علاقة غريبة بين مناشف المطبخ والتسمم الغذائي

تعد مناشف المطبخ القماشية إحدى أهم الأغراض التي لا غنى عنها في كل بيت، لكن استخدامها المتكرر دون اتخاذ احتياطات معينة، قد يحولها من أدوات لحفظ النظافة إلى ملوثات تسبب الأمراض، فقد أجرى مجموعة من الباحثين بجامعة موريشيوس الأمريكية دراسة لبحث تأثير مناشف المطبخ على صحة الأفراد، أثبتت هذا الأمر.

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

وجدت نتائج الدراسة -التي نشرت في تقرير أعدته شبكة بي بي سي البريطانية- بعد فحص أكثر من مائة منشفة استخدمت في المطبخ لمدة شهر، أن بكتيريا الإي كولاي تنمو في المناشف التي تستخدم لأغراض متعددة مثل تنظيف أدوات وأسطح المطابخ وتجفيف الأيدي، ويؤدي انتشار البكتريا في نهاية المطاف إلى حدوث التسمم الغذائي.

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

وأثبتت الدراسة أن 49 بالمائة من المناشف التي تم فحصها أثناء البحث، نمت بداخلها بكتيريا الإي كولاي، وربطت الدراسة بين زيادة عدد أفراد الأسرة ووجود الأطفال الصغار، وانتشار الإي كولاي في مناشف المطبخ.

رغم أن الإي كولاي إحدى أنواع البكتريا التي تعيش وتتكاثر داخل جسم الإنسان، فأغلبها من النوع غير الضار، وتنتشر بمستويات نمو معينة في أمعاء الإنسان والحيوان أيضا، إلا أن النمو الزائد عن الحد لها، يسبب تأثيرات خطيرة على الصحة العامة، ويمكن أن تتسبب في عدوى بكتيرية شديدة الخطورة وتسمم غذائي.

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

وأكدت سوسييلا بيرانجيا هيردويال -رئيسة فريق البحث- خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة بولاية جورجيا الأمريكية، أن البيانات التي أسفرت عنها الدراسة تشير إلى أن الممارسات غير الصحية في التعامل مع الأطعمة الحيوانية، هي ما يسبب انتشار تلك البكتيريا في المطبخ.

كما أشارت الدراسة إلى أن المكورات العنقودية للبكتيريا تنتشر في مطابخ الأسر ذات المستويات الاقتصادية والاجتماعية المنخفضة أكثر من غيرها، فتتكاثر سريعا في درجة حرارة الغرفة، وتتسبب بالأمراض، واهتمت الدراسة بتوضيح كيفية التعامل مع مناشف المطبخ دون التعرض للمشكلات الصحية أو تمكين البكتيريا من التكاثر ونشر الأمراض، وذلك من خلال اتباع عدد من الممارسات الصحية.. وهي:

منشفة لكل مهمة

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

ينبغي تحديد منشفة واحدة لكل غرض من أغراض المطبخ، فلا تستخدم المنشفة التي تنظف الأسطح مثلا في تجفيف الصحون أو الأكواب، ولا يجمع بين مسك الأواني الساخنة وتجفيف الأيدي في منشفة واحدة.

غسلها بدرجة حرارة محددة

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

ومن المهم أن تغسل المناشف جميعها بعد كل استخدام بالمنظفات والماء الدافئ في درحة حرارة لا تقل عن 60 درجة سيليزية، أو 140 درجة على فهرنهايت.

استخدام مناشف ورقية

دراسة.. مناشف المطبخ تسبب التسمم الغذائي!

يفضل استخدام المناشف الورقية والتخلص منها في إزالة أثار المنتجات الحيوانية، مثل الحليب أو اللحم النيئ، فتلك الأطعمة تخلق بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، والتخلص من آثارها باستخدام المناشف القابلة لإعادة الاستخدام، سيجعل تلك البكتيريا تنمو في المناشف.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما مباشرة بعد تقطيع أو طهي الأطعمة غير النباتية مثل الدواجن، واللحوم، والأسماك.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد