ماذا تعرف عن دعاء الاستخارة؟

دعاء الاستخارة هو مصدر الخير لكل مسلم فهو الصلة الروحية القوية الراشدة بين العبد وربه، ففيه يطلب العبد من ربه أن يهديه وينير له الطريق ويرشده إلى طريق الخير والصلاح ويقربه من طريق الخير ويبعده عن شر ما في الأمور.

فالإنسان قد يصيبه أحيانا نوعا من الحيرة والشك في أمر ما، الإنسان بطبعه لا يستطيع دائما التمييز بين الخير والشر لذا يلجأ إلى الله ليوفقه ويختار له الطريق الصحيح.

يجب علينا الاستخارة بإتباع سنة الرسول، صلى الله عليه وسلم، في كل أمور حياتنا لأنها الأفضل والأصلح لديننا ودنيانا وخاصة في الأمور الهامة والتي يكون بها حيرة كبيرة.

أهم فوائد دعاء الاستخارة

الراحة النفسية

يسبب الاطمئنان والراحة النفسية لأن الله يختار للإنسان الخير في أموره ويوفقه للاختيار الأمثل والمريح له وصلاة الاستخارة تجعل الإنسان راضيا بما كتبه الله وقدره له فلا يعترض ولا ييأس من رحمة الله فالخير في ما اختاره الله.

تقوية العلاقة بين العبد وربه

يقوي العلاقة بين العبد وربه فكلما لجأ المسلم إلى دعاء الاستخارة في أمور حياته كلما اطمئن أكثر وكلما وفقت اختياراته وبالتالي زادت ثقته وإيمانه بالله.

البعد عن الشعوذة

القضاء على السحر والشعوذة وما إلى ذلك من أمور سيئة وغير محبوبة يلجأ إليها المسلم حين يصيبه أمرا أو موقفا لا يعرف كيف يتصرف فيه فنرى العديد من الناس يلجأون إلى المشعوذين بادعاء أنهم يعلمون الغيب وما إلى ذلك من أمور يصدقها البعض من المسلمين للأسف بسبب جهل البعض وضعف إيمانهم بالله فالغيب لا يعلمه إلا الله وكل شيء مقدورا بأمره.

التعود على الصلاة والدعاء

تعود الإنسان على الصلاة فصلاة الاستخارة ليست مجرد دعاء يقال وينتظر بعدها العبد النتيجة من الله ولكنها صلاة يتم تأديتها على أكمل وجه وبالتالي كثرة تأدية صلاة الاستخارة تجعل الإنسان يتعود على الصلاة وبالتالي يتقرب إلى الله أكثر.

التعود على التبرك

زيادة الخير والبركة في حياة الإنسان، فالعبد المسلم يلجأ إلى الله بصلاة الاستخارة ليوفقه في حياته ويختار له خير الأمور فكل واحد منا قد يمر بظروف لا يعرف كيف يتصرف فيها أو أمور هامة في حياته كالزواج والعمل.

ففي بعض الأحيان نحتار في الاختيار ما بين وظيفتين يتشابهان بنسبة كبيرة في المميزات والمواصفات الجيدة التي نبحث عنها جميعا، كالمرتب وقرب مكان العمل وبعض الأشياء الأخرى التي تسهل علي الإنسان وظيفته وحياته، أو الاختيار بين زوجين أو زوجتين يتميز كل منهما بصفات معينة تصعب عليك المقارنة أو الاختيار فتلجأ إلى الله من خلال دعاء الاستخارة وأنت متيقن بالإجابة فيجيبك.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد