الجزر المسلوق.. وأفضل الوجبات الغذائية للرضع وطرق إعدادها

تحتار الكثير من الأمهات في طرق إعداد الطعام للرضع بمكونات صحيحة، بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، ودون أن يتضرر الجهاز الهضمي للطفل، أو يصاب بالانتفاخ وآلام البطن، وقد تتسبب هذه الحيرة والخوف في استبعاد فكرة التغذية الإضافية للطفل والاعتماد بشكل كلي على لبن الأم وفوائد الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

تغذية الأطفال الرضع

عندما يدخل الطفل مرحلة التغذية في بداية الشهر 4 أو 6، يجب أن يكون طعامه ضمن جدول ومبادئ يجب اتباعها بعناية، لأن طبيعة الأطعمة المقدمة للأطفال تختلف تماما عن الأطعمة التي تقدم لباقي أفراد الأسرة، إذ ينبغي أن يحتوي غذاء الطفل على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المختلفة والتي تحتوي على: الفيتامينات، والمعادن، والدهون، والبروتينات، وذلك لأن التغذية السليمة للرضع تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وهي ضرورية لنموه الصحي وتطوره خلال العامين الأولين من عمره، فإن البدء في اتباع العادات الغذائية السليمة منذ سن مبكرة يُعين الطفل على تطوير نمط حياته الصحية.

طرق إعداد الطعام للرضع

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك القيام بتحضيرها إلى طفلك الرضيع من أجل نموه الصحي وإليك الآن بعض هذه الأطعمة:

وجبة الأرز المطحون

المكونات

  • ماء (بمقدار كوب).
  • سكر (بمقدار ملعقة).
  • حليب البودرة (بمقدار 3 ملاعق).
  • الأرز المطحون (بمقدار نصف كوب).

طريقة التحضير

كانت تستخدم هذه الوجبة في إعداد الطعام للرضع خاصة الذين يعانون سوء تغذية ويمكن إعدادها بوضع كمية من الماء في قدر، ثم أضيفي الماء والسكر والحليب وقلبي باستمرار حتى يغلي ويصبح أكثر سمكا.
ضعي الأرز على طبق الطفل واتركيه يبرد قليلا ثم أطعميه.

التفاح المهروس مع الجزر

  • جزرة وتكون متوسطة الحجم.
  • تفاحة تكون متوسطة الحجم.
  • سكر (بمقدار ملعقة صغيرة).
  • حليب الرضيع (بمقدار ملعقتين).

طريقة التحضير

قشري التفاح والجزر وقطعيهما إلى قطع صغيرة، ثم ضعيهما على النار مع قليل من الماء لغليهما جيدا.
ضعي الجزر والتفاح في مضرب كهربائي، ثم أضيفي الحليب والماء المغلي والسكر، واخلطي المكونات جيدا حتى تحصلي على خليط سائل كثيف القوام.

البرتقال والموز للرضيع

يعصر البرتقال جيدا ويصفى بمصفاة ناعمة، ثم يهرس الموز بالشوكة، ثم يضاف بعض عصير البرتقال الطبيعي، ثم تخلط المكونات حتى تصبح ناعمة.

البطاطا الحلوة المهروسة في الفرن

فوائد البطاطا الحلوة للكبار والصغار غنية عن التعريف، حيث تمتلئ البطاطا الحلوة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها طعاما رائعا للأطفال، وتدخل بشكل مثالي في إعداد الطعام للرضع يمكن تحضير هذه الوجبة البسيطة عن طريق تسوية البطاطا الحلوة في الفرن لمدة 45 دقيقة على درجة حرارة 180–200 درجة مئوية، ثم تقطيع الثمار إلى نصفين وإفراغ محتوياتها اللينة في الخلاط وتشغيله مع إضافة الماء أو حليب الأطفال للحصول على قوام كاف.

الجزر المسلوق للرضع

إن المذاق الحلو والملمس الناعم للجزر المسلوق يجعله من أفضل الأطعمة الصلبة للرضع، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ ومضادات الأكسدة، ومن أجل القيام بتحضير هذه الوجبة، قومي بتقشير الجزر وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة، ثم يغلي في ماء مغلي لمدة 25 دقيقة، ثم يترك ليبرد ثم يوضع في الخلاط لعمل هريس مناسب.

الزعتر وقرع العسل للأطفال

القرع العسلي غني بالبوتاسيوم والحديد ومضادات الأكسدة، مع إضافة الزعتر يعطي الوجبة نكهة مميزة، ويمكن تحضير هذه الوجبة عن طريق طهي القرع العسلي بعد تقطيعها لمدة ساعة في الفرن، ثم اتركيها حتى تبرد، وبعدها فرغي محتوياتها الطرية وضعيها في الخلاط مع إضافة الزعتر بمقدار نصف ملعقة صغيرة، مع القليل من الماء، وذلك للحصول على قوام مهروس يتناسب مع طفلك.

الموز والأفوكادو

مزيج من الموز الغني بالبوتاسيوم وفيتامين سي مع الأفوكادو الغني بالدهون والألياف المفيدة يجعله وجبة مثالية للأطفال، يتم تحضير هريس المذاق الحلو عن طريق وضع موزة مقشرة في الخلاط، مع إضافة محتوى من الأفوكادو للحصول على هريس سائل قليلا، وبعد ذلك يتم ترشيح المهروس لإزالة أي تكتلات ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون لمنع تغير لونه إلى اللون الأسود.

النعناع بالزبادي والكرز

إضافة الزبادي إلى الفاكهة يجعل هذه الوجبة مغذية للغاية، ويتم تحضير هذه الوجبة عن طريق وضع ثمار الكرز في الخلاط مع إضافة بعض أوراق النعناع وتشغيل الخلاط لعمل مهروس كريمي، ثم يوضع المهروس في طبق وتضاف إليه عدة ملاعق كبيرة من الزبادي ويخلط المزيج جيدا قبل تقديمه للطفل.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status