فوائد

إنقاص الوزن.. وأبرز فوائد بذور الشمام واستخداماتها

يجهل الكثير من الناس فوائد بذور الشمام الصحية، مما يجعلهم يتخلصون منها فور تناولها، ولكنها تعد من البذور ذات الفائدة العظيمة، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تلك الفوائد الرائعة.

أبرز فوائد بذور الشمام

 

تتميز بذور الشمام باحتوائها على الكثير من الفوائد الصحية، مما يجعلها وجبة خفيفة صحية يمكن تناولها وإضافتها لنظامك الغذائي.

الفوائد الصحية لبذور الشمام

احتوائها على البروتين والمعادن والفيتامينات

بذور الشمام هي بديل بروتين رائع للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، حيث تحتوي على نسبة من البروتين النباتي تبلغ 3.6%، كما أنها غنية ببعض المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

تمتلئ بذور الشمام بالعديد من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة وتعمل على خفض مستوى الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين المناعة ووقف نمو الخلايا السرطانية.

محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية المحتوية عليها بذور الشمام على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، كما أنها مليئة بالدهون غير المشبعة الضرورية لذلك.

تحفيز نمو الشعر والأظافر

هل تعاني تأخرا في نمو شعرك، وضعفا في أظافرك؟ يمكنك أن تتناول تلك البذور لتحقيق نمو صحي للشعر وللأظافر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

تقليل احتباس الماء لدى الحامل

تؤدي الكمية الكبيرة من حمض الفوليك في بذور الشمام إلى التخلص من الصوديوم الزائد، كما يساعد ذلك على تقليل احتباس الماء لدى المرأة الحامل.

الفوائد الصحية لبذور الشمام

تخفيف التوتر

بذور الشمام رائعة لتقليل التوتر وتساعد على زيادة تدفق الأكسجين من وإلى المخ، مما يؤدي إلى الاسترخاء وتهدئة أنسجة المخ.

تقوية العظام والعضلات

تحافظ بذور الشمام على قوة العظام بسبب نسبتها العالية من البوتاسيوم وفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين اللازم للبشرة والعظام.
كما تقي خصائصها المضادة للالتهابات من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب آلام العظام والمفاصل.

تقوية جهاز المناعة

تتوافر بتلك البذور نسبة عالية من فيتامين A وC، مما يساعد على زيادة إنتاج الخلايا البيضاء بالجسم والوقاية من الالتهابات والكثير من الأمراض كما تجعل الجهاز المناعي قويا وذا آلية دفاع طبيعية من أجل مكافحة الجذور الحرة والشيخوخة المبكرة.

مفيد للرئتين

تتميز بذور الشمام بأنها مفيدة للرئتين لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ مما يساعد على تعويض الجسم عن النسبة التي فقدها من هذا الفيتامين بسبب التدخين، وهي بذلك تفيد المدخنين الذين تتأثر رئتهم بسبب الإفراط في التدخين.

تقليل اضطرابات الدورة الشهرية

تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل تقلصاتها، كما يساعد فيتامين أ الموجود بها على تقليل تدفق الدم.

تقليل الإصابة بمرض السكري

يساهم تناول تلك البذور في تقليل تركيز الجلوكوز بالدم، كما يساعد على إنتاج هرمون الأنسولين.

خفض ضغط الدم

تعد تلك البذور غنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، مما يساعد على تقليل ضغط الدم وحماية صحة القلب بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار.

الفوائد الصحية لبذور الشمام

علاج الأرق

يمكن أن يؤدي تناولها إلى تهدئة الأعصاب وتقليل القلق، كما تساعد على تقليل اضطرابات النوم وتدفق الأكسجين إلى المخ وتقليل التوتر.

علاج مشاكل المعدة

تتوافر بتلك البذور نسب حموضة محايدة تساعد على تقليل ارتجاع الحمض وآلام المعدة.

إنقاص وزن الجسم

يمكن أن يشعرك المحتوى العالي للألياف في تلك البذور بالشبع لفترة طويلة، لذا فهي تعد وجبة صحية يمكن أن تضاف لنظامك الغذائي لإنقاص الوزن.

تجديد خلايا الجلد

تفيد الفيتامينات A وC الموجودة بها في تجدد خلايا الجلد والعمل على إنتاج الكولاجين بالأنسجة الضامة بالجسم وجعل مظهر البشرة يبدو أصغر سنا.

بعض استخدامات بذور الشمام

يمكن تناولها نيئة أو إضافتها إلى السلطات والفاكهة والعصائر، كما يتم وضعها على أطباق المرق من أجل تكثيفها.
تستخدم أحيانا بعد تجفيفها من خلال تحميصها حتى تصبح مقرمشة.
كما تضاف إلى بعض المكسرات مثل الفول السوداني وبذور عباد الشمس.

موانع استخدام بذور الشمام

تمتنع كل من الحامل والمرضعة والطفل عن تناول تلك البذور، ويمكن استشارة الطبيب في ذلك.
وإذا كان لديك حساسية من تلك البذور فيجب عدم تناولها، حيث يمكن أن تسبب بعض الأعراض مثل الشعور بالقيء والإسهال وحكة الجلد.
يفضل أن يتم تناول بذور الشمام بشكل معتدل حتى لا تؤثر سلبا على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى