اصنع بنفسك

كيف تصبغ الملابس الجينز الباهتة في المنزل؟

كثيرًا ما نريد صبغ الجينز للتجديد، أو للتخلص من لون الجينز الباهت، وبالرغم من أن الكثير يلجأ لصبغه في الأماكن المخصصة لذلك، إلا أنه يمكنك صبغه في المنزل بسهولة ويسر.

صبغ الجينز

كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك
كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك

مع تكرار ارتداء ملابسك وغسلها أيضًا بصورة متكررة، وتعريضها للشمس الحارقة كي تجف تمامًا، تفقد تلك الملابس زهوتها ورونقها ولن تصبح بالطبع كما كانت سابقًا، حيث تفقد جزءًا كبيرًا من صبغتها التي تمنحها شكلًا جميلًا، وبالتالي تصبح الملابس باهتة اللون وكأنها قطعة قديمة في خزانة ملابسك، على الرغم من أنها ما زالت تحتفظ بنسيجها الجيد، لذا يمكنك ببساطة إعادة رونقها من جديد عن طريق صبغها في المنزل، كي تظهر بلون غني وكأنها قطعة جديدة قد اشتريتها للتو.

اقرأ أيضًا: حيل إبداعية للاستفادة من الجينز القديم في المنزل

كيف تقوم بصبغ الجينز الخاص بك؟

كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك
كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك

بخطوات بسيطة وغير مكلفة يمكنك إحياء الجينز الخاص بك من جديد، ولكن عليك التحقق جيدًا من الملصق الخاص بالجينز لمعرفة أي من الصبغات التي ستتناسب مع نوعية الخامة المصنوع منها، فبعض الصبغات تتناسب مع الأقمشة المصنوعة من القطن والكتان، وأخرى تناسب الملابس الصوفية وكذلك المصنوعة من الحرير والبوليستر، وغيرها من الإرشادات اللازم معرفتها أولًا.

الأدوات اللازمة لصبغ الجينز

لصبغ الجينز الخاص بك يلزمك بعض الأدوات البسيطة لتحصل على نتيجة مثالية، وتتمثل تلك الأدوات في الآتي:

  • قفازات مطاطية.
  • صبغة الجينز حسب اللون الذي تفضله.
  • 10 ملاعق كبيرة الحجم من ملح الطعام الأبيض.
  • وعاء واسع وقديم لديك.
  • الجينز الذي ترغب في صبغه.
  • 6 لترات من الماء الدافئ.

خطوات صبغ الجينز بشكل يدوي

والآن بعد تحضير أدوات الصبغ، سنقوم ببعض الخطوات لصبغ الجينز باحترافية كبيرة، مع أهمية الالتزام بجميع الخطوات وبعناية شديدة، وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

  • قم بوزن الجينز: لا بد من وزن الجينز في بداية الأمر وهو جاف تمامًا، وذلك لأن عبوة الصبغة الواحدة تكفي لصبغ 250 جراما فقط من القماش، لذا يساعدك قياس وزن الجينز الخاص بك على معرفة العبوات الكافية من الصبغة لإعطاء لون مميز ومناسب لجميع أجزاء الجينز، وبعد تحضير العبوات الكافية من الصبغة سنبدأ في غسل الجينز جيدًا وتركه رطب لفترة من الوقت.
  • تذويب الصبغة: بعد غسل الجينز ننتقل إلى خطوة إذابة الصبغة، حيث يتم إضافة الصبغة في 500 مللي من الماء الدافيء وتركها لفترة كافية من الوقت، من ثم سنقوم بارتداء القفازات المطاطية والعمل على تحريك الصبغة أو إذابتها في الماء حتى تحصل على لون جيد.
  • املأ الحوض: الآن سنقوم بملء الحوض بكمية كافية من “مادة الفولاذ” وهي مادة معروفة بمقاومة الصدأ، من ثم نضع كمية الماء المطلوبة وهي 6 لترات من الماء الدافئ، مع مزج جميع المكونات مع بعضها البعض لفترة من الوقت، وينصح بعض المتخصصين هنا بعدم استخدام حوض الحمام الشخصي، وذلك لأن الصبغة قد تستقر في الحوض وتؤثر على مظهره بالنهاية.
  • أضف ملح الطعام والصبغة: في هذه الخطوة سنقوم بإضافة عدد 10 ملاعق كبيرة الحجم من ملح الطعام، أو ملح الصبغة ونضيف كذلك الصبغة في حوض الماء، من ثم نقوم بتحريك المكونات جيدًا مع بعضها البعض كي تختلط وتتجانس معًا، ويزداد قوام الصبغة.
  • أضف الجينز الخاص بك: سنقوم الآن بوضع الجينز المراد صبغه في حوض الماء، الذي يحتوي على الصبغة والملح بعد إذابتهم جيدًا وتركهم فترة طويلة نسبيًا من الوقت، مع تحريك الجينز داخل الماء كي يُصبغ بشكل أسرع وأفضل.
  • حرك بانتظام: لا بد من تحريك الجينز داخل الماء الممزوج بالصبغة لفترة طويلة من الوقت، والتي تصل إلى 45 دقيقة، إذ يساعد ذلك الأمر في مزج جميع أجزاء القماش داخل الصبغة بطريقة صحيحة ومثالية.
  • اشطف الجينز: بعد مرور الفترة المحددة على صبغ الجينز لا بد من غسله جيدًا بكمية كافية من الماء البارد، إذ يساعد ذلك في التخلص من بقايا الصبغة والملح الذي يبقى في أجزاء مختلفة من القماش، من ثم يجب تجفيفه ولكن بعيدًا عن أشعة الشمس الضارة أو الحرارة العالية، وبعد مرور فترة من الوقت سوف تلاحظ أن الجينز أصبح جيدا وذا لون قوي.

اقرأ أيضًا: كيف تصبغ ملابسك القديمة في المنزل بأقل كلفة؟

كيف تختار لون الصبغة المستخدم؟

يمكنك تحديد لون الصبغة المستخدم بسهولة، فغالبًا ما يعتمد لون الصبغة في الأساس على لون الجينز الخاص بك من البداية، أما إذا كنت تريد تغيير لونه الطبيعي فيكون الخيار لديك، فعلى سبيل المثال هناك كمية كبيرة من ألوان الصبغات المختلفة، ستجد اللون الأزرق الكلاسيكي للجينز، وكذلك اللون الرمادي والأسود، والعديد من تدرجات الألوان المختلفة التي تمنحك شعور الحصول على قطعة جينز جديدة.

طريقة صبغ الجينز في الغسالة

كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك
كيف تقوم بـ صبغ الجينز الخاص بك

هنالك مجموعة من الخطوات البسيطة والتي يمكن اتباعها لصبغ الجينز بآلة الغسيل، حيث تساعدك تلك الطريقة في صبغ القماش بأسرع وقت ممكن، وتظهر خطوات طريقة صبغ الجينز في الغسالة في الآتي:

  • قم بقياس وزن الجينز: تستطيع عبوة الصبغة المستخدمة في آلة الغسيل “الغسالة” صبغ 600 جرام من القماش، لذلك لا بد من قياس وزن القماش أو الجينز لإحضار العبوات الكافية لصبغ الجينز بالطريقة الصحيحة.
  • اغسل الجينز: لا بد من وضع الجينز في الماء الدافئ لفترة من الوقت، وبعد ذلك يمكنك عصره جيدًا حتى تتخلص من الماء الزائد الموجود به، من ثم ضع الجينز في آلة الغسيل، والجدير بالذكر هنا أن تلك النوعية من الصبغات والمخصصة للجينز تتناسب فقط مع آلات الغسيل العادية التي تتمتع بخاصية التحميل الأمامي.
  • أضف الصبغة: بعد إزالة الغلاف المحكم الموجود على الصبغة يمكنك إضافتها داخل الغسالة مع إغلاقها جيدًا، كما يمنع وضع ملح الطعام، خاصةً وأن الصبغة المخصصة لآلات الغسيل تحتوي على نسبة كافية من الملح، بعد ذلك يمكنك وضع الجينز وتشغيل آلة الغسيل لمدة لا تقل عن 40 دقيقة.
  • شغل دورة غسيل إضافية: بعد مرور دورة الغسيل الأولى، لا بد من تشغيل آلة الغسيل مرة ثانية ولكن باستخدام المنظفات، وذلك حتى لا يؤثر على جودة القماش بشكل سلبي، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام صبغات ذات جودة عالية حتى لا تؤثر على الموتور الخاص بالغسالة.
  • جفف الجينز: لا بد من إبعاد الجينز عن أشعة الشمس المباشرة أو عن درجات الحرارة العالية، خاصةً وأنها قد تؤدي إلى تلف القماش، وبعد ارتداء الجينز لا بد من غسله بمفرده دون إضافته مع أي من أنواع الملابس الأخرى.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا لليوم حول صبغ الجينز باحترافية ودقة عالية، للحصول على اللون المطلوب وتجديد الجينز الخاص بك، لإطلالة مثيرة وجذابة.

زر الذهاب إلى الأعلى