوزن.
  • مشاكل في النوم.
  • عدم قدرته على الاسترخاء.
  • فقدان نشاطه، وطاقته.

أشهر تصرفات مرضى الاكتئاب عند السيدات

بشكل عام السيدات هن الأكثر عُرضة للإصابة بمرض الاكتئاب بمقدار الضعف عن الرجال، وعند إصابة السيدة بالاكتئاب تظهر عليها مجموعة من العلامات، وتتصرف التصرفات التالية:

  • صعوبة التركيز، والتفكير.
  • فقدان الرغبة في التعامل مع الآخرين.
  • بعض المشاعر السلبية كاليأس، الإحباط، والحزن.
  • شعورها بالتعب الدائم، وآلام حادة في كل جسدها.
  • فقدانها لممارسة الأنشطة المحببة لديها.

أشهر تصرفات مرضى الاكتئاب من الرجال

تختلف تصرفات الرجال عن السيدات، وتكثر عندهم بعض التصرفات، وهي كالتالي:

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • تفكيره الدائم في الانتحار، واتجاهه إلى الإدمان.
  • غير قادر على التركيز، واتخاذ القرار الصحيح.
  • معاناته من اضطرابات بالمعدة.
  • غضب، قلق، عنف، وعصبية مفرطة.

كيفية التعامل مع تصرفات مريض الاكتئاب

كيف أتعامل مع شخص مكتئب؟ ، أمر التعامل مع المريض يُشكل تحديًا كبيرًا غالبية الأوقات؛ لأن الخطوة الخاطئة أو الاستهانة بمشاعره يزيد من مرضه، ويرجع به خطوة للوراء؛ لهذا وجب التعامل معه بحذر شديد؛ حتى تأخذ بيده، وتخرجه من عالم السواد الذي يعيش به إلى عالم واسع أكثر إشراقًا؛ لذا عليك اتباع التالي:

طلب مساعدة طبية

إذا كان أحد أفراد عائلتك أو صديقك يعاني من الاكتئاب فعليك استشارة الطبيب النفسي، بحيث تقدم له الدعم ويتمكن من تلقي العلاج بطريقة صحيحة، والتعاون مع الطبيب بحيث يقوم بتقديم العلاج بشكل غير مباشر خطوة ممتازة، وتأتي بنتائج فعالة، خصوصًا لو كان المريض يعاني من أفكار انتحارية، ويفكر جديًا بالموت وليس مجرد فكرة.

الدعم النفسي

يحتاج المريض النفسي إلى دعم نفسي ومعنوي من كل الموجودين حوله سواء: عائلته، أو أصدقاؤه، أو أقاربه، وكلما تحدث معهم تتحسن حالته النفسية، وبالتدريج يبدأ بمشاركة مشاعره مع الآخرين من حوله، وبعدها يشعر بقيمة نفسه ويقدرها، بل يلقي نظرة متفائلة على العالم من حوله، ويبدأ الخروج من قوقعته التي انعزل بها.

تشجيع المكتئب على ممارسة الرياضة

تصرفات مريض الاكتئاب

بإمكانك مساعدته وتشجيعه على ممارسة بعض الرياضات، فمثلًا قد تتشاركان معًا في الجري أو المشي سريعًا للخارج، كل هذا يزيد من إنتاج هرمون الإندروفين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض؛ لذا إذا اكتشفت أن أحد أقاربك مصاب بالاكتئاب حاول مشاركته الخروج والمشي، أو الجري.

الالتزام بروتين يومي

حتمًا على الشخص المكتئب أن يلتزم بروتين مفيد يوميًا، ومن شأن هذا الروتين أن يحول حزنه إلى فرح وسعادة، بل ويجعل يومه أفضل، وعليك أيضًا أن تشاركه كل الأنشطة التي يقوم بها خلال يومه وتقسيم بعضها بينك وبينه، بل ومن الممكن تقسيم المهام الكبيرة إلى أخرى أصغر، وامنعه أيضًا من شرب الكحوليات إن كان يتناولها.

هل تختلف تصرفات الكبار عن الصغار؟

بوجه عام يميل المصابون بالاكتئاب إلى العديد من التصرفات، ورغم ثباتها عند الكبار والصغار إلا أن الأطفال يمرون ببعض السلوكيات والتصرفات لا يمر بها الكبار، مثل: النحيب، البكاء، والحساسية ضد كلمة لا، كما تظهر أيضًا على الكبار لا تظهر على الصغار، منها: عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي، وذلك لأن الطفل الصغير تهتم به والدته، ورغم ذلك فإن أصحاب الاكتئاب يبدو مظهرهم عاديًا، ومن الصعب التعرف على تصرفاتهم إلا إذا كنت متخصصًا.

علامات الشفاء من مرض الاكتئاب

علامات الشفاء من الاكتئاب

أشهر علامات الشفاء من الاكتئاب هو تقليل ظهور أعراضه، وتقليل أيضًا تصرفات مريض الاكتئاب الذي سبق وتحدثنا عنها بالأعلى، إذ إن الاكتئاب يحول حياة الشخص إلى حزن، قلق، ويجعله يتوقف عن ممارسة أنشطته الدراسية، وكذلك في العمل، ولكن إن شُفي من الاكتئاب تزول هذه التصرفات، وتبدأ أخرى بالظهور، وهي كالتالي:

  • شعور الشخص بالفرح، والسعادة من جديد.
  • رغبة الشخص في ممارسة أنشطته اليومية.
  • تحسن أدائه الدراسي، وأدائه في العمل.
  • تقل المشاعر السلبية لديه.
  • يبدأ بالخروج، وقضاء أوقاته مع أهله وأقاربه.

انتهينا من الحديث اليوم عن تصرفات مريض الاكتئاب، بعدما تحدثنا عنها بالتفصيل عند الرجل والمرأة، ووضحنا لكم بنهاية موضوعنا بعض النصائح التي تساعدكم في التعامل مع مرضى الاكتئاب؛ لذا حاولوا التعامل معهم بعطف، ورفق لإخراجهم من حالتهم هذه، والعودة بهم للحياة الطبيعية.

المصادر:

فالي بيهيفيروال.

مايوكلينيك.

ريفر وودز بيهيفيورال.

ويب طب.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications