صحة ولياقة

تنظيف البطن من التسمم

بعد عشاء لذيذ، فجأة قد تجد ألمًا بأحشائك لا تستطيع تحمله، وتكتشف أنك مصابًا بالتسمم الغذائي الذي ينبأ عن وجود بعض الأعراض المزعجة التي تتطلب على اتخاذ إجراءات طبية وفي بعض الحالات قد يكون التسمم خفيفًا ويحتاج فقط إلى الراحة والبقاء بالقرب من الحمام للتخلص منه، الأمر ليس ممتعًا على الإطلاق ومن جربه قبل ذلك، يأمل أن لا يتعرض لهذه المشكلة مرة أخرى، لذا سنساعدك على تنظيف البطن من التسمم بطرق طبيعية في هذا الموضوع.

أعراض تسمم المعدة

غالبًا ما تظهر لديك بعض أعراض التسمم الغذائي في غضون يوم أو يومين، وتشمل ما يلي:

  • التقيؤ.
  • الغثيان.
  • عدم اشتهاء الطعام.
  • حمى.
  • الإسهال الشديد والممزوج في بعض الأحيان بدم أو مخاط.
  • ضعف عام في الجسم ونقص مستويات الطاقة.
  • تقلصات شديدة في البطن.
  • الشعور بقشعريرة.

تنظيف البطن من التسمم

تنظيف البطن من التسمم 
تنظيف البطن من التسمم

إذا كنت ترغب في معرفة الطرق الطبيعية التي تنقذك من التسمم الغذائي وسهل اتباعها والشعور بالراحة مليًا، فتابع هذه السطور التالية:

شرب كميات كبيرة من المياه

عند ظهور أعراض التسمم الغذائي لديك، يمكنك أن تستهلك مزيد من المياه حتى تسهم في خفض درجة الحرارة وتجنب فرص الإصابة بالجفاف.

الزنجبيل

فضلًا عن كونه يستخدم كنوع من البهارات المنهكة للطعام، إلا أنه مشهور بعلاجه لكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك التسمم الغذائي والإسهال الحاد، يمكنك غلي ملعقة منه في كوب ماء وتحليته بعسل النحل عند تناوله.

علاج التسمم الغذائي بالعسل

بعد العسل مضاد حيوي بإمكانه تخليص الجسم من أي سموم أو بكتيريا، له دور فعال في تقليل حدة أعراض التسمم الغذائي، بالإضافة إلى علاج عسر الهضم الذي قد يصاب به الإنسان حيال وجود البكتيريا والجراثيم في المعدة، أضف ملعقتين كبيرتين من عسل النحل إلى كوب من الماء الدافيء واستهلاكه ثلاث مرات على مدار اليوم.

علاج التسمم الغذائي بالخل

من أشهر العلاجات المنزلية المجدية في تنظيف البطن من التسمم، إذ يساعد على تقليل الأعراض وتهدئة المعدة وتنظيفه، فضلًا عن تخلصه من أي جراثيم أو بكتيريا، وذلك بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا التي لا تصدق، لذا يوصي في حالات التسمم الغذائي بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الفاتر ومن ثم استهلاكه.

تناول الزبادي

تنظيف البطن من التسمم 
تنظيف البطن من التسمم

بخلاف كل العلاجات السابقة، يمكن لمشتقات الألبان كالزبادي أن تسهم في تنظيف البطن من التسمم، بفضل ما يتمتع به من خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، وهذا ما جعله خيارًا جيدًا في توفير راحة فورية للمعدة.

الليمون

نتيجة لاحتواء الليمون على بعض الأحماض، فإن له تأثير فعال في التخلص من البكتيريا والجراثيم المسببة للتسمم الغذائي، بالإضافة إلى التقليل من آلام المعدة والتقيؤ، يمكن تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من النعناع الدافيء على مدار اليوم لتنظيف معدتك.

تناول مشروب الريحان

يزخر الريحان بخصائص صحية جمة من أبرزها تنظيف البطن من التسمم الغذائي وتهدئة المعدة، إذ من دوره التخلص من أي كائنات دقيقة تستوطن المعدة، يمكن أن تطحن بعض أوراق الريحان وإضافة ملعقة من العسل إليها، أو مضغ بعض أوراقه. 

بذور الكمون

من خيارات العلاج المنزلية التي تساعد على تنظيف البطن من التسمم الغذائي هي بذور الكمون التي تلعب دورًا فعالًا في تهدئة المعدة وطرد أي سموم بها، فقط احرص على نقع البذور لمدة 6 ساعات ومن ثم طحنها وإضافة نصف ملعقة من الكزبرة الناعمة وملعقة من الزبادي، اشرب هذا الخليط كل صباح ومساء حتى تشعر بتحسن.

اقرأ أيضًا: عند الاختناق والتسمم.. أهم الإسعافات الأولية للأطفال

ما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها بعد التسمم الغذائي؟

بشكل عام، يستطيع الأشخاص المصابون بتوعك من التسمم الشفاء والتعافي في غضون يومين أو ثلاث أيام، خلال هذه المدة، قد تسهم اتباع بعض العلاجات المنزلية في التحسن والتعافي بشكل أسرع، ومنها ما يلي:

إراحة الجسد

من أولى الطرق التي تساعدك على التعافي وتنظيف البطن من التسمم هو إعطاء فرصة للجسم للراحة التامة، لذا نوصي بأخذ إجازة مؤقتة من عملك أو مدرستك إذا استطعت حتى تشعر بالتحسن في فترة قصيرة.

تعويض السوائل المفقودة

كما ذكرنا أن القيء والإسهال الشديد من أعراض التسمم الخفيف، والذي ينجم عنها فقدان السوائل والشوارد الحرة في الجسم، لذا ستساعدك السوائل في تجنب الإصابة بالجفاف والشعور بالتحسن والتعافي، ويمكنك أن تستهلك عصائر الفاكهة والمياه.

اتباع حمية BRAT

إذا ظهرت عليك أعراض التسمم الغذائي لأول مرة، فمن المرجح أن تقل شهيتك نحو الطعام، إذ إن أخذ قدر كاف من الراحة الراحة وعدم استهلاك أي أطعمة أو مشروبات لعدة ساعات، سيسهم في استقرار معدتك، وفور شعورك بالتحسن والتعافي، فإن استهلاك المياه والمشروبات الدافئة والسوائل المرطبة هي الخطوة التالية التي يجب أن تتم، وعند التحسن بشكل أكبر عن ذلك وتهيئة معدتك لاستقبال الطعام، من الأفضل اتباع نمط غذائي بسيط يتضمن كميات صغيرة من المأكولات التي يسهل هضمها كالتي يحتوي عليها نظام BRAT بما في ذلك الأرز، الموز، الخبز المحمص وعصير التفاح، هذه الأطعمة خيارات جيدة للشفاء من التسمم، إذا تناولت هذه الأطعمة وشعرت بأن حالتك تبدو أسوأ، فيمكنك تجنب الطعام لحين أن تقل حدة الأعراض لديك.

استهلاك بعض الأدوية لعلاج التسمم الغذائي

تنظيف البطن من التسمم 
تنظيف البطن من التسمم

هناك بعض العقاقير التي تسهم في علاج الإسهال الذي يعد من أعراض التسمم الغذائي، ومن ضمنها: لوبيراميد، والبزموت سبساليسيلات، ومن الأفضل استشارة طبيب قبل تناولها، لكونها غير مخصصة للأطفال.

من هو المعرض لخطر التسمم الغذائي؟

كل من يتعرض للتسمم، فهو في مشكلة صحية لا يمكن الاستهانة بها، ولكن هناك بعض الأشخاص الذي يعد التسمم الغذائي أكثر خطورة عليهم عن غيرهم، وهم على النحو التالي ذكره:

  • الأشخاص الذين تجاوزوا الـ 60 عامًا.
  • الرضع والأطفال.
  • السيدات الحوامل.
  • هؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة أو جهازهم المناعي ضعيف.

متى يجب علي الذهاب إلى الطبيب؟

غالبًا ما يتلاشى التسمم من تلقاء نفسه، ولكن إذا ظهرت عليك أعراض الجفاف أو الأعراض التالي ذكرها، فلا بد من الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى يتمكن من تنظيف البطن من التسمم واتخاذ الاحتياطات اللازمة:

  • الشعور بالعطش الشديد أو جفاف الفم.
  • في حال لاحظت زيادة عدد دقات القلب أو وجود انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.
  • عدم التبول تمامًا أو إذا وجدت لون البول غامقًا جدًا.
  • اتصل بطبيبك أيضًا إذا كان هناك مشكلات في الرؤية.
  • دم في البراز أو عند التقيؤ.
  • الشعور بألم أو تقلصات حادة في المعدة لا يمكنك تحملها.
  • إذا استمر الإسهال لأكثر من ثلاث أيام.
  • الشعور بالدوار لا سيما إذا كنت مستلقيًا أو جالسًا وهممت بالوقوف فجأة.
  • القيء الزائد عن الحد لدرجة عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل.
  • ضعف واضح في عضلات الجسم.
  • ألم ووخز شديد في ذراعيك.

ختامًا وبعد التعرف على كيفية تنظيف البطن من التسمم وبعض الخطوات التي ينبغي اتباعها بعد تناول طعام ملوث، أصبحت على وعي تام بأن التغافل عن هذه المشكلة وعدم علاجها في الوقت المناسب، ستكون مصدر إزعاج كبير بالنسبة لك، حافظ على سلامتك وصحتك لمنع أي مضاعفات وعواقب وخيمة قد تصاب بها واطلب العناية الطبية إذا استدعى الأمر لذلك.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى