تغذية

 هل خبز التورتيلا ينفع للرجيم؟

هل خبز التورتيلا ينفع للرجيم؟ يعتبر خبز التورتيلا أحد أشهر أنواع الخبز في المكسيك فهو خبز مكسيكي حيث يتم استخدام هذا الخبز في صنع الكثير من الأكلات الشهيرة مثل التاكو، وتم تسمية هذا الخبز باسم التورتيلا لأنه يشبه كثيراً الكعك الإسباني الذي يحمل نفس الاسم، ويوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون تناول هذا النوع من الخبز والأطباق التي يتم صنعها من هذا الخبز، لذلك يتساءل الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص وزنهم على إمكانية إدخال هذا النوع من الخبز في النظام الغذائي، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف جميعاً على إجابة سؤال هل خبز التورتيلا ينفع للرجيم.

هل خبز التورتيلا ينفع للرجيم؟

 خبز التورتيلا ينفع للرجيم
خبز التورتيلا ينفع للرجيم

يصنع خبز التورتيلا من الدقيق سواء كان هذا الدقيق مستخلص من الذرة أو من القمح ويعتبر المكسيك الموطن الأصلي لخبز التورتيلا حيث يعتبر هذا الخبز من أشهر أنواع الخبز لأنه يدخل في إعداد الكثير من الأطباق الشهية، ويعتبر النظام الغذائي الناجح هو النظام الذي يعتمد على قاعدة الكميات وليس الحرمان أي السماح بتناول كافة الأطعمة ولكن بكميات قليلة، والإجابة الصحيحة على سؤال هل خبز التورتيلا ينفع للرجيم هي نعم، نظراً لاحتواء خبز التورتيلا على عدد كبير من الألياف الغذائية والتي تساعد على إحساس الجسم بالشبع.

‌القيم الغذائية التي يحتوي عليها خبز التورتيلا

‌يحتوي خبز التورتيلا على عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وتتمثل تلك العناصر فيما يلي.

  • ‌يحتوي خبز التورتيلا على 3 جرام من الدهون.
  • ‌يحتوي خبز التورتيلا على 2 جرام من الألياف الغذائية.
  • ‌يحتوي خبز التورتيلا على 129 جرام من السعرات الحرارية.
  • ‌يحتوي خبز التورتيلا على 21 جرام من الكربوهيدرات.
  • ‌يحتوي خبز التورتيلا على 1 جرام من السكريات.

‌أشكال أنواع خبز التورتيلا

 خبز التورتيلا ينفع للرجيم
خبز التورتيلا ينفع للرجيم
  • ‌ أولا: خبز قمح التورتيلا وهو عبارة عن خبز مصنوع من القمح ويمكن استخدام هذا الخبز في إعداد العديد من الأطباق، حيث يحتوي هذا الخبز على ملمس ناعم جداً. 
  • ثانيا:‌ خبز التورتيلا الذرة وهو عبارة عن خبز يتم صنعه من دقيق الذرة ويحتوي هذا الخبز على ملمس خشن جدا، ويمكن استخدام هذا الخبز في صنع العديد من الأطباق الشهية.

كيفية إعداد خبز التورتيلا في المنزل

يسعى الكثير من الأشخاص على التعرف على كيفية إعداد خبز التورتيلا في المنزل، وذلك بهدف الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها خبز التورتيلا، ويمكن تحضير خبز التورتيلا عن طريق الخطوات التالية:

مكونات صنع خبز التورتيلا:

  • كوبين من الدقيق الخاص لصنع خبز التورتيلا سواء كان مستخلص من القمح أو الذرة.
  • 1 كوب من الماء.
  • معلقة كبيرة من خميرة الخبز.
  • رشة ملح.

طريقة التحضير:

  • في وعاء كبير نقوم بوضع كافة المكونات السابقة عدا الماء، ثم بعد ذلك يتم سكب الماء تدريجيا على المكونات حتى نحصل على خليط متجانس.
  • نترك العجينة حتى ترتاح قليلا.

نقوم بتشكيل الشكل على شكل كور، ثم نقوم بعد ذلك بنشب العجينة، ثم يتم إدخالها على الفرن، الذي تم تسخينه على درجة حرارة 200 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: خبز التورتيلا المكسيكي بحشو الدجاج والجبن

‌ما المقصود بنظام الكيتو دايت

هو نظام غذائي ينصح باتباعه للأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم فهو عبارة عن نظام يمنع تناول الشخص الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات ويسمح له بتناول الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل جداً من الكربوهيدرات، وهو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على البروتينات فهو يسمح للأشخاص بتناول اللحوم والبيض والأسماك وكل الأطعمة التي تساعد على اكتساب الجسم البروتينات، ولكن بشرط قيام الجسم بالامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات لتحفيز على حرق الدهون و الكربوهيدرات التي قام بتخزينها.

‌الأطعمة التي يسمح بتناولها عند اتباع نظام كيتو

يوجد هناك مجموعة من الأطعمة التي يسمح بتناولها عند اتباع نظام كيتو والتي تتمثل في ما يلي:

‌المأكولات البحرية

يسمح بتناول المأكولات البحرية عند اتباع نظام كيتو لإنقاص الوزن نظراً لاحتواء المأكولات البحرية على قدر قليل جداً من الكربوهيدرات، ولكن لا بد قبل تناول المأكولات البحرية التعرف على نسبة الكربوهيدرات المتاح تناولها في نظام الكيتو دايت.

‌اللحوم والدواجن

يسمح نظام كيتو للأشخاص بتناول اللحوم بمختلف أنواعها نظراً لاحتوائها على كافة العناصر الغذائية من بروتينات وفيتامينات والتي تساعد على تقوية عضلات الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على أقل قدر من الكربوهيدرات، ولكن لا بد قبل تناول اللحوم التعرف على نسبة الكربوهيدرات المتاح تناولها عند اتباع نظام الكيتو دايت.

‌البيض

يتيح بتناول البيض عند اتباع نظام الكيتو دايت نظراً لاحتوائه على عدد كبير من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم، حيث وتحتوي البيضة الواحدة على أقل من واحد جرام من الكربوهيدرات، ولذلك يسمح بتناول البيض عند اتباع نظام كيتو لأنه يساعد على إحساس الجسم بالشبع.

‌الجبن

يسمح نظام الكيتو دايت للأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم إلى تناول الجبن باختلاف أنواعه ولكن لا بد من اختيار الجبنة التي تحتوي على أقل قدر من الكربوهيدرات بالإضافة إلى احتوائها على دهون غير مشبعة، وقبل تناول الجبن لا بد من معرفة الكمية المتاح تناولها عند اتباع نظام الكيتو دايت.

‌المكسرات

تتميز المكسرات بأنها تحتوي على كافة العناصر الغذائية من ألياف غذائية وبروتينات، بالإضافة إلى احتوائها على دهون مشبعة وعدد قليل من السكر.

‌التوت والفراولة

يوجد الكثير من الفواكه الغير مسموح بتناولها عند اتباع نظام كيتو لأنها تحتوي على أكبر قدر من الكربوهيدرات خاصة الفواكه المجففة، ولكن يسمح بتناول التوت والفراولة عند اتباع نظام الكيتو دايت لأنهم يمتلكون أقل عدد من الكربوهيدرات.

‌الكاكاو

يعتبر الكاكاو أحد المشروبات المسموح بتناولها عند اتباع نظام الكيتو دايت، ولكن يشترط تناول الكاكاو أو الشوكولاته الداكنة بشكل معتدل.

‌المشروبات التي لا تحتوي على سكر

يسمح عند اتباع نظام الكيتو دايت تناول الشاي والقهوة والكاكاو ولكن بدون سكر للتقليل من نسبة الكربوهيدرات.

هل مسموح تناول الفستق في نظام الكيتو دايت

‌ يعتبر الفستق أحد أهم أنواع المكسرات ولكنه يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات حيث تحتوي الحبة الواحدة من الفستق على مقدار 18 جرام من الكربوهيدرات، ولذلك يمنع للأشخاص الذين يتبعون الحمية الكيتونية بتناول الفستق.

اقرأ أيضا: كم ينقص رجيم الكيتو من الوزن في أسبوع؟

‌ما المقصود بنظام الصيام المتقطع

يقوم الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم إلى اتباع نظام الصيام المتقطع حيث يساعد هذا النظام إلى إنقاص الوزن بشكل سريع وفعال، فهو عبارة على نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة التي تفيد الجسم وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فهذا النظام يعتمد على تحديد وقت معين لتناول الطعام، وأيضاً يعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

‌هل مسموح إدراج اللبن والتمر في نظام الصيام المتقطع

‌يساعد تناول الحليب مع التمر على الحصول على عدد كبير من العناصر الغذائية نظراً لاحتواء اللبن على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والبوتاسيوم، بينما يحتوي التمر على عدد كبير من الفيتامينات فهو يساعد على تقوية العضلات والعظام المتواجدة بجسم الإنسان، ويساعد أيضا على زيادة عدد كرات الدم الحمراء، ويسعى الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية إلى التعرف على إمكانية إدراج اللبن والتمر في نظامهم الغذائي خاصة نظام الصيام المتقطع، وهو عبارة عن نظام يتبعه الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم و يساعد إدراج اللبن والتمر في نظام الصيام المتقطع إلى الحصول على عدد كبير من الفوائد الغذائية.

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن خبز التورتيلا ينفع للرجيم ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بنظام الكيتو دايت، وأيضا ساعدناكم في التعرف على الفوائد القيم الغذائية التي يحتوي عليها خبز التورتيلا، وما هو نظام الكيتو دايت ونظام الصيام المتقطع.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى