الأمراض النفسية

علامات الاكتئاب عند المرأة.. أبرز الأعراض وخطة العلاج

الفخ الكبير الذي يدفع بالشخص إلى الهاوية مسببًا له انعدام الرغبة في الحياه، إنه الاكتئاب يا سادة، وفي موضوعنا اليوم سنستفيض الحديث معًا عن علامات الاكتئاب عند المرأة، حيث نجد هذا المرض يستهدف شريحة النساء بشكل كبير، فهن الأكثر عرضة للتقلبات المزاجية عن غيرهن من الفئات والتي من شأنها التأثير على حياتهن اليومية، لذا أعددنا لكِ سيدتي كل ما يخص هذا المرض النفسي فيما يلي.

الاكتئاب عند المرأة

طرق علاج الاكتئاب عند المرأة

يرتبط الاكتئاب ارتباطا وثيقا بالنساء أكثر من الرجال ويصبن به في مختلف المراحل العمرية، وقد نجد أن التغيرات المزاجية تأتي للمرأة في فترة تغيير الهرمونات ولكن الاكتئاب لا يحدث عند التغيرات الهرمونية فقط، بل إنه يرتبط بالظروف الحياتية والتجارب الشخصية والعوامل الوراثية والحيوية.

يجب الانتباه إلى الأعراض التي تحدث للمرأة قبل الاكتئاب لمساعدتها قبل فوات الأوان، إذ إن علامات الاكتئاب عند المرأة تعتبر إنذارا يخبرها بتدهور حالتها النفسية ودخولها في اضطرابات حادة فعليها الاستماع لنداءات الجسد قبل أن يؤثر الاكتئاب على حياتها بالسلب.

علامات الاكتئاب عند المرأة

تختلف أعراض الاكتئاب عند المرأة فإحداهن تصيبها أعراض خفيفة والأخرى تصاب بأعراض شديدة تعرقل نشاطها الاجتماعي والأسري، فلا تستطيع أداء الممارسات البسيطة التي لا تستدعي مجهودا شاقا، وفيما يلي نستعرض أبرز العلامات المسببة للاكتئاب:

الحزن

يعد الحزن من المشاعر المسيطرة على السيدات عند إصابتهن بحالة اكتئابية، فتميل السيدة لليأس ويخاطرها دائمًا الإحساس بالذنب تجاه الأخطاء بالإضافة إلى الشعور بعدم القيمة، ونجدها دائمًا في حالة انعزال من أي أحداث مفرحة، كما نجدها أيضًا تفتقر للمشاركة في أي حدث إيجابي.

الإرهاق

من أعراض الاكتئاب عند المرأة الإرهاق الجسدي، فيحدث في أغلب الأحيان إرهاق للجسد إثر الممارسات العنيفة والمستمرة دائمًا وهذا أمر طبيعي بينما الأمر يختلف هنا، فالسيدة عندما تقوم بأي أنشطة بسيطة تشعر بالتعب من أقل مجهود، وهذا ما يؤكد على الإصابة بحالة اكتئابية.

اضطرابات النوم

الاكتئاب عند المرأة

الأرق أحد العوامل المتسببة في حدوث اكتئاب، ثمة سيدات يعانين من عدم القدرة على النوم بشكل متواصل فعندما يستيقظن ليلًا لا يستطعن المعاودة للنوم مرة أخرى، وهناك من تذهب إلى النوم نهارًا وتستغرق ساعات طويلة الأمر الذي يشكل حدًا غير طبيعي.

فقدان الشهية

يربط بين الاكتئاب وفقدان الشهية علاقة قوية، فمن الناحية النفسية من تتعرض لإحدى الصدمات أو تمر بموقف سيئ استدعى دخولها في حالة اكتئاب لن تشعر بالجوع، ومن الناحية البيولوجية فإن الدخول في هذه المرحلة يساعد الجسم على الاسترخاء، ويعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة.

فقدان الشغف

الإحساس بعدم القدرة على ممارسة الأشياء المحببة كالهوايات، الرياضة والقراءة والنفور منها يدل على إصابتكِ بحالة من الاكتئاب، كذلك الغياب عن حضور المناسبات الأسرية والاجتماعية والرغبة في الانعزال طوال الوقت وفقدان الشغف تجاه ما يدور حولكِ.

التغيرات الجسمانية

قد تلوح الحالة الاكتئابية بمتغيراتكِ الجسمانية، فنجد إحداهن تسرع إلى تناول الأطعمة بشرهة الأمر الذي يسفر عن حدوث سمنة وزيادة في الوزن، والأخرى تتجنب الأطعمة وهذا ما يحدث فقدانا للوزن بشكل ملحوظ، لذا عليكِ مراقبة حالتكِ الصحية والاهتمام بالتغذية السليمة.

الألم العضوي

مرضى الاكتئاب يشعرون دائمًا بآلام متفرقة في أنحاء الجسم، فللوهلة الأولى يعتقدون أن ما بهم هو مرض عضوي ويلجؤون إلى أطباء الأمراض الجسدية، وبعد إجراء الأشعة والفحوصات يتأكد الطبيب أن ما يشعرون به ناتج عن حالة نفسية وبعيدة كل البعد عن الأمراض العضوية.

علامات أخرى

ليس كل ما سردناه يتضمن علامات الاكتئاب عند المرأة كلها فحسب، بل إن هناك علامات أخرى عليكِ الانتباه لها جيدًا قبل فوات الأوان، وترمز هي الأخرى لأعراض الحالة الاكتئابية التي من واجبكِ استشارة الطبيب المعالج فيها للبحث عن علاج وتجنب تفاقمها، ومن أهمها نجد:

  • الغضب العارم تجاه أبسط المواقف بدون مبررات واضحة.
  • النسيان وعدم التركيز والتشتت وعدم القدرة على اتخاذ قرار.
  • في بعض الأحيان قد يصل بكِ الحال إلى محاولة الانتحار، نتيجة انعدام القيمة ومشاعر الإحباط المسيطرة.
  • تعاطي المخدرات وتناول الكحوليات.
  • البكاء الشديد بدون مبرر وسبب محدد.
  • الشعور بالخوف الشديد تجاه الأشياء.

أسباب الاكتئاب عند المرأة

علامات الاكتئاب عند المرأة

هناك أسباب عامة تؤثر على نفسية النساء وتؤدي إلى الدخول في حالة من الاكتئاب، فبالإضافة لذلك نجد ظروفا صحية تؤثر على الهرمونات لديهن وتسبب أيضًا حالة من الاكتئاب حادة، وهذه الظروف ما سوف نتحدث عنها تفصيلا في السطور القادمة:

البلوغ

تلعب التغيرات الهرمونية دورا كبيرا في دفع الشخص للدخول في حالة اكتئابية خاصةً عند مرحلة البلوغ، ونجد النساء عن غيرهن من الرجال الفئة الأكثر تأثرًا بهذا الأمر فهن يصلن لسن البلوغ قبل الرجال، ونجد أن التغيرات المزاجية في هذه المرحلة مؤقتة، وفي الغالب ترتبط بتجارب أخرى كالخلافات التي تحدث مع الأهل والمشكلات المتعلقة بالجنس والضغوط الحياتية الأخرى.

مشاكل قبل البلوغ 

قد تحدث لبعض النساء مشاكل عضوية قبل البلوغ تظهر في صورة ألم وانتفاخ في المعدة والصدر والشعور بالقلق والغضب العارم، وهذا ما يولد الإحساس بالاكتئاب بصورة وقتية، إلا إنه وبشكل نادر نجد بعض الفتيات يشعرن بشدة الأعراض الأمر الذي يؤثر على مسيرتهن الدراسية وعلى هوايتهن وعلاقاتهن الاجتماعية، وفي هذه الحالة عليكِ التدخل لمعالجة هذه الأمر على وجه السرعة.

اكتئاب بعد الولادة 

تظهر علامات الاكتئاب عند المرأة في فترة ما بعد الولادة فينتابها حالة من البكاء والغضب العارم غير المعروف أسبابه، وهذه الحالة تعرف باسم الكآبة النفاسية وتستمر لغضون أسبوعين فقط، ولكن في بعض الأحيان نجد أن الأمر مستمر إذا تضمن الشعور بالقلق وعدم تقدير الذات، الرغبة في إيذاء الرضيع والإقبال على الانتحار، اضطرابات النوم، البكاء المستمر وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومية البسيطة.

سن اليأس

انقطاع الطمث والوصول لسن اليأس من أحد العوامل المسببة للاكتئاب، ففي هذه المرحلة تواجه الهرمونات تقلبات كبيرة تخفض من مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، ونجد أن معظم النساء في سن اليأس لا يصبن بالاكتئاب إلا في حالة وجود عوامل خطيرة ترفع من معدلات الحالة الاكتئابية لديهن مثل الإرهاق والجهد، فتح الشهية، زيادة الوزن واضطرابات النوم.

الحمل

اكتئاب الحمل عند المرأة

من أسباب الاكتئاب عند المرأة فترة حملها، وذلك بسبب تغير الهرمونات التي تؤثر على حالتها المزاجية، بالإضافة إلى أمور أخرى تحدث عند محاولة الحمل أو من خلاله وتزيد من حدة الاكتئاب مثل الضغوط الحياتية، مشاكل العلاقة، عند الحمل غير المرغوب به، ندرة الدعم الاجتماعي، الاكتئاب بعد الولادة وحين حدوث إجهاض سابقًا.

التعلق

تتعلق المرأة بالأشخاص أكثر من الرجل، فالدوائر الاجتماعية لديها تعتبر مفتوحة وتضاعف الدوائر الاجتماعية الخاصة بالرجل، والتكوين العاطفي للمرأة يدفعها إلى التعلق بالأشخاص المقيمين حولها وتخشى من فقدانهم، فحينما تفقد الشخص المفضل لديها تدخل في نوبة اكتئاب.

الظروف الثقافية والحياتية 

بسبب السلطة والمكانة غير المتكافئة تعيش النساء في فقر مقارنة بالرجال وهذا يسبب لهن إحساس بالخوف من المستقبل وقلة الرعاية الصحية والموارد أيضًا، وهذا ما يسبب شعور بالسلب وبقلة القيمة والتقدير، وعلى العكس فالنساء الأكثر إجهاد في العمل واحتمالهن أعباء ومصاريف المعيشة هن أيضًا يتعرضن لداء الاكتئاب، فمنهن من يعمل في وظيفتين لتغطية النفقات، كما أن للاعتداء الجسدي دورا هاما في بروز الحالة الاكتئابية، فالنساء اللاتي تعرضن لاعتداء جنسي في فترة طفولتهن أكثر عرضة للاكتئاب عن غيرهن.

الفرق بين اكتئاب النساء والرجال 

تختلف علامات الاكتئاب عند المرأة عن الرجل بسبب الاختلافات الهرمونية بينهم، ونجد أن هناك اختلافات في التعبير عن مشاعر الحالة الاكتئابية، فمثلًا الرجال يعبرون عن حالتهم الاكتئابية بالغضب العارم وتوجيه أصابع الاتهام للأفراد المحيطة بهم، الأمر الذي يسفر عن شرب الكحوليات والسجائر بكثرة.

عكس النساء اللاتي يعبرن عن حالتهن الاكتئابية عن طريق الإفراط في الحزن واللوم وتأنيب الضمير والعادات الصحية الخاطئة مثل الإفراط في تناول الطعام، فالاكتئاب عند النساء قد يدوم لفترة طويلة ويمكنه أن يظهر ويتكرر كلما تم الشفاء منه.

علاج الاكتئاب عند المرأة

بالرغم من أن الاكتئاب داء له تأثير كبير على الفرد ويمكنه أن يعرقل حياته ويدمرها، إلا أن هناك علاجا فعالا حتى في حالات الاكتئاب الحاد، وفيما يلي سوف نستعرض سويًا أهم الطرق الفعالة التي من واجبها التخلص من الاكتئاب عند النساء:

الأدوية

تعد الأدوية إحدى طرق علاج الاكتئاب عند المرأة ويجب أن يكون طبيبكِ المختص قد أذن لكِ بأخذها، أما عن مفعولها فتحتاج إلى عدة أسابيع حتى يظهر تأثيرها بوضوح وعلينا التنويه بأن لها أعراضا جانبية مثل جفاف الفم وفقدان الشهية والتعرق المفرط.

الأنشطة

للأنشطة البدنية دور كبير في علاج الاكتئاب وتخفيفه، فينصح الأطباء بضرورة ممارسة الأنشطة الرياضية ولو لمدة نصف ساعة يوميًا مثل رياضة المشي والتأمل واليوجا والسباحة وغيرها من الأنشطة التي تحفز عنصر الحركة والنشاط في الجسم وتطرد الخمول والكسل.

العلاج النفسي

علاج الاكئتاب عند المرأة

عليكِ استشارة معالج نفسي متخصص لديه خبرة في التعامل مع حالتك الاكتئابية المعقدة ومشاعركِ الصعبة، فالعلاج النفسي قد حاز على دعم كبير من البحوث العلمية، فأصبح قادرا على معالجة المشاكل الاجتماعية وعلى تغيير طريقة التصرفات والتفكير.

الدعم من الأهل 

الدعم المعنوي الذي تمنحه الأسرة لأبنائها يعد علاجًا فعالا لداء الاكتئاب، فكثيرون يشعرون بالقلق والتوتر من جانب علاقاتهم الأسرية، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحتهم النفسية والجسدية وأيضًا قد يحدث خللا في التصرفات، التفكير وفي الأخلاقيات، فالدعم أحد مظاهر النجاة.

كتابة المذكرات

التنفيس عن طريق الكتابة أحد مظاهر العلاج من مرض الاكتئاب، فعليكِ المداومة والاستمرار على الكتابة وقومي بكتابة كل شيء يدور في ذهنكِ وكل فعل قد سبب لكِ إيذاء نفسيا، فبهذه الطريقة يمكنكِ تجاوز المحنة ولا تحتاجين وقتها إلى شخص تسردين له ما تمرين به.

التعرض لأشعة الشمس 

عليكِ التعرض لأشعة الشمس يوميًا ولمدة نصف ساعة، فعند تغيير المواسم يزداد لديكِ الإحساس بالاكتئاب خاصةً في فصل الشتاء، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن عدم حصول الإنسان على فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بداء الاكتئاب، لذا احرصي على أخذ فيتامين د.

القرب من الأشخاص الإيجابيين 

الإحاطة بالأشخاص السلبيين قد يهدر من الوقت ويؤثر على النفسية بالسلب، لذا عليكِ الإحاطة بأشخاص إيجابيين يدفعونكِ إلى الممارسات الصحيحة والتي بها تتجاوزين حدة الضغوط النفسية والمزاجية، وتذكري أن الوسط السلبي لا يفعل شيئا غير زيادة الأحمال وعدم تخفيفها.

ختامًا يسعدنا أن قدمنا لكم دليلا شاملا عن علامات الاكتئاب عند المرأة إضافة إلى الأسباب والعلاج، ويجب عليكِ الاعتراف بمرض الاكتئاب والانتباه للأعراض مبكرًا قبل فوات الأوان، ومن ثم الذهاب إلى المعالج الذي من شأنه فهم طبيعة حالتكِ وعلى أساسها اختيار طريقة العلاج المناسبة.

المصادر:

ويب مد.

هيلب جايد.

إن إي إم إتش.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى