المعدة والبشرة.. وأبرز فوائد العناب

تزخر فاكهة العناب بالعناصر الغذائية المتنوعة، التي يمكن الاستفادة منها صحيا عبر تقوية المناعة والوقاية من الأمراض وغيرها من المميزات التي نكشف عنها بوضوح عبر فوائد العناب المختلفة.

العناصر الغذائية في العناب

يعد العناب غنيا بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، لكنه رغم ذلك لا يحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية، حيث تضم الـ100 جرام من العناب أو ما يوازي 3 ثمرات من تلك الفاكهة، ما لا يزيد عن 79 سعرا حراريا، في مقابل كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

تحتوي 100 جرام من العناب على 1 جرام من البروتين ونحو 10 جرامات من الألياف الغذائية، علاوة على حوالي 20 جراما من الكربوهيدرات، فيما يخلو من الدهون تماما ويتمتع بخصائص مضادة للتأكسد.

تضم فاكهة العناب كميات كبيرة من فيتامين سي، حيث يكفي الحصول على كمية الـ100 جرام المشار إليها، من أجل حصد نحو 77% من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من هذا الفيتامين المقوي للمناعة، علما بأن الفاكهة نفسها تحتوي كذلك على كميات لا بأس بها من معادن متعددة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور.

فوائد العناب للسرطان

في وقت يتمتع فيه العناب بخصائص مضادة للتأكسد والالتهاب، من شأنها وقاية الجسم من تأثيرات الجزيئات الحرة، وبالتالي تقليل فرص المعاناة من الأمراض، فإن تلك الفاكهة تصلح لأن تكون إحدى وسائل تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

يساهم العناب في تقوية المناعة وكذلك في دعم الجسم بمضادات الأكسدة القادرة على صد خلايا سرطان الغدة الدرقية على وجه التحديد، كما تكشف بعض الدراسات البحثية عن إمكانية مساهمة تلك الفاكهة في تقليل فرص الإصابة بالأورام السرطانية في الثدي والقولون والكبد والجلد.

فوائد العناب للمخ

يعمل العناب على تحسين الحالة الذهنية عبر دعم وظائف المخ، حيث يعتبر من الفواكه القادرة على التقليل من مشاعر القلق والتوتر، وبالتالي فإنه يساهم بدرجة أو بأخرى في تحسين الحالة النفسية.

كذلك للعناب دور مهم في رفع جودة النوم، إضافة إلى قدرة بذور العناب على تقوية الذاكرة والتقليل من مخاطر المعاناة من مرض ألزهايمر، في ظل وقاية خلايا المخ من التلف وتقوية الجهاز العصبي.

فوائد العناب للمعدة

لا يمكن تجاهل دور العناب أيضا في تحسين عملية الهضم، بما يعود بالفائدة على صحة المعدة، الأمر الذي يحدث نتيجة ارتفاع محتوى تلك الفاكهة من الألياف الغذائية، حيث تتشكل نحو 50% من الكربوهيدرات في العناب من تلك الألياف.

يعمل العناب أيضا على تقوية بطانة المعدة والأمعاء، بما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية، مثل قرحة المعدة وبكتيريا المعدة، علما بأن تلك الفاكهة لها دور مهم في دعم البكتيريا المفيدة وزيادة نموها.

فوائد العناب للعظام

بينما يحتوي العناب على نسب جيدة من معادن شهيرة، مثل الكالسيوم والفوسفور، فإنه يساعد بدرجة أو بأخرى في تحسين ودعم كثافة العظام داخل الجسم، الأمر الذي يجعل تلك الفاكهة بمثابة الغذاء المثالي لمرضى التهابات المفاصل.

تتمتع فاكهة العناب أيضا بخصائص مضادة للالتهابات، يمكنها أن تكون وسيلة تخفيف مشكلات المفاصل مثل التورم الواضح، ما يزيد من أهمية الاستعانة بتلك الفاكهة من أجل تحسين الحالة الصحية لمن يعانون من أزمات المفاصل.

فوائد العناب للبشرة

تعتبر الكميات الهائلة من فيتامين سي وكذلك من مضادات الأكسدة، والمتاحة بفاكهة العناب، من عوامل التأثير المباشرة على صحة الجلد والبشرة، حيث تساهم في الوقاية من ظهور علامات التقدم في العمر.

كذلك تساعد كميات فيتامين سي ومضادات التأكسد بالعناب على تحسين شكل البشرة في ظل وقايتها من حب الشباب، الأمر الذي يعود أيضا لدور مضادات الأكسدة في صد هجمات الجزيئات الحرة المضرة بصحة الجلد.

أضرار العناب

تبدو فاكهة العناب من الأكلات المفيدة والآمنة، والتي لا يمكنها الإضرار بصحة البشر، إلا أن الأزمة تكمن في حال تناول تلك الفاكهة في ظل الحصول على أدوية علاجية مضادة للاكتئاب مثل فينلافاكسين، أو غيره من مثبطات استرداد السيريتونين والنورأدرينالين الانتقائي، حيث يتداخل العناب في تلك الحالة مع تلك الأدوية العلاجية بشكل سلبي.

كذلك من الوارد أن يضر العناب بالحالة الصحية بالنسبة لمرضى السكري، نظرا لاحتواء تلك الفاكهة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة المؤثرة على نسب السكر في الدم، ما يتطلب في تلك الحالة استشارة الأطباء قبل تناولها، حتى لا تتسبب في الأضرار لمحبيها.

الكاتب

  • المعدة والبشرة.. وأبرز فوائد العناب

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status