الأمراض النفسية

علامات الشفاء من الاكتئاب وأهم النصائح للوقاية منه

إن كنت تعاني من الاكتئاب أو كان لك صديق أو عزيز يعاني منه وكان يصحبه أعراض مثل الصداع أو الحزن والقلق والتوتر وقلة النوم وغيرها؛ فالشفاء من الاكتئاب أيضًا يكون له أعراض محددة يجب أن تعرفها، لذلك سنوضح لك علامات الشفاء من الاكتئاب والوقت اللازم له، بالإضافة لأهم النصائح التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك من الإصابة به، كل هذه الأمور ستجدها عند متابعة السطور القادمة.

أهم أعراض الاكتئاب

اعراض الشفاء من الاكتئاب

الاكتئاب أحد أنواع الأمراض النفسية ومن الممكن أن يصيب أي شخص خلال حياته نظرًا لبعض العوامل المختلفة أشهرها التعرض للصدمات أو الضغوط المتكررة، ويصحب الاكتئاب بعض الأعراض الهامة التي يجب أن تعرفها قبل التطرق إلى علامات الشفاء من الاكتئاب، وهي كالتالي:

  • قلة الثقة بالذات.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • حدوث اضطراب وخلل بالقدرة على التفكير السليم.
  • الإحباط وعدم الرغبة في الحياة.
  • وجود أفكار انتحارية بعقل المريض.
  • عدم الرغبة بممارسة الأنشطة اليومية العادية.
  • اللوم المتكرر للذات.
  • الشعور بحالة من الحزن.
  • الإصابة بصداع متكرر.
  • وجود اضطرابات في المعدة.
  • الإحساس بانخفاض في الطاقة.
  • الشعور بتعب وكسل شديد.
  • أرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • النحافة أو الزيادة المفرطة بالوزن.

ما هي علامات الشفاء من الاكتئاب

الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة لدى الكثيرين، وعندما يتم التعرف على أعراضه سريعًا يمكن للطبيب المساعدة في التخلص منه، لتظهر على الشخص المصاب أعراض الشفاء من الاكتئاب التي نتعرف عليها فيما يلي:

عدم الشعور بالحزن

إذا عاد الشخص إلى وتيرة حياته العادية دون الشعور بالحزن بشكل كبير أو كان الشعور بالحزن دون سبب معلوم قل كثيرًا عن قبل، فهذا دليل على أن المريض بدأ يتحسن ويعود إلى طبيعته مرة أخرى ويمكن لمن حوله ملاحظة هذا الأمر بسهولة أثناء التعامل معه، فعند تعاملك المباشر مع المصاب سوف تعلم أن الأمل عاد له وتجدد مرة أخرى بعد أن كان يشعر بالحزن والإحباط.

ممارسة الأنشطة والعادات بشكل طبيعي

عودة الشخص إلى الأنشطة أو الأشياء العادية التي كان يمارسها من قبل أو رغبته في ممارسة هواياته المفضلة وعودته لتناول الطعام بشكل طبيعي أو توقفه عن التناول المفرط للطعام، كل هذه الأشياء دليل على أن المريض بدأت تتحسن حالته ويشفى من الاكتئاب.

اختفاء أعراض الاكتئاب

من أهم علامات الشفاء التام من الاكتئاب؛ اختفاء أعراض المرض من صداع أو ألم بالجسم أو الأمعاء، وغيرها من الأعراض الجسمانية الأخرى التي تظهر عادةً لدى المريض النفسي ودون سبب واضح ومعلوم بالإضافة لاختفاء الأعراض النفسية مثل التوتر والقلق المستمر وغيرها.

انتظام النوم

الاكتئاب عادةً يؤدي إلى الأرق وصعوبة بالدخول في مرحلة النوم بشكل طبيعي، أما عودة الشخص إلى طبيعته مرة أخرى وانتظام ساعات نومه بعد أن كان يعاني من أرق شديد، فتعد من ضمن علامات الشفاء من الاكتئاب التي يمكنك ملاحظتها مباشرةً على المريض.

الشعور بالإيجابية

أغلب المصابين بالاكتئاب يعانون من ميول انتحارية أو عدم الرغبة في الحياة إضافةً إلى الشعور بالسلبية وفقد الأمل تجاه كل شيء، وعند الشفاء من المرض يشعر الشخص بعكس ذلك فسوف يلاحظ من حوله أنه متفائل وبدأ يقبل على الحياة ولديه حماس وإيجابية عالية في تقبل الكثير من المواقف بصدر رحب ودون أي مشكلة.

الاهتمام بالمظهر الشخصي

أثناء الإصابة بالاكتئاب لا يفكر المريض في العناية بذاته لأنه في الأساس يشعر بفقد الهمة والكسل وعدم تقبل الحياة أو فكرة العيش بإيجابية، ولكن عندما يشفى من المرض سوف يكون لديه عكس ذلك؛ سيهتم بمظهره بالشكل الطبيعي المعتاد كما كان من قبل ويعود إلى أنشطته المعتادة وعند رؤيته ستلاحظ عليه هذا الأمر بسهولة.

الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية

دلالات الشفاء من الاكتئاب

مريض الاكتئاب عادة يرفض التعامل مع الواقع الذي يعيشه ويصبح انطوائيا وغير قادر على التعامل مع الآخرين من حوله، أما إذا عاد مرة أخرى للاندماج مع المجتمع وقدرته على تكوين علاقات اجتماعية جديدة أو التعرف على أصدقاء فهي علامة من علامات الشفاء من الاكتئاب.

عدم الانفعال أو الغضب

الشخص المكتئب غالبًا يكون عصبيا ويشعر بالغضب من أقل المواقف التي يتعرض لها وينفعل ويحزن بسهولة، لكن عندما يشفى من المرض سيعود إلى طبيعته مرة أخرى وينفعل مع المواقف بشكل طبيعي دون انفعالات أو عصبية وغضب مبالغ فيه ويمكن للآخرين من حوله ملاحظة هذا الأمر.

ما هو الوقت اللازم للتخلص من الاكتئاب

الاكتئاب تصحبه الكثير من الأعراض التي تختلف عادةً تبعًا لشدة الحالة؛ فالاكتئاب الحاد أعراضه قد تزيد على الاكتئاب البسيط أو المعتاد، ولذلك لا يمكن تحديد وقت محدد للشفاء منه؛ فربما يستغرق هذا الأمر أسابيع قليلة أو أشهرا أو حتى سنوات، لكن ذلك يتوقف على شدة إصابة المريض والأسباب التي أدت إلى شعوره بالاكتئاب بالإضافة إلى قدرته على الاستجابة للعلاج.

هل يصاب الشخص بالاكتئاب مرة أخرى بعد الشفاء

ربما يعود الاكتئاب إلى الشخص مرة ثانيةً إذا حدثت نفس الأسباب التي أدت له من قبل، أو بسبب عدم تكملته للعلاج؛ مما يؤدي إلى انتكاسة في حالته ويرجع مرة أخرى للمرض وقد تكون أعراضه أكثر شدة، لذلك يجب على المحيطين بالمريض بعد شفائه الحرص على إبعاده عن العوامل والأسباب والضغوط التي أدت لإصابته منعًا لحدوث هذه المشكلة.

كيف يمكن ملاحظة الشفاء من الاكتئاب

الشفاء من الاكتئاب

يمكن للمريض أو الأشخاص المحيطين به متابعة كل الأعراض الظاهرة ومعرفة إن كان هناك تحسن بها جميعًا أو ببعضها وتسجيل هذا الأمر من وقت لآخر، وبعد ذلك يجب إعلام الطبيب للحصول على الاستشارة المناسبة حول مدى الحاجة إلى تكملة العلاج أو التوقف عنه ليعود الشخص إلى طبيعته مرة أخرى دون أي مشاكل.

نصائح هامة للوقاية من الاكتئاب

لكيلا تتعرض للإصابة بأعراض الاكتئاب بحياتك يجب أن تكون شخصا إيجابيا وتتمتع بقدر عالٍ من الثقة بالنفس ولذلك سنوجه لك بعض النصائح المفيدة لحماية نفسك من الإصابة به وأهمها ما يلي:

  • ابتعد عن التدخين لأنه عادة سلبية تؤثر على الجسم والعقل.
  • لا تجهد نفسك بشكل كبير واحرص على الاسترخاء من حينٍ لآخر.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات المفيدة.
  • احرص على النوم بشكل كافٍ لأنه أهم الأشياء لصحة العقل.
  • حافظ دائمًا على وزن مثالي.
  • مارس الرياضة بانتظام لأنها تملأ وقت فراغك بشيء مفيد وتحسن من صحتك.
  • دائمًا تواصل مع أقاربك وأصدقائك.
  • ابتعد عن الأشخاص غير المريحين أو المسببين للتوتر والمشاكل.
  • مارس هواياتك المفضلة واحرص على تنميتها حتى تعيش حياة سعيدة.
  • اخلق لنفسك أهدافا صغيرة محددة واحرص على تحقيقها.

وفي نهاية هذا الموضوع وبعد أن قدمنا لك أهم علامات الشفاء من الاكتئاب نتمنى لك العيش بصحة جيدة، ونود توجيه نصيحة أخيرة لك بضرورة الابتعاد عن كل الأمور السلبية بحياتك، والتقرب إلى الله عز وجل بالطاعة والعمل الصالح فهي أفضل الأشياء للشعور بالاطمئنان والسعادة والابتعاد عن الأمراض النفسية.

المصادر:

تايمز أوف إنديا.

ويب ميد.

نيوز 18.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى