سيروم فيتامين سي.. أضرار وفوائد وطرق التحضير

يعتبر فيتامين سي الهام للصحة هو المكون الأساسي لسيروم فيتامين سي، فهو مسئول عن إنتاج الكولاجين والحفاظ عليه أي بمثابة الغراء الذي يربط الجسم معًا، وتقوية الأوعية الدموية ومنح البشرة مرونتها وقوتها، ويعمل كمضاد للأكسدة التي يحتاجها الجسم، ويجب تناول فيتامين C بشكل يومي، ولأنه قابل للذوبان في الماء فإن الجسم لا يستطيع الاحتفاظ بالكميات التي يحتاج إليها.

فوائد واستخدامات سيروم فيتامين سي:

فوائد سيروم فيتامين سي للشعر والبشرة والأظافر

فيتامين C يشتهر بأنه واحد من أفضل المكونات المضادة للشيخوخة، والسر في الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة، وعلى الرغم من تناول فيتامين (ج) في الأنظمة الغذائية،
إلا أنه لا توجد طريقة تضمن وصوله للبشرة مباشرة.

ويعتبر سيروم فيتامين سي وغيره من المنتجات الموضعية التي تحتوي على الفيتامين سي، هي الطريقة الأمثل للاستفادة من جميع فوائده.

فوائد سيروم فيتامين سي للشعر

سيروم فيتامين سي غني بأحد العناصر الغذائية الأكثر فاعلية في نمو وتقوية الشعر، لأن فيتامين C يساعد في بناء الكولاجين المهم جدًا لنمو الشعر، والحفاظ على قوته ومنع تساقط الشعر، وله دور هام في امتصاص الحديد الذي يقوي الشعر من جذوره ويبقيه صحيا، كما يزيد الطاقة ويعيد الشباب والحيوية خلال سبعة أيام من الانتظام بتناوله، وإهماله يزيد من فقر الدم (الأنيميا) والشعور بالتعب والضعف.

فوائد سيروم فيتامين سي للأظافر

يساعد فيتامين C في الحفاظ على سلامة الأظافر من خلال تقوية الجلد، والأنسجة الضامة والعظام وجدران الأوعية الدموية، ويجب ألا تقلم الأظافر تمامًا لتقترب من الجلد، أو إزالة طلاء الأظافر عن طريق خدشه أو وضعه في مكان قريب جدًا من الجلد،  لأن فيتامين C يقوي ويساعد على نمو الأظافر، كما أنه يمنع نمو الأظافر في الجلد ويحفز الكولاجين في بناء طبقة جلد قوية، وتناول فيتامين (ج) هو أفضل طريقة لأظافر صحية وقوية، لذا ينصح بتناول المكملات أو ثمار الحمضيات بكثرة.

فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة

  • يحافظ فيتامين (ج) على بناء الأربطة وتكوين الأنسجة في الندبات والجروح ويسرع من شفائها وإخفاء آثارها، عن طريق إبطاء الشيخوخة ومنع التجاعيد والخطوط الدقيقة، والحفاظ على رطوبة البشرة، وهو آمن لمعظم أنواع البشرة لأن فيتامين C يحتوي على مواصفات أمان ممتازة، ويمكن لمعظم الناس استخدام سيروم فيتامين سي لفترة طويلة من الزمن دون أي آثار جانبية.
  • يعتبر مرطباً للجلد لاحتوائه على المغنيسيوم أسكوربيل الفوسفات، فهو يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، ويحفظ رطوبة البشرة بشكل أفضل، ويساعد سيروم فيتامين C في التخلص من البقع الداكنة بقع الشمس والبقع العمرية والكلف وآثار حب الشباب وتصبغ البشرة، حيث إن الاستخدام الموضعي لفيتامين سي يعيق إنتاج الميلانين، وهو مضاد للالتهابات وتهيج البشرة وينعم سطح البشرة مما يعطي الجلد نضارة الشباب.
  • بخفف من الانتفاخ أسفل العين وتخفيف الخطوط الدقيقة بسبب انخفاض مستويات الكولاجين، لأن سيروم فيتامين سي يحفز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب المنطقة تحت العين.
  • يحمي من ترهل الجلد بسبب انخفاض مستوى الكولاجين، وتطبيق السيروم يؤدي إلى جعل الجلد مشدودا بشكل عام.
  • يحمي من أضرار أشعة الشمس التي تحدث بسبب جزيئات تسمى الجذور الحرة، وهي ذرات ينقصها إلكترون فتقوم هذه الجذور الحرة بمهاجمة ذرات أخرى يمكن أن تسرق منها إلكترونًا، فتكون النتيجة أضرارًا جسيمة للجلد، وفيتامين ج غني بمضادات الأكسدة، والتي تحمي خلايا الجلد الصحية حيث تمنح الجذور الحرة الإلكترون الناقص مما يجعلها غير ضارة، كما يهدئ من حروق الشمس ويسرع من دوران الخلايا أي استبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة.

طريقة التحضير لسيروم فيتامين سي بالمنزل:

نبات الكرمش وطريقة صنع سيروم فيتامين سي بالمنزل

يمكن صنع سيروم فيتامين سي بالمنزل بمواد طبيعية ليس لها أية أضرار طبيعية، ومعروف بأن فيتامين سي سريع التأكسد والتلف، لذا يمكن صنعه طبيعيًا بكميات بسيطة طازجة تستخدم في الحال لضمان أكبر استفادة، ويمكن تحضير أفضل سيروم للشعر غني بفيتامين سي، عن طريق غلي البطاطا الحلوة حتى تصبح نصف مطهية، ونصف كوب من عنب الثعلب الهندي  gooseberry (الأملج) ويسمى أيضاً نبات الكشمش، وتضاف ثلاث حبات من الفراولة مع نصف حبة صغيرة من الفلفل الأحمر، حتى يصبح المزيج ناعما وثخينا، ثم تطبق على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 15 إلى 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

طريقة استخدام سيروم فيتامين C:

سيروم فيتامين سي من المهم أن يعتمد على طريقة استخدام عملية ومجربة وذلك بإجراء اختبارٍ بسيطٍ من خلال وضع عينةٍ من منتجه على منطقة صغيرةٍ من الجلد للتعرف على تأثيره وانطباعه الذي سيضفيه على بشرتك، وذلك للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي، وخاصة أن جميع منتجات البشرة لديها القدرة على إحداث آثار وأعرضٍ جانبية عند استخدامها، ويفضل أن تكون هذه البقعة سهلة الإخفاء مثل الذراع، وتوضع كمية بسيطة من السيروم والانتظار 24 ساعة. فإذا لم تحدث أي آثار جانبية يمكن تطبيقه على الوجه، واتباع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج، والتوقف فورا عن الاستخدام إذا ظهر طفح جلدي أو احمرار.

يوضع سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا. ويمكن استخدامه بأمان مع المكونات النشطة الأخرى، ويجب التأكد من تاريخ صلاحية المنتج، فإذا كان المنتج داكن اللون أو تغير لونه، فربما تأكسد فيتامين C وهو في هذه الحالة آمن للاستخدام ولكن ليس له نفس الفوائد.

هل يمكن استخدام سيروم فيتامين سي للوجه في النهار؟

إن راجعنا بعض ما قاله عدة خبراء في مجال التجميل والعناية بالبشرة، سنجد بأن السيروم هو الهيئة الأفضل لاستخدام فيتامين C والذي صُمِّم للاستخدام قبل وضع المرطبات لتميزه بالتوصيل المثالي، أما عن أوقات استخدامه، فيمكن أن يستخدم في الصباح والمساء، وكذلك في أي وقت من أوقات النهار حيث أنه يتميز بخصائصٍ مضادة للأكسدة، والتي تقوم بدورها بمنع تأثير عوامل البيئة الضارة وتحمي من التلوث.

أضرار Serum Vitamin C على الجلد والبشرة:

  • في حالات نادرة قد يتهيج الجلد فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة.
  • أصحاب البشرة الحساسة يجب عليهم تجنب المنتجات التي تحتوي على حمض الأسكوربيك، وينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم،
    لأنها لا تسبب التهيج مثل الأسكوربيك.
مصدر
DMCA.com Protection Status