4 بقوليات تقي من أمراض القلب والسرطان

تستخدم البقوليات في كثير من الأطعمة في الثقافات المختلفة، وتعتبر مصادر مهمة وغنية بالبروتني النباتي، ويعتمد بعض النباتيين عليها كبديل للحوم في بناء العضلات.

وهناك بعض البقوليات التي تحتوي على  فوائد صحية للجسم تساعده على الوقاية من بعض الأمراض كالشيخوخة وأمراض القلب والسرطان، نستعرض منها هذه الأنواع الأربعة.

الحمص

4 بقوليات تقي من أمراض القلب والسرطان

يعتبر الحمص من البقوليات الغنية بالبروتينات ويساعد في تقليل الوزن وخطر الإصابة بأمراض القلب، وربما خطر السرطان، وخصوصا عندما تحل محل اللحوم الحمراء في النظام الغذائي، كما يفيد في خفض نسبة السكر في الدم.

وأظهرت دراسات عدة أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على الحمص قد تساعد أيضا في تحسين وظيفة الأمعاء وتقليل عدد البكتيريا الضارة في الأمعاء، ويمكن سلق الحمص وإضافته لبعض الأكلات وعمل الفلافل منه، أو تناوله كحساء أو إعداد سلطة الحمص الشهيرة.

العدس

4 بقوليات تقي من أمراض القلب والسرطان

العدس هو مصدر كبير للبروتين النباتي يمكن تناوله كحساء لذيذ، أو إضافته لبعض الأطعمة كالكشري، ويعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، والمحافظة على صحة القلب عن طريق الحد من الكوليسترول.

الفاصوليا البيضاء والحمراء

4 بقوليات تقي من أمراض القلب والسرطان

الفاصوليا هي واحدة من البقوليات التي تحتوي عدد من الفوائد الصحية. وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول الفاصوليا  البيضاء قد يساعد على تقليل وزن الجسم وكتلة الدهون به. وتحتوي الفاصوليا على عدة عناصر مفيدة كالبروتين والمنجنيز والحديد والماغنسيوم، ويمكن تناولها مطبوخة مع الأرز، أو إضافتها مسلوقة للسلطة.

فول الصويا

4 بقوليات تقي من أمراض القلب والسرطان

من أكثر البقوليات التي تستهلكها الشعوب الآسيوية، ويتمتع الآسيويون بصحة جيدة وأعمار طويلة لما يحصلون عليه من فوائد في فول الصويا، فهو يزود هرمون الإستروجين الذي يزيد خصوبة المرأة، كما يحتوي على عناصر الحديد والفسفور والبروتين والمنجنيز، بالإضافة إلى مساهمته في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

كما يعمل فول الصويا على تحسين صحة العظام، ويصنع منه صوص الصويا الذي يضاف لمعظم الأكلات في آسيا، كما يمكن تناوله من خلال حليب الصويا، أو إضافته لبعض أكلات اللحوم.

الكاتب

DMCA.com Protection Status