صحة ولياقة

مكملات زيت السمك.. وأطعمة مفيدة للمصابين بالصدفية

قد يلعب النظام الغذائي وعوامل نمط الحياة الأخرى دورا مهما في إدارة الحالة الصحية لبعض الأشخاص المصابين بمرض الصدفية، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب جفاف الجلد والحكة وتقشر الجلد، حيث وجد العلماء أن اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية يحسن أعراض الصدفية بالنسبة للبعض، بينما يعتبر اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين مفيدا للآخرين، كما تظهر بعض المكملات الغذائية إمكانية في علاج الصدفية أيضا.. تابع القراءة لتتعرف على أهم الأطعمة التي يجب على المصابين بالصدفية تناولها.

أطعمة مهمة للمصابين بالصدفية

الألياف والبروتينات

أثناء قيامك بإنشاء نظامك الغذائي الخاص بالصدفية، ركز على المنتجات المغذية والغنية بالألياف ومصادر البروتين المعالجة بالحد الأدنى والدهون الصحية، وابحث أيضا عن طرق لتضمين مجموعة من الأطعمة والمشروبات المضادة للالتهابات في نظامك الغذائي اليومي للحد من أعراض الصدفية.

الفواكه والخضروات

إذا كنت تحاول تناول أطعمة تساعدك في الحد من الأعراض فعليك البحث إذا عن المنتجات العضوية في الفواكه والخضروات؛ حيث أشارت الدراسات البحثية إلى أنه عندما يختار المصابون فواكه وخضروات عضوية، فمن الراجح أن يواجهوا انخفاضا في الأعراض.

على الرغم من أن الخضروات قد تكون مفيدة لمصابي الصدفية، ولكن يجب الحد من الباذنجانيات، خاصة الطماطم، أو تجنبها تماما؛ لأنها قد تؤدي إلى مضاعفة أعراض المرض لدى البعض، وتشمل الأنواع الأخرى البطاطا البيضاء، والفلفل، والباذنجان، بالإضافة إلى الفلفل الحلو.

بالنسبة للفواكه، يجد بعض المصابين بالصدفية أن الحمضيات مزعجة ويختارون الحد من البرتقال، والليمون، والليمون الحامض، ولكن يمكنك تجربة هذه الفاكهة ومعرفة ما إذا كانت تؤثر على الأعراض لديك أم لا.

منتجات الألبان

منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب والجبن والآيس كريم تميل إلى أن تكون غنية بالدهون والسكر، لذلك عادة ما تكون محدودة أو مستبعدة في النظام الغذائي لمرضى الصدفية، خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

تمت الموافقة على بعض الأطعمة مثل الزبادي الغني بالبروبيوتيك كونها تساعد في تقليل أعراض المرض بشكل واضح، وعلى الرغم من أنه يمكن لبعض الأشخاص تحمل منتجات الألبان قليلة الدسم، فهي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفة الأعراض لدى الآخرين.

الحبوب

ما لم يتم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، فلن تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين، ومع ذلك، قد ترغب في الحد من الخبز والمعكرونة والبسكويت المصنوع من الدقيق الأبيض المكرر؛ حيث وجد أنه محفز محتمل لدى بعض الأشخاص المصابين بالصدفية.

قد يرغب أيضا بعض المرضى في تجنب حبوب مثل الشوفان والجرانولا والحبوب المعبأة مسبقا، حيث يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف الذي قد يكون له تأثيرات سلبية فيما بعد.

البروتين

عند اختيار البروتين لوجباتك، ضع في اعتبارك الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة أو الأنشوجة، والتي توفر أحماض أوميجا 3 الدهنية؛ فهناك بعض الأدلة على أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون مفيدة في علاج الصدفية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب.

إذا كنت تريد تضمين البروتين الحيواني في نظامك الغذائي، فانتقل إلى قطع الدواجن الخالية من الدهون مثل الديك الرومي أو صدور الدجاج، وحاول تجنب منتجات اللحوم المصنعة مثل السجق والنقانق، كما يعتبر البيض أحيانا أحد محفزات مرض الصدفية.

السكريات

من أهم أهداف حمية الصدفية التقليل من تناول السكر، وللحد من أعراض المرض عليك أن تتجنب الأطعمة التي تحتوي على المزيد من السكر، بما في ذلك العسل، والسكر البني، وغيرها.

ستحتاج أيضا إلى تجنب معظم المخبوزات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل البسكويت، والكعك، والمعجنات، بالإضافة إلى الشوكولاتة، والحلوى، والمشروبات الحلوة، ولكن يمكنك إضافة نكهة للعديد من الأطباق التي تحتوي على مكونات مثل الزنجبيل والقرفة لتعويض ذلك.

نصائح الطبخ للمصابين بالصدفية

عند التخطيط لوجبات نظامك الغذائي، ضع في اعتبارك أنك قد تكون قادرا على جعل الطعام مناسبا لخطة وجباتك اعتمادا على كيفية تحضيرك وطهيك للطعام، على سبيل المثال، يمكنك اختيار قطع اللحم الخالية من الدهون، ويمكن استخدام الزيوت النباتية الصحية عند طهي السمك والمعكرونة أو رشها على السلطة.

يمكنك أيضا صنع الحلويات باستخدام مقايضات الخبز بالحليب والبيض والدهون والدقيق المكرر والسكر، حيث يمكن لهذه البدائل الصحية أن ترضي متطلباتك من الأطعمة الحلوة دون التدخل في أهداف نظامك الغذائي.

التعديلات على النظام الغذائي

يجب على أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا متخصصا، مثل نظام غذائي نباتي أو خالٍ من السكر، ألا يواجهوا أي مشاكل في تعديل خطة طعامهم لاستيعاب أعراض المرض لديهم، فيمكنهم مثلا اختيار المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة أعلى من أوميغا 3 وتجنب المحار، وأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا خاليا من الغلوتين سيرغبون في اختيار الحبوب مثل الكينوا أو الشوفان.

أثناء تعديل خطة غذائك، قد ترغب أيضا في التفكير في إضافة التمارين إلى روتينك اليومي؛ حيث إن هناك بعض الأبحاث الأولية التي تشير إلى أن النشاط البدني المنتظم مع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تقليل الوزن وكذلك أعراض الصدفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى