وضعية الجلوس “W” للأطفال.. الخطورة وطرق العلاج

يلاحظ العديد من الآباء أن أطفالهم يفضلون طريقة بعينها في الجلوس خلال انشغالهم باللعب والرسم، أو مشاهدة التلفاز، وهي وضعية الجلوس “W” الشائعة، والتي يعتبرها الأطباء خطيرة جدا على العظام.. فما هذه الوضعية؟

وضعية الجلوس “W”

وضعية الجلوس "W" للأطفال.. الخطورة وطرق العلاج 1

يجلس الطفل على الأرض، مع تستطيح رجليه على الجانبين، وثني ركبتيه وقدميه إلى الخارج لتأخذ شكل حرف “W”، هذه الطريقة في الجلوس يشتهر الأطفال بها أكثر، إلا أن بعض البالغين يجلسون بنفس الطريقة أيضًا.

مخاطر وضعية الجلوس “W”

وضعية الجلوس "W" للأطفال.. الخطورة وطرق العلاج 2

يصف طبيب تقويم العظام أفني ترافدي، في حديثه مع صحيفة “ميرور” الإنجليزية، هذه الوضعية بوباء صحي جديد، لما لها من مخاطر كبيرة على عظام الأطفال، إذ تتسبب بمشكلات كبيرة في الفقرات القطنية من العمود الفقري، كما تؤدي إلى تقوس أسفل الظهر، والشعور بآلام شديدة.

ويوضح ترافدي أن هذه الوضعية تضغط أيضا على المفاصل التي لا تزال في طور النمو بالجزء السفل من جسم الطفل، كمفاصل الوركين والركبتين.

أما بالنسبة للأطفال مفرطي الحركة، فإن وضعية الجلوس “W” تزيد من حدة المفاصل، وتضعف عضلات الجذع.

كيف يمكن علاج الأمر؟

وضعية الجلوس "W" للأطفال.. الخطورة وطرق العلاج 3

يقول ترافيدي إن على الآباء أن يكونوا يقظين، ويراقبون حركات أطفالهم طوال الوقت، وأثناء ممارسة الأنشطة التي تتطلب جلوسا على الأرض، فلا يتركوا الطفل الذي يتخذ هذه الوضعية في الجلوس مستمرا في الجلوس بها أبدا، لأن مخاطره لا تشمل أسفل الظهر والمفاصل فحسب، بل تمتد إلى الرقبة والكتفين وأعلى الظهر أيضا إذا استمر الجلوس بها فترة طويلة جدا.

نصائح للآباء

وضعية الجلوس "W" للأطفال.. الخطورة وطرق العلاج 4

ويوصي ترافدي الآباء بالحفاظ على مرونة أجساد أطفالهم، عبر مساعدتهم على أداء التمرينات الرياضية المفيدة، وممارسة المشي باستمرار، والجلوس على الأرض ولكن دون اتخاذ وضعية w.

لماذا تعتبر وضعية الجلوس "W" خطيرة على الأطفال.. وكيف يمكن علاجها؟

كما يقترح أن يحتفظ الآباء بكومة من الوسائد والدعامات الثابتة في الأماكن التي يجلس فيها الأطفال دائما، حتى يجلسوا براحة واسترخاء دون اللجوء للوضعية سالفة الذكر، وفي ختام حديثه يقول ترافدي إن الطريقة المثلى لتجنيب الأطفال الجلوس بهذه الوضعية هي ألا يكون أحد الوالدين يجلس بها، فلا يمكن أن يتخلص الطفل من عادة سيئة طالما يمارسها أحد أبويه.

مصدر https://www.mirror.co.uk/lifestyle/family/w-sitting-position-bad-prevent-7081066

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد