الأمراض النفسية

أبرز الأعراض الملازمة لمرض العصاب القهري

مرض العصاب القهري من الأمراض النفسية التي يصاب بها الإنسان وتؤثر على حياته بشكلٍ كبير؛ لا سيما وأنه قادر على تغيير مسار حياته بالكامل من الإيجاب إلى السلب؛ علاوة على المعاناة التي يعانيها المريض طيلة فترة مرضه، والمؤسف أنه كلما مر الوقت دون علاج كلما زاد الألم، ومن خلال مقال اليوم سنكشف لك عن الأعراض والأسباب المتعلقة بهذا المرض كاملة بالإضافة لطرق العلاج الصحيحة. 

تعريف مرض العصاب القهري

عرف أطباء علم النفس والمتخصصون مرض العصاب القهري بكونه حالة من حالات الاضطرابات النفسية التي تحدث للإنسان، وتؤدي إلى ظهور صراعات مختلفة بداخله وتغيير جذري في سلوكه، بالإضافة إلى وجود هواجس غير حقيقية ولا شعورية يعاني منها المريض طيلة فترة مرضه، ولكن عند الإصابة به؛ يشعر المريض بأنه يعاني من شيء ما غير قادر على معرفة سببه أو الوصول إليه.

أسباب العصاب القهري 

أسباب العصاب القهري

نشأة العصاب القهري أمر لم يكن وليدًا للصد؛ بل يحدث بسبب وجود عدة عوامل وأسباب قد ترجع أحيانًا إلى الماضي وبدأت تؤثر على المريض بالوقت الحالي؛ ومن أبرز هذه الأسباب هي:-

الوراثة

العامل الوراثي له دورٌ كبير في الإصابة بمرض العصاب القهري؛ لا سيما وأن فرص إصابة الأبناء بهذا المرض تكون كبيرة للغاية إذا كان أحد آبائهم كان يعاني من ذلك المرض في فترةٍ ما.

تجربة صادمة

تعرض الإنسان لتجربة صادمة في حياته من الأمور التي تجعله أكثر عرضة للإصابة بمرض العصاب القهري؛ وبالأخص حينما تكون هذه التجربة عاطفية وباءت بالفشل، وهنا تتأثر حياة الفرد ويصاب بالعصاب.

الضغط المستمر

الحياة مليئة بالضغوط والجميع يعاني منها، ولكن كثرة الضغوط على عاتق الإنسان وعدم وجود أي فرصة للراحة أو للتخلص من هذا الضغط، من الأمور التي تجعله بمرور الوقت يصبح معرضا للإصابة بالعصاب القهري، الذي سيجعله يستسلم تمامًا.

الخوف والقلق

الشعور الزائد بالخوف طوال الوقت من الأمور التي تقود الإنسان للإصابة بالعصاب القهري؛ فكثرة المخاوف والتوتر تجعل الفرد غير متزن وقلق طوال الوقت، وإن لم يتم السيطرة على تلك المخاوف وتحجيمها بل والتخلص منها، تكون فرص الإصابة به كبيرة.

التربية الخاطئة

التربية الخاطئة من الصغر ومعاملة الطفل بشكل سيئ والمبالغة في عقابه حينما يرتكب أخطاء، من الأمور التي تظل عالقة بذهنه أبد الدهر وتؤثر على حياته بشكلٍ كبير بمرحلة الكبر؛ وقد تتسبب تلك التربية بإصابة الفرد بالعصاب القهري حينما ينتهي من مرحلة الطفولة، وذلك بسبب المخاوف التي تلاحقه.

التراكمات 

الصدمات المتعددة وعدم المواجهة ووجود حلول جذرية، من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الفرد بمرض العصاب القهري، فإن تلك التراكمات ستظل متواجدة بداخله وتجعله دائم التفكير بها، وحينما تحدث أي صدمة جديدة، فتذكر الصدمات الماضية هو الخيار الأول الذي يتبعه المريض، وهذا ما يجعل أعراض المرض تبدأ بالظهور عليه.

أعراض مرض العصاب القهري

أعراض العصاب القهري

حينما يتعرض الفرد للإصابة بمرض العصاب القهري، فهناك عدة أعراض تبدأ بالظهور عليه، وتم تحديد تلك الأعراض من قبل الأطباء المتخصصين في علم النفس، والذين أكدوا أن ظهور هذه الأعراض على أي فرد، فهذا أمر يستدعي العلاج العاجل، ومن أهم هذه الأعراض هي:-

الاكتئاب

من الأعراض التي يمكن ملاحظتها بسهولة على المريض، هي أنه يعاني من الاكتئاب بشكل زائد عن الحد، ومن الممكن أن تجد كافة أعراض الاكتئاب تتوافر لديه من عزلة وحزن دائم وعدم الانخراط مع الغير وخلافه.

غياب المشاعر

يفتقر المريض للمشاعر الإيجابية أو السلبية تجاه الغير؛ فالمريض لا يشعر بمشاعر حب أو كره تجاه أي شخص خلال فترة إصابته بالمرض، فمن الممكن أن تجده يُكِن الحب بشكلٍ كبير لأحد الأشخاص، وبعد فترة قصيرة تجد أنه لا يود الحديث عنه، وذلك بسبب الصراعات التي بداخله.

المريض غير متزن

لا يوجد أي اتزان نفسي مطلقًا، ومن الصعب تكليفه بأي مهام وخاصة إن كانت مهام عمل أو مهاما شخصية، وذلك بسبب عدم قدرته على القيام بأي شيء بمفرده؛ خشية عدم القيام بها بشكل صحيح وضعف الثقة لديه.

الهواجس والوسواس

يعاني المريض من الهواجس التي تلاحقه أينما ذهب؛ وعادةً ما يوجد لديه وساوس تجاه كافة الأشياء من حوله، ولا يوجد لديه ثقة بأي شيء؛ وتلك الأعراض تحدث بسبب كم التفكير السلبي الذي يعاني منه المريض والذي يجعله يصل لهذه المرحلة.

شكوك دائمة

كثير الشك تجاه الآخرين وتجاه نفسه؛ فعادةً ما يشعر أن كل الأمور من حوله مُسخرة لإزعاجه وأنه لا يوجد من يكن له الحب، وأن الأشخاص المحيطين به، يعرفونه لأسباب أخرى غير المحبة؛ وهذا الشك يكون ملحوظ للغاية خاصةً وإن كنت أنت الطرف المقرب للمريض.

تغيير في السلوك

تغيير ملحوظ في سلوك الفرد المصاب من كافة النواحي، سواء كانت التصرفات التي يقوم بها والتي لم يكن معتادًا عليها من قبل، أو طريقة التفكير وبعض العوامل الأخرى مثل الغضب طوال الوقت والانفعالات المستمرة.

قلق بلا سبب

يسيطر شعور القلق على المريض بشكلٍ ملحوظ، فالمريض مدرك تمامًا أنه غير متزن نفسيًا وأن هناك اضطرابا يؤثر عليه ويتسبب بإعاقته عن ممارسة حياته بشكلٍ طبيعي، وعدم الوصول إلى السبب الحقيقي يجعله قلقا طوال الوقت وغير متزن؛ بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي يشعر بها والتي ترفع من قلقه.

علاج مرض العصاب القهري 

على الرغم من المعاناة الشديدة التي يعانيها الإنسان مع هذا المرض؛ إلا أنه لكل داءٍ دواء؛ وهناك بالفعل طرق إن تمكن المريض من الاعتماد عليها، فرص التعافي والشفاء ستكون أكثر؛ ومن أهم هذه الطرق هي:-

التوجه إلى طبيب نفسي

علاج العصاب القهري

من طرق علاج العصاب القهري الناجحة والمضمونة، كل ما عليك هو التوجه إلى طبيب نفسي متخصص والبدء بعرض حالتك عليه، عقب ذلك سيعرض عليك خطة العلاج المناسبة لك؛ ومن ثم البدء بتنفيذها من أجل الشفاء.

الراحة

من الممكن أن تكون قلة الراحة وعدم النوم بشكلٍ كافٍ من الأمور التي تتسبب بوجود هذا الضغط على عاتقك؛ والحل هنا هو أن تأخذ قسطك من النوم كاملًا وأن تستريح وتسترخي لفترات طويلة.

تقليل الضغوط

حاول أن تقلل من الضغوط التي تحدث لك طوال الوقت، سواء كانت ضغوط في العمل أو ضغوط بالحياة الشخصية، وتأكد أن ذلك الأمر سيجعل ذهنك نقيا ولو لفترة.

التقليل من مشروبات الكافيين

تناول مشروبات الكافيين بصفة مستمرة من الأمور التي تؤدي إلى زيادة التوتر وشعور الإنسان بالقلق؛ والحل هنا هو أن تتخلص من تلك المشروبات تدريجيًا ولا تتناولها بإفراط.

التفكير مرة أخرى في أمور الحياة

اجلس مع ذاتك، وابدأ بترتيب أمور حياتك من جديد، وأعد التفكير في جميع تصرفاتك وطريقة سير حياتك، وتأكد أنك ستحصل على نتائج إيجابية من خلال تلك الجلسة.

التحدث مع أحد المقربين 

حاول أن تتحدث وتكشف عن كافة مشكلاتك لأحد الأشخاص المقربين لك، والذي تكن لهم مشاعر الحب والثقة، وتأكد أن هذا الأمر سيجعلك تشعر بتحسن وسيقلص من الضغوط التي تعاني منها.

ختامًا كانت هذه هي أعراض وأسباب مرض العصاب القهري الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص؛ وفي حالة إن كنت تعاني أنت أيضًا من هذا المرض؛ فحاول أن تتبع طرق العلاج الصحيحة التي عرضناها عليك كي تكون بحالة صحية أفضل وتعود لحياتك مرة أخرى.

المصادر:

ويب ميد.

ويكيبيديا.

إن إي إم إتش.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications