الصحة النفسية

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية بأساليب سهلة وآمنة؟

يصاب الكثير من الناس بالاضطرابات النفسية والاكتئاب الناجم عن ضغوط الحياة، وقد شهدت محركات البحث مؤخرًا كثرة السؤال عن: كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية؟ لأنه نادرا ما يذهب مرضى الاكتئاب إلى الطبيب؛ مما يدفعهم للبحث المستمر عن طرق للتخلص منه بدون أدوية؛ لذا سنقوم بالإجابة عن هذا السؤال في موضوعنا اليوم.

التخلص من الاكتئاب بدون أدوية

بعض الناس لا يحبون تناول الأدوية، وخاصة تلك الخاصة بالاكتئاب والأمراض النفسية، بسبب ما لها من آثار جانبية؛ لذا يبحثون عن حلول بديلة للتخلص من هذه الأمراض دون اللجوء إلى أي عقاقير طبية، وتوجد العديد من طرق العلاج الطبيعية التي تساهم في تخفيف الاضطرابات النفسية، وعلاج الاكتئاب على وجه التحديد، ومن أهمها: ممارسة الرياضة، وتناول المشروبات التي تساعد على ارتخاء الأعصاب.

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية؟

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية

الاكتئاب مرض نفسي شائع يصيب العديد من الأشخاص بسبب ضغوط الحياة اليومية، أو نتيجة التعرض لبعض الصدمات القوية، أما عن كيفية التخلص من الاكتئاب بدون أدوية فيمكن ذلك من خلال العديد من الطرق، والتي منها ما يلي:

تناول الأطعمة الصحية

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة، مثل: التونة، الخضروات، والفواكه؛ لاحتوائها على الأوميجا 3، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وهما من أفضل العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين المزاج.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة يوميًّا لمدة نصف ساعة على الأقل، مثل: تمارين اليوغا، والكارديو من الأمور التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، حيث إنها تزيد من هرمون الدوبامين في الجسم، والذي يقلل الاضطرابات النفسية، ويعمل على التخلص من الاكتئاب.

تنظيم مواعيد النوم

تنظيم النوم يساعد على تحسين الحياة بشكل عام؛ لأن النوم غير المنتظم يسبب القلق، والتفكير المستمر، ويمكن تنظيم النوم من خلال ما يلي:

  • تحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ يوميًّا.
  • تقليل إضاءة الغرفة، والتخلص من أي مسببات صوت.
  • قراءة الكتب والروايات قبل النوم.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، مثل: الهاتف، أو الحاسوب.

التخلص من العزلة

القضاء على الاكتئاب بدون ادوية

تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين يساعد على تقليل الشعور بالوحدة والضيق؛ مما يخفف الشعور بالاكتئاب؛ لذا يجب على مريض الاكتئاب أن يتخلص من العزلة، ويفتح بابًا للتعامل مع الناس سواء المقربين، أو العامة.

عدم مقارنة النفس بالآخرين

من أكثر الأمور التي تسبب الشعور بالضيق والاكتئاب هي: مقارنة النفس مع الأشخاص الآخرين، والنظر لما يحققون من إنجازات، أو ما يمتلكون؛ لذا يجب على الشخص أن يكون دائم النظر إلى نفسه، والرضا بما يملكه، وأن يترك شؤون الآخرين، فكل شخص لديه ما يملكه من نعم.

تحديد الأهداف الصغيرة

تحديد ما يرغب الشخص القيام به من أشياء بسيطة يساعد على القيام بفعله مقارنةً بالأهداف الكبيرة؛ مما يساعد على تغيير الروتين اليومي المتكرر، كما أن ذلك يزيد من ثقة الشخص بنفسه، وبقدرته على إنجاز الأشياء التي يريدها دون مساعدة الآخرين.

النظر إلى الأشياء التي تمتلكها

التفكير في النعم التي يمتلكها الشخص سواء كانت الصحة الجيدة، أو وجود عائلة، وعمل، وغيرها من الأشياء المادية، مثل: المنزل، الطعام، والهاتف، كلها أمور تساعد على الشعور بأن الحياة ليست سوداوية كما يظن، فكيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية إذا لم تستشعر ما وهبك الله به من نعم ومميزات؟

الاستمتاع بالحياة

يجب أن يستمتع الشخص ببعض اللحظات من خلال البحث عن الشيء الذي يمنحه السعادة وفعله، والتمعن في لحظات السعادة دون التفكير في مشكلات وضغوط الحياة، يساعد ذلك على تقليل الاكتئاب، والقلق.

تحمل المسؤولية

قيام الشخص بتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه، ومواجهة مشكلاته دون الهروب والشعور باليأس يساعد على تقليل الضغوط، والمشاعر السلبية التي تتكون داخل الشخص.

عمل روتين يومي

تحديد أعمال يومية يقوم بها الشخص يساعد على تخفيف الشعور بالاكتئاب، كما أنه يقوي شخصية المريض، ويساعده على تنظيم وقته، والخروج من هذه الحالة بشكل تدريجي دون استخدام أدوية.

تربية الحيوانات الأليفة

كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية

يمكن علاج الاكتئاب عن طريق تربية الحيوانات الأليفة؛ لأنها تساعد على التحول الجيد في صحة المريض، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • أن القيام بذلك يساعد على تخفيف الضغط الذي يشعر به.
  • تعمل على تحسين الحالة النفسية، والصحة.
  • وجود الحيوان يعتبر بمثابة وجود صديق مقرب يشارك الشخص كافة تفاصيل اليوم.
  • تساعد بشكل كبير على الحد من الإصابة بالأزمات القلبية.

أساليب الأطباء في علاج الاكتئاب بدون أدوية

لعلك تتساءل عن كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية بطريقة علمية معتمدة من قبل المعالجين النفسيين؟ وهنا نشير إلى أن الأطباء يستخدمون العديد من الأساليب لمعالجة المرضى من الاكتئاب دون استخدام الأدوية، ومن أشهرها ما يلي:

استخدام الموسيقى

يساعد الطبيب المريض من خلال استخدام الموسيقى، حيث يطلب منه إنتاج بعض المقاطع الموسيقية التي تتعلق بأموره الشخصية، ويقوم بتصنيفها لثلاثة أقسام كالتالي:

  • الأول: يشمل المقاطع الحزينة التي تؤثر في النفس، وتتعلق بماضي الشخص؛ مما يجعله يسترجع ذكرياته، ويسمى هذا النوع بالموسيقى السوداوية.
  • الثاني: يشمل المقاطع التي تسبب تغير المزاج بشكل متقلب، وتصف اضطراب مشاعر الشخص، ويلزم أن تكون تلك الموسيقى متعلقة بموقف تعرض له في السابق.
  • الثالث: يشمل المقاطع الموسيقية السعيدة التي تبث الفرحة في النفس، حيث يستطيع الشخص أن يسترجع ذكرياته السعيدة من خلال الاستماع لها.

يشترط أن تكون الموسيقى المعزوفة ذات إيقاع سريع، ويطلب الطبيب من الشخص أن يقوم بوضع هذه المقاطع على أسطوانة، ويستمع إليها أكثر من مرة في الأسبوع بنفس الترتيب السابق، ومع الالتزام فإنه بعد فترة من الوقت يشعر المريض بتحسن مزاجيته، وتراجع أعراض الاكتئاب لديه.

جلسات الحديث

يقوم الطبيب بعمل جلسات لمجموعة من الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب كحد أقصى 20 شخصًا للمجموعة الواحدة، من خلال طرح الأسئلة، والبدء بالمناقشات الطويلة التي تساعد كل منهم على إخراج كل ما بداخله، بالإضافة إلى الاستماع للآخرين؛ مما يساهم في تنمية المهارات العقلية، وتخفيف الأعباء، ومن المرجح أنه بعد مرور 6 جلسات يبدأ الشخص بالتعافي من الاكتئاب.

التدليك

التدليك من الأمور المشهورة التي تساعد على: تحسين الصحة، علاج آلام الصداع، وضبط ضغط الدم، حيث أكد الأطباء أن أغلب الأشخاص المصابين بالاكتئاب يعانون من ارتفاع ضغط الدم والضغط العصبي، كما أن التدليك يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، ويمكن أن يقوم الشخص بتقليل الشعور بالتوتر والقلق باستخدام التدليك دون الذهاب إلى الطبيب بطريقة بسيطة كالتالي:

  • ارتداء الملابس الواسعة، والجلوس على الأرض بشكل صحيح.
  • تدليك الرأس باستخدام أصابع الإبهام في كل من: اليدين، وبقية الأصابع الأخرى.
  • تدليك المنطقة التي تقع بين الأذن والعين من خلال بعض الحركات الدائرية، وذلك باستخدام أسفل الكف.
  • انحناء الرأس، والنظر إلى الأسفل مع تدليك مؤخرتها من بداية الرقبة وحتى نهاية الرأس، وذلك باستخدام يد واحدة، ثم الأخرى.
  • كرر هذه العملية عدة مرات؛ حتى تشعر بالاسترخاء التام.

العلاج السلوكي الإرشادي

يقوم الطبيب بتوجيه الشخص من خلال بعض الإرشادات؛ حتى يقوم بالتخلص من الضغط العصبي والاكتئاب، وتعد من أفضل الطرق الفعالة في علاج حالات الاكتئاب.

التخلص من الاكتئاب بالأعشاب

يمكن تخفيف الشعور بالاكتئاب، وما يصاحبه من أعراض من خلال تناول بعض الأعشاب التي تعمل على ارتخاء الأعصاب، وتحسين الحالة المزاجية، وذلك عن طريق خلطها بالماء لتحضير مشروبات ساخنة تشرب على مدار اليوم؛ مما يساهم في تقليل اضطرابات الشخص وتهدئته، ومنها ما يلي:

  • البابونج.
  • الزعفران.
  • عشبة سانت جونز.
  • الشاي الأخضر.

التخلص من الاكتئاب بالقرآن والسنة

طريقة التخلص من الاكتئاب بدون أدوية

الدين الإسلامي أقر أن الاكتئاب مرض نفسي يشبه أي مرض آخر، وأثبتت بعض الدراسات أنه يوجد بنسبة أقل في الدول الإسلامية مقارنة بباقي دول العالم، ويمكن استخدام طريقة علاج الاكتئاب بالقرآن الكريم، حيث يأمرنا ديننا بالقيام بعدة خطوات لعلاجه بشكل طبيعي، سريع، وآمن، ولمعرفة كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية تابع قراءة السطور التالية بتمعن.

الرجوع إلى الله والتقرب منه

ينبغي أن تكون ثقتك في الله كبيرة بأنه هو وحده القادر على شفائك مع استخدام جميع التحصينان الإسلامية من: أذكار، دعاء، ورجاء الشفاء من المولى ‑عز وجل- وبالطبع هو رحيم بعباده، وقادر على شفائهم، ولكن يجب ألا تيأس أبدًا مهما طال البلاء، قال تعالى: {إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف:87].

الصلاة

أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فالصلاة تزيل الهموم، تريح قلب المسلم، وخصوصًا إذا أقبل عليها الإنسان خاضعًا لوجه الله تعالى، ويدعو ربه بيقين؛ ليكشف كربه، ويهدي قلبه، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 153]، وكان من هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) دائمًا إذا حزبه، وأهمه أي أمر أن يتوجه إلى ربه بالصلاة، والدعاء.

قضاء حوائج الآخرين

قضاء حوائج الناس، ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم، ورؤية الفرحة تعلو وجوههم، وخاصة: المساكين، اليتامى، والضعفاء من أهم الأمور التي تساعدك على التخلص من الاكتئاب، فحينما تدخل الفرحة على قلوب الأطفال والفقراء ستنسى كل همومك، وتخرج من عزلتك، وتنال الثواب من الله، ويرضى عنك، وييسر لك كل أمورك.

الدعاء

الدعاء هو مناجاة بينك وبين ربك، وهو الذي أمرنا بالتوجه إليه بالدعاء في كل أمورنا، فأفضل حل للاكتئاب هو ذكر الله ‑عز وجل- ومناجاته ليلًا ونهارًا؛ حتى يستجيب لك ويفرج كربتك، وهناك الكثير من الأدعية التي ذكرها لنا علماء الدين لندعو بها في حالات الهم والاكتئاب، منها: دعاء الكرب الذي علمنا إياه رسولنا الكريم: «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ».

وفي الختام… إن الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تصيب العديد من الأشخاص بسبب الضغوط، والأزمات المختلفة التي نواجهها جميعًا في حياتنا اليومية، وقد تناولنا إجابة سؤال؛ كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية في هذا المقال، وذكرنا العديد من الأساليب البديلة عن العقاقير، والتي تأتي بنتائج إيجابية مضمونة.

المصادر:

فيري ويل مايند.

ويب ميد.

ميلاثيرابي.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى