الأمراض النفسية

مراحل الاكتئاب الخمس التي تدفع بالفرد إلى الهاوية.. وأهم النصائح لمواجهتها

حالة من الحزن والانعزال تطيح بالشخص لتؤثر على مهامه اليومية وتفقده الشغف تجاه كل شيء إنه الاكتئاب، وفي موضوعنا اليوم سنتناول سويًا مراحل الاكتئاب التي يعزف فيها الشخص عن ممارساته المعتادة كحب القراءة أو الرياضة ويفضل البقاء وحيدًا بصحبة اليأس والكآبة والتعب، فدعونا نباشر التفاصيل في السطور القادمة.

هل يأتي الاكتئاب على مراحل؟ 

مراحل الاكتئاب أبرز خمس مراحل تدفع بالفرد إلى الهاوية مع أهم النصائح

عندما يمر الجميع بالحالة الاكتئابية فلا يشترط وجود مراحل بأعداد معينة ثابتة تمر عليهم، ولكن يوجد طرق وأعراض تمر بمن هو مقبل على الاكتئاب ليست معممة على الكل، ولكن من الناحية الوجدانية نجد أن الجميع يواجهون هذه الناحية من المنعطف، فالعاطفة أكثر ما تواجه جميع مرضى الاكتئاب.

يوجد نموذج وضعته إليزابيث كوبلر رصدت فيه تعامل الناس مع الحزن والخسارة وطبقته على المشكلات العاطفية التي تواجه الأشخاص، فهذا النموذج يماثل مراحل الاكتئاب النفسي الذي يعاني منه الكثير؛ فمرحلة الحزن جزء من الاكتئاب ونجد في هذا النموذج:

الغضب والإنكار

عندما تدخل في الاكتئاب فمن الصعب تجاهلك لمشاعر الحزن، ومع ذلك يمكنك إنكار هذا الشيء فأنت لست بحاجة إلى مساعدة، وتعتقد أنك قادر على التغلب على الاكتئاب بنفسك، الغضب من المشاعر المسيطرة عليك وقت الاكتئاب فدائمًا تردد تساؤلاتك لماذا أنا؟ فأنت تجاهد لمحاربة شيء غير معلوم وفي الواقع هو نسخة أخرى منك.

المساومة

يتقدم الاكتئاب شيئًا فشيئًا ليخبرك بأشياء تجري من حولك وأيضًا يخبرك عن نفسك وتسأم في النهاية من هذا الشعور، ثم تبدأ في مساومة هذه الأشياء فتحاول المفاوضات والإنذارات لتجنب الأفكار التي يلقيها الاكتئاب، وغالبًا هذه المساومات لا تنجح قط وينتصر الاكتئاب وندخل في مرحلة أخرى.

الكآبة

أي الدخول في أعماق بحور الاكتئاب والشعور بالضياع وعدم القدرة على الفرار هذه المرة، فتتغلب عليك الحالة الاكتئابية وتوهمك بأنك لن تكون سعيدًا أبدًا، وخلال هذه المرحلة ستكون لديك أفكار تضعف من عزيمتك وتظل مستمرة وتديم الاكتئاب أكثر لتجعلك بائسًا تمامًا.

اضطرابات الشهية

أبرز مراحل الاكتئاب أبرز خمس مراحل تدفع بالفرد إلى الهاوية مع أهم النصائح

من مراحل الحالة الاكتئابية تغيرات الشهية، فنجد البعض يفقدون شهيتهم تمامًا والبعض الآخر يتناول الأطعمة بشراهة غير معتادة مما يكسبهم زيادة في الوزن، ونجد أن هناك أشخاصا آخرين لا يصاحبهم اضطرابات في الشهية فبعضهم عندما يكون سعيدا يأكل بشراهة والآخر عند الحزن يمتنع عن الأكل.

القبول

عليك القبول بحالتك الاكتئابية مع الحرص على الذهاب إلى متخصص وتلقي العلاج والأدوية منه من أجل تحسن حالتك، ونجد أنك قد تخشى من العودة والانتكاس مرة أخرى، فعلى الرغم من إمكانية العودة مجددًا إلا أنك عليك تقبل هذا الأمر، فقد يحدث هذا بالفعل ولكن لا تأخذه على محمل الجدية.

مراحل الاكتئاب الخمس 

يوجد نموذج آخر طرحته إليزابيث كوبلر وهو ما يمثل مراحل الاكتئاب النفسي ذاته ويشمل 5 مراحل، ونجد أن الأشخاص لن يمروا بهذه المراحل بنفس الترتيب وأنه لا يشترط أن يمروا بجميعها أيضًا، ونجد في هذا النموذج مثال لما يمر به مرضى الاكتئاب فيرجح لهم طلب المساعدة لتلقي العلاج، فإذا حصل المريض على العلاج المناسب فلا يمر بمراحل الاكتئاب الخمس.

التفكير السلبي

من مراحل الاكتئاب الحاد التفكير السلبي تجاه نفسك والمحيطين بك وتجاه العالم أجمع، فالأفكار السلبية لديك تتسع شيئًا فشيئًا ومن الصعب نبذها وتوقفها، فقد تفكر بشكل سلبي حين ترى نفسك بمقدار أقل وتفكر بشكل سلبي عن رؤية الآخرين لك وتفكر في الأخبار والأحداث التي تدور حولك من منظور معقد لا يمكن حله أبدًا.

اضطرابات النوم

أطوار الاكتئاب أبرز خمس مراحل تدفع بالفرد إلى الهاوية مع أهم النصائح

الأرق مرحلة من مراحل الاكتئاب الحاد ويختلف من شخص لآخر، فالشخص الشاعر بالأرق دائمًا ينتابه الشعور بالإرهاق والتعب، وهذا يجعله غير قادر على النوم ليلًا؛ فأفكاره السلبية تخيم على آفاقه وتمنعه من الاستغراق في النوم، وهناك أناس يشعرون بالإرهاق من الاكتئاب حد ذاته الأمر الذي يجعلهم في سبات عميق وغير معتاد، والعلاج المناسب لهذه المرحلة أدوية الدوبامين والسيروتونين، بالإضافة لجلسات العلاج النفسي والعمل على تغيير الحياة النمطية التي يعيش فيها الشخص المصاب.

تأنيب الذات

من أقصى مراحل الاكتئاب اللوم الذاتي، فتبدأ بنهر نفسك عن أشياء حدثت ليس لك دخل فيها ولا هي تحت سيطرتك، ثم تبدأ في تأنيب مشاعرك وأفكارك تجاه شيء ما وأيضًا إلقاء اللوم على نفسك بسبب عبارات صدرت منك وقت حالتك الاكتئابية وعن تصرفات بدرت منك، وهذا الأمر يجعلك تغوص أكثر في بحور الاكتئاب لتبدأ بإيذاء نفسك عن طريق الخربشة، ويظهر علامات عضوية عليك كالصداع وألم المعدة، وعلاج هذه المرحلة يحتاج إلى أدوية علاجية مع جلسات تجعل المخ يقع مع العلاج المعرفي.

الانتحار

المرحلة الأخيرة أقصى مراحل الاكتئاب أي التفكير في الانتحار، ولا يصل إليها الكثير وذلك لعدم قدرتهم على الوصول إلى هذه المرحلة أو لتلقيهم العلاج قبل أن يصل الاكتئاب لذروته، ونجد المقبلين على هذه المرحلة على علم بها من قبل أسلافهم، وبعض المقبلين على هذه الخطوة لا يتمنون الموت ولكنهم يريدون التخلص من الاكتئاب، ويتم العلاج في هذه المرحلة داخل المصحات النفسية، بالإضافة إلى الأدوية العلاجية وجلسات علاج معرفي ونفسي.

حقيقة المراحل الاكتئابية

أبرز مراحل الاكتئاب أبرز خمس مراحل تدفع بالفرد إلى الهاوية مع أهم النصائح

إذا كانت الأمراض تتطور لتصبح سلسلة من المراحل فهذا لا يتناسب مع مرض الاكتئاب، إذ له عدة أشكال ونجد أن الشديد منه ليس هو مرض ثنائي القطبين فكل منهما له علاج مختلف عن الآخر، أما بالنسبة للاضطرابات العاطفية فتحدث فقط عندما يحتاج الجسم لفيتامين د وأشعة الشمس.

علينا التنويه بأن الحزن شيء طبيعي ليس بالضرورة أن يشير إلى كآبة فعندما يحدث لك شيء صعب، فالحزن يخيم عليك فهذا طبيعيًا ويتلاشى مع الوقت، فنحن قادرون على مواجهة المصاعب معظم الوقت، ولكن الاكتئاب يختلف فيمكن أن يحدث دون استدعاء أي شيء، فربما تتمتع بحياة رائعة لكنك تظل شاعرًا بأنك فارغ من الجوف، فالاكتئاب يخيم على أكثر من جزء من حياتك فتصبح الأشياء أقل متعة وتكون أنت سريع الاستسلام والغضب.

دور الطبيب المعالج 

من الضروري اللجوء إلى معالج نفسي أو أخصائي خلال مراحلك الاكتئابية، فكلما أسرعت لتلقي العلاج وقمت بمواجهة الاكتئاب كان من السهل الشفاء منه ومن أعراضه، فيمكنك حينها الاستمتاع بحياة هادئة لا يشوبها تعكير صفوة ولا تأثير بالسلب على مهام يومية تفقدك عملك والمحيطين بك، وحتى إن كنت في مراحل اكتئابية أخيرة يمكنك طلب المساعدة، فالعلاج قادر على اقتلاع الاكتئاب من جذوره تمامًا، فدائمًا قم بطلب المساعدة ولا تواجه الاكتئاب وحدك.

نصائح للتخلص من الاكتئاب 

من أجل الوقاية والعلاج توجد عدة نصائح وإرشادات عليك اتباعها لحل هذه الأزمة العصيبة والتمتع بشخصية هادئة خالية من الأفكار السلبية ومن الحزن والتعب والكآبة، فإذا أردت معرفتها عليك متابعة السطور القادمة:

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والسباحة واليوجا نصف ساعة يوميًا.
  • إدراج أطعمة صحية ومفيدة داخل نظامك الغذائي.
  • الانخراط داخل الأسرة والمجتمع، فالجميع لا يعلم ما تمر به سوى الله فدائمًا كن معه.
  • عليك الاستماع للأصوات التأملية كصوت دش الاستحمام والنظر للمناظر الخلابة كالحدائق والبساتين.
  • الحرص على ممارسة الهوايات كالرسم والعزف.
  • يمكنك العمل بشكل تطوعي فهذا يمنحك مشاعر إيجابية.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات والمخدرات.

أخيرًا قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم وتعرفنا على مراحل الاكتئاب وحقيقتها وأهم النصائح والإرشادات التي تساهم في الحد من هذا المرض اللعين، وعلينا التنويه فكلما كان الكشف مبكرًا وطلب المساعدة وتلقي العلاج أسرع كانت السرعة في الشفاء أكبر.

المصادر

ثوت كتالوج.

هيلث لاين.

ويب مد.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى