اصنع بنفسك

طريقة عمل الشكلمة بوصفات مبتكرة

يبحث الكثيرون عن طريقة عمل الشكلمة، حيث تعد من الحلوى التي تمتاز بطعمها الرائع، وتحتوي على جوز الهند، كما أنها لا تحتاج إلى وقت كبير لتحضيرها، ويمكن أيضًا إضافة الفاكهة الجافة أو الشوكولاتة لإكسابها طعما مميزا.

طريقة عمل الشكلمة

المكونات

كوبان من جوز الهند
بياض أربع بيضات
كوب من السكر
ملعقة من الفانيليا
مقدار قليل من الملح

الطريقة

اخلطي بياض البيض والملح بواسطة الخلاط الكهربائي لمدة 5 دقائق حتى يصبح الخليط كثيفا، ثم أضيفي إليه جوز الهند وقلبي تلك المكونات جيدًا، حتى تصبح عجينة يتم تشكيلها إلى كرات متوسطة.

أحضري صينية الفرن وافردي بها ورق الزبدة، وضعي بها كرات الشكلمة وأدخليها الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ثلث ساعة، حتى يصبح وجهها ذهبيا وأخرجيها بعد ذلك وقدميها في الطبق.

طريقة عمل الشكلمة بالدقيق

يمكنك إضافة الدقيق إلى تلك الطريقة، مما يساعد على تماسك مكوناتها لتشكيل كرات رائعة منها.

المكونات

ملعقتان كبيرتان من الدقيق
كوبان من جوز الهند
كوب من السكر
بياض 5 بيضات
مقدار قليل من الملح

الطريقة

اخلطي الدقيق مع مقدار السكر، ثم أضيفي مقدارا قليلا من الملح وكوبين من جوز الهند مع تقليب هذا الخليط بشكل جيد، واخفقي بياض البيض جيدًا حتى يصبح ذا خليط رغوي، وأضيفيه إلى خليط الدقيق بالتدريج بواسطة الملعقة الخشبية، حتى تحصلي على عجينة متماسكة.

شكلي عجينة الشكلمة إلى كرات وضعيها في صينية الخبز المدهونة بمقدار من السمن، وضعيها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ربع ساعة.

طريقة عمل الشكلمة باللبن المكثف

المكونات

نصف ملعقة من الفانيليا
كوب من اللبن المكثف
نصف كيلو من جوز الهند

الطريقة

اخلطي جوز الهند مع الفانيليا، وأضيفي إليه اللبن المكثف وقلبي تلك المكونات جيدًا. شكلي كرات الشكلمة واغمسيها في مقدار من اللبن المكثف، وضعيها في طبق بالثلاجة وقدميها بعد ذلك.

طريقة عمل الشكلمة بالشوكولاتة

المكونات

بياض بيضة واحدة
ملعقة كبيرة من النشا
نصف كوب من الشوكولاتة المبشورة
ثلث كوب من السكر البودر
كوب من جوز الهند المبشور

الطريقة

ضعي بياض بيضة واحدة في إناء عميق واخفقيه جيدًا بالمضرب الكهربائي لمدة 7 دقائق، ثم أضيفي إليه ثلث كوب من السكر البودر مع الخلط مرة ثانية حتى تذوب حبيبات السكر جيدًا، وضعي بعد ذلك النشا وقلبيها مع تلك المكونات.

اخلطي بياض البيض مع كوب من جوز الهند المبشور، وقلبيه بالملعقة الخشبية مع تشكيل عجينة الشكلمة ووضعها في صينية الخبز المفروشة بورق الزبدة وضعي تلك الصينية في فرن درجة حرارته 160 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.

ضعي الشوكولاتة المبشورة في حمام مائي، ثم اغمسي كرات الشكلمة فيها واتركيها حتى تتماسك وقدميها بعد ذلك، حيث تعطي الشوكولاتة مظهرًا رائعًا لتلك الطريقة، كما يمكنك تزيينها بمقدار من جوز الهند.

طريقة عمل الشكلمة بالسميد

المكونات

كوبان من السميد
نصف كوب من جوز الهند المبشور
كوب واحد من القشطة
كوبان من اللبن المكثف

الطريقة

أحضري إناء وضعي به كوبين من السميد على نار هادئة مع تقليبه حتى يتغير لونه، واتركيه ليبرد وأضيفي إليه كوبين من اللبن المكثف ونصف كوب من جوز الهند المبشور وضعي بعد ذلك كوبا من القشطة مع تقليب تلك المكونات حتى تحصلي على عجينة متماسكة، وقومي بتشكيلها إلى كرات ليتم وضعها في صينية بالثلاجة وقدميها بعد ذلك.

طريقة عمل الشكلمة بالفاكهة الجافة

المكونات

كوبان ونصف من جوز الهند المبشور
نصف كوب من الفاكهة الجافة
ملعقة صغيرة من الڤانيليا
مقدار قليل من الملح
ثلث كوب من الحليب المُكثف
بياض بيضتين

الطريقة

ارفعي درجة حرارة الفرن حتى تصل إلى 180 درجة مئوية، واخلطي الفاكهة الجافة مع جوز الهند ومقدار قليل من الملح والفانيليا في إناء متوسط، ثم أضيفي إلى تلك المكونات الحليب المكثف، مع تقليبها بشكل جيد.

ضعي بعد ذلك بياض البيض وقلبيه برفق حتى يتجانس مع خليط الفاكهة، ويتكون لديك خليط متماسك نوعًا ما، ثم شكلي خليط الشكلمة إلى شكل كرات، وضعيها في صينية الخبز المفروشة بورق الزبدة، ليتم خبزها لمدة ربع ساعة حتى يحمر وجهها، وقدمي الشكلمة بعد ذلك.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

زر الذهاب إلى الأعلى