دعاء عطية تكتب: هل أنت حسي أم سمعي أم بصري؟

تنقسم الشخصيات إلى ثلاثة أقسام من حيث النظام التمثيلي لكلٍّ منها؛ والنظام التمثيلي يعني الحاسة المسيطرة على جميع الحواسّ، والتي تمثل شخصية الفرد. وبناءً على اختلاف هذه الأنظمة، تختلف الشخصيات.. وسأتحدث في هذا المقال عن كل شخصية على حدى، وكيف تعرف نفسك من أي الشخصيات أنت، وما نظامك التمثيلي؟ فإن عرفت نفسك، يسهل عليك التعامل معها بمعرفة نقاط الضعف والقوة.

النظام التمثيلي الأول: البصري

هو شخص عقلاني من الدرجة الأولى، سريع في اتخاذ القرار، سريع في الكلام؛ فعقله مكوَّن من صور تنطبع في ذهنه فوراً عندما يفكر أو يتحدَّث، جريءٌ جداً.

نقاط القوة عند البصري: عقلاني، يزن الكلام جيداً قبل أن يتحدَّث، لا يجعل عاطفته تتحكم به، وغير متسرع، سريع في اتخاذ القرار؛ وهذه نقطة يفتقر إليها العديد من الأشخاص، دقيق في المواعيد، سريع في انتهاز الفرص، وهذا ما قد يؤهله للنجاح قبل غيره. جرءته جيده من حيث الثقة بالنفس والكاريزما العالية؛ فهو يستطيع أن يتحدث عن نفسه بكل سهولة، ودون شعور بالحرج، هو يقف أمام الجميع بثقة، كأنه ملك!

أما عن نقاط الضعف؛ فهي الافتقار إلى العاطفة، فجيدٌ أن تكون عقلانياً، ولكن إن عرفت أنك شخص بصريّ، لابد أن تنتبه إلى أن الحياة ليست عقلٌ فحسب، فالعاطفة جزءٌ لا يتجزأ منها، وعليك أن تراعي هذا الجانب في حياتك، وتعطي كل ذي حق حقه.. فأنت بالنهاية بشر، والبشر يحتاجون للعاطفة كي يعيشوا!

ومن نقاط الضعف أيضاً المثالية؛ وهذا طبيعي، فهو مفكر من الدرجة الأولى، ويريد لنفسه أفضل حياة، ولا يقبل بأقل القليل.. أعرف شخصاً بصرياً في الثامن والعشرين من العمر، ناجح في مجال عمله، وجميل، لكن اعتقاده: لن أتزوج أبداً حتى أحقق النجاح الذي أتصوره في ذهني! .. مثاليتهم تقذف بهم إلى عالم بعيد كل البعد عن العاطفة بكل صورها، بعيد تماماً عن الواقع؛ فقد سمعت أن نفس هذا الشخص قد عقد قرانه على فتاة في نفس مجال عمله!

أنت بصريّ؟ حظك جميل جداً، استغل نقاط القوة لديك، وأصلح نقاط الضعف، أو على الأقل صرتَ تعرفها، وإدراك المشكلة 50% من حلها.

النظام التمثيلي الثاني: السمعي

قد يكون عقلانياً وقد يكون عاطفياً، ولكنه شخصٌ حنون، طيب القلب، يتكلم بثقة وصوت عالٍ، يحفظ بسرعة ودقة، شخصيته قوية غالباً، وهو متكلم من الدرجة الأولى.

نقاط القوة: الحفظ السريع، الصوت المرتفع، شخص متكلم ولا يتلعثم عندما يتحدث، واثق بنفسه، التوازن بين العاطفة والعقل؛ فهو ليس صارماً (عقلاني بحت)، ولا عاطفي بحت، بل يحب الحوار والنقاش ومعرفة الرأي الآخر، منفتح غالباً، واجتماعي جداً، دقيق في المواعيد، شخصية قيادية بطبعها، نقاط الضعف: قد يكون عصبياً، منفعلا أحياناً كثيرة، وذلك تبعاً لمزاجه، ولكن طيبة قلبه تشفع له.

إن كنت شخصاً سمعياً، فأنت محظوظ أيضاً؛ فنقاط القوة لديك -بكثرتها- تكاد تتغلب على نقاط الضعف. أما بالنسبة للعصبية، فبإمكانك التخفيف منها؛ بأن تغير من وضعيتك عند الغضب.. قم من مكانك، اغسل وجهك، وإن كنت قائماً فاجلس، استمع إلى موسيقى هادئة من فترة لأخرى، وحاول أن لا تخرج عن هذا الهدوء.

النظام التمثيلي الثالث: الحسي

هو شخص عاطفي جداُ، يتخذ قراراته بناءً على مشاعره وإحساسه، لا بناءً على التفكير الناقد، هادئ ويعشق الهدوء، يتنفس ويتكلم ببطئ، يحب أن يُعطي الأشياء حقها، وهو بطيء في اتخاذ القرارات.

نقاط القوة: إحساسه العالي ودفء مشاعره، قد يكون البطء في اتخاذ القرارت مفيداً أحياناً، التضحية من أجل الآخرين (قد تصل إلى نكران الذات)، الرفق بكل الكائنات.

أما عن نقاط الضعف: العاطفية؛ فقد يتأثر الحِسّي بموقف فترةً من الزمن، ويحتدّ ويغضب لموقف آخر، وهو غالباً ما يأخذ الأمور على مَحمل شخصيّ، يتأخر عن المواعيد؛ فالزمن بالنسبة له غير محدد بوقت معين، خجول.

وفي الختام أقول: إن الحياة لا تحلو إلا بتكامل تلك الشخصيات معاً؛ فحنان الحسي، وعقلانية البصري، والحوار عند السمعي.. يجعل كُلاً منهم جُزءاً لا يتجزّأُ من الآخر، ولا ينفكُّ يحتاجُ إليه. فسبحان من خلق فأبدع!

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close