طريقة عمل الثريد وأبرز فوائده

الثريد هو اسم يطلق على واحد من الأطباق التي تشتهر بشكل كبير في العالم العربي، وهو من ألذ الأطباق التي يمكن تقديمها، وهو طبق سهل الإعداد وله فوائد عديدة، لأنه يشتمل على عدد من المكونات التي تزود الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية، ويعود أصل هذا الطبق إلى عصر الجاهلية، وكان الثريد الطعام المفضل لرسول الله صل الله عليه وسلم، وتختلف تسميته حسب البلاد.

ما هو الثريد

يتميز الثريد بمذاقة اللذيذ وفوائده العديدة، وهذا سبب شهرته حتى وقتنا هذا، وينتشر هذا الطبق في العديد من الدول العربية، و لكن تختلف تسميته حسب كل بلد، حيث يطلق عليه اسم الفتة في مصر وسوريا والأردن وفلسطين، ويطلق عليه في الجزائر والمغرب اسم الشخشوخة، ويعرف بالمثرودة في ليبيا، وأخيرا يسمى التشريب في دول الخليج العربي.

مكونات الثريد

يتكون طبق الفتة بشكل رئيسي من الخبز، واللحم ومرق اللحم، وكانوا قديمًا يضعون المرق على الخبز ويتم تناوله مع اللحم فقط، ولكن مع مرور الزمن زادت المكونات عدة إضافات مختلفة حسب كل بلد أو شخص، مثل الخضروات كالبطاطس والبصل أو الثوم ومعجون الطماطم، والبهارات وأصبح الخبز متنوعا مثل خبز الرقاق أو الصاج أو التنور أو خبز البيتا.

طريقة عمل الثريد  باللحم

مقادير الفتة

  • 6 أكواب مرق.
  • كوب خل أبيض.
  • كيلو خبز الرقاق.
  • أرز مصري مسلوق.
  • 2 كيلو لحم مسلوق.
  • كيلو طماطم طازجة.
  • 20 فص ثوم مهروس.
  • ملح وكمون وفلفل أسود.

طريقة عمل الثريد

طريقة تحضير الفتة

  1. الفتة يمكن إضافة أي من النكهات المفضلة حسب الرغبة،  مثل أنواع مختلفة من الخضروات.
  2. أحضري طاسة وضعي بها قليلًا من الزيت وارفعيها على النار حتى تصبح ساخنة.
  3. أضيفي فصوص الثوم المهروس إلى الزيت الساخن، واستمري بالتقليب حتى يصبح لونها ذهبيا أضيفي الخل واتركيه دقيقتين حتى يغلي.
  4. ثم أضيفي عصير الطماطم المصفى ويمكن بدون تصفيته حسب الرغبة، وضعي الملح حسب الرغبة والكمون والفلفل الأسود.
  5. اتركي الطماطم حتى يثخن قوامها قليلًا، ثم أضيفي لها كوب مرق لحم وتغلي دقيقتين ثم أطفئي النار.
  6. في صينية فرن يفتت خبز الرقاق لقطع متوسطة، ثم رشي عليها قليلًا من الزيت، وبعض الثوم المهروس وتدخل الفرن وتقلب كل نصف دقيقة حتى لا تحترق، ويمكن تحميره على الموقد من أعلى.
  7. بعد تحمير الخبز ضعي عليه مقدار كوب من الطماطم السابقة، ويقلب ثم أضيفي قليلًا من الأرز وحوالي نصف كوب مرق.
  8. ضعي كمية الأرز المتبقية على خليط الخبز والطماطم والأرز.
  9. رصي قطع اللحم المسلوق وضعي فوقها الطماطم على جميع جوانب الصينية، ثم أدخليها إلى الفرن حتى يتحمر الوجه وتقدم ساخنة مع السلطات والمقبلات ومرق اللحم وبالهناء والشفاء.

فوائد الثريد

  • يزيد التركيز والذكاء ويخلص الجسم من الشعور بالضعف والإرهاق.
  • تخلص الجسم من الميكروبات والسموم لأنه يحتوي على الثوم والليمون والخل.
  • يعد طعاما خفيفا على المعدة وسهل الهضم، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع.
  • أكد الأطباء أن الفتة بمكوناتها، تكون وجبة لها قيم غذائية أعلى من تناول كل مكون فيه بمفرده.
  • من مكونات التشريب اللحم لذا يعد مصدرا ممتازا للحديد والبروتينات، ويحتوي على نسبة بسيطة من الفيتامينات التي تساعد في عملية النمو، كما ترفع مناعة الجسم وتحميه من الأمراض.
  • مفيد لمن يعانون السمنة والوزن الزائد، الفتة طعام صحي يتكون من نسبة عالية من الماء، كما يقلل من الشعور بالجوع، بشرط عدم تناول كمية كبيرة من الخبز، وهو وجبة غذائية متكاملة العناصر خاصة  إذا تم تقديمه مع السلطة والتمر.

ما هو الثريد المذكور في الحديث الشريف

اشتملت بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم على ذكر التشريب فيها ومنها:
–عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا: آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ).

-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ دعا رسول الله ‑صلى الله عليه وسلم- بالبركة في الثريد والسحور‏، ‏ حيث قال رسول الله ‑صلى الله عليه وسلم (السحور بركة والثريد بركة والجماعة بركة)، وهو ما دل على أن الفتة كطعام فيه بركة، ويكفي أنه طعام يحبه رسول الله ‑صلى الله عليه وسلم- وأصحابه.

الكاتب


  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status