صيدلية القرية.. فوائد شجرة النيم المذهلة

تحتوي شجرة النيم بما فيها من بذور وجذور ولحاء على العديد من الخصائص الطبية والجمالية، مثل الخصائص المضادة للشيخوخة وللأكسدة، مما يقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتلوث، كما يتوافر بها العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي ترطب البشرة وتقلل التجاعيد، مما يجعلها أكثر شبابًا، وقد أطلق عليها في الهند منذ القدم «صيدلية القرية»، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائدها الجمة والآثار الجانبية الناتجة عنها.

فوائد شجرة النيم

طرد الحشرات

تبرز أهمية شجرة النيم في قدرتها على منع الكثير من أنواع الحشرات وخاصة البعوض والذباب من دخول المنزل، وذلك عن طريق قيام تلك الحشرات بامتصاص عصارة أوراقها مما يسبب العقم لذكور البعوض، كما أن لها روائح مزعجة طاردة للحشرات، وتحتوي أوراقها على مواد فعالة ذات تأثير سام على الحشرات.

مضادة للفطريات وللبكتيريا

تستخدم أوراق شجرة النيم في التخلص من الالتهابات الفطرية والبكتيرية، كما يمكن عمل عجينة منها ووضعها على المنطقة المصابة بجدري الماء أو الثآليل، وتوضع في ماء الاستحمام لعلاج فطريات القدم أيضًا .

تقوية المناعة

يساعد تناول شاي النيم على العلاج من الحمى و الملاريا، على الرغم من طعمه المر ولكن لديه مفعول سحري في علاج تلك الأمراض.

تنظيف الأسنان

استخدمت طريقة مضغ أغصان شجرة النيم للعناية بالأسنان في الهند قديمًا، وهناك معجون الأسنان المصنع منها لتحسين صحة الأسنان بسبب احتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات والفطريات التي تعالج التهابات الأسنان والأمراض .

تقوية الشعر وتطويله

تساعد شجرة النيم على تقوية ونمو الشعر بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنها تغذي الشعر من الجذور، مما يجعله أقوى وأكثر لمعانًا.

علاج اضطراب الجلد

اقرأ أيضا

الوقاية من الأمراض.. وأهم فوائد عسل الطلح

تحتوي شجرة النيم على مركبات طبيعية تعالج مشاكل الجلد مثل الإكزيما والتهاب الجلد وتخلصه من السموم.

شفاء الجروح

تساعد على التئام الجروح الموجودة بالجلد والالتهابات والحروق بسبب خصائصها المطهرة، وذلك من خلال وضع مقدار قليل من زيت النيم عليها يوميًا لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تحسن صحة بشرتك.

تقليل حب الشباب

تتوافر بها خواص مضادة للالتهابات تقلل من جفاف الجلد وحب الشباب، كما تساعد على علاج البثور.

تهدئة البشرة المتهيجة

يمكنك خلط مقدار منه مع مقدار متساوٍ من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، ووضعه عند استخدامه على الوجه والجسم من أجل تهدئة البشرة المتهيجة وترطيبها.
ويمكنك إضافة بضع قطرات من اللافندر عليه لتحسين الرائحة قبل وضعه على المناطق المصابة أو إضافته إلى ماء الاستحمام الدافئ لترطيب الوجه والجسم.

علاج قشرة الرأس

يحتوي زيت شجرة النيم على مادة نيمبيدين التي تعالج التهاب الجلد وفروة الرأس والصدفية، كما أنه يساعد على القضاء على يرقات قمل الرأس بعد خمس دقائق من وضعه عليها، ويمكنك تركه لمدة نصف ساعة قبل الغسيل بالشامبو.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام شجرة النيم

يمكن أن يكون تناول القليل من مكملات شجرة النيم آمنا عن طريق الفم للبالغين.
يمتنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد والذئبة عن استخدامها، حيث إنها تزيد نشاط الجهاز المناعي.
يمتنع الأشخاص الذين يتناولون أدوية الليثيوم للمناعة عن استخدامها أيضًا.
يجب على الأشخاص المصابين بالسكري الامتناع عن استخدامها، لأنها تسبب انخفاض سكر الدم.
يسبب تناولها تلف الكلى والكبد، كما تؤثر على الناحية الإنجابية للرجال وتقلل عدد الحيوانات المنوية.
يعتبر استخدامه آمنا ولكنه في حالات نادرة يسبب الحساسية أو الإكزيما، ويمكنك وضع مقدار قليل مخفف على ظهر يديك وإذا حدث احمرار أو حكة فيجب تجنب استخدامه تمامًا .
لا يجب استخدامه من قبل الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.
يمكن أن تسبب مكملات النيم الغثيان والتقلصات، لذا يجب التوقف عن استخدامها، كما أنها يمكن أن تسبب القيء أو صعوبة في التنفس.

كيفية اختيار بذور شجرة النيم

تباع منتجات شجرة النيم على شكل أقراص أو مساحيق أو كريم أو غسول فم أو زيوت، فالزيت المستخلص منه يمتاز بأنه غير مكلف وسهل الاستخدام.
ويجب استشارة الطبيب في الجرعة المناسبة مع اتباع التعليمات الموجودة على عبوتها.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status