نصائح

كيف تساعد ابنك على مواجهة التنمر؟

ما أسوأ أن يتعرض طفل صغير إلى التنمر والاعتداء اللفظي والجسدي باستمرار، سواء من زملائه في المدرسة أو النادي أو بالحي الذي يسكن فيه، حينها يتأثر نفسيا بشدة، ويتراجع مستواه الأكاديمي بالتبعية.

لذا ينصح الآباء والأمهات بضرورة تعليم الطفل بعض الإرشادات للتعامل مع تنمر الآخرين، حتى لا تهتز ثقته بنفسه وبالآخرين مع مرور الزمن.

الاحتواء والحنان

في البداية يقع العاتق الأول على أسرة الطفل، التي يجب قبل كل شيء أن تشعره بالدفء والحنان الكافي، الذي تزداد معه ثقته بنفسه، فيصبح قادرا على التعامل مع مشكلات التنمر بثبات في أسوأ الظروف، ولا تهتز ثقته بإمكاناته بسهولة، كما يمكن أن يحدث في حال كان الطفل يعاني من الأصل من تجاهل أو برود في العلاقات بالمنزل.

الاستماع للمشكلة

مع شعور الطفل بحنان والديه، يمكن له بسهولة حينها أن يصرح عن معاناته من تنمر بعض زملاء الدراسة تجاهه، في تلك اللحظة يجب أن يتحلى الأب والأم بثبات شديد، مدعوم بالحنان والتفهم، مع التأكيد على الطفل بأنه لا يتحمل أي خطأ يقوم به الآخرين، حتى لا يشعر بذنب لم يقترفه.

المدح

من الأفضل حتى أن يتم امتداح الطفل على جرأته التي تحلى بها، وجعلته يحكي بكل صراحة عما يضايقه، الأمر الذي يمكن استغلاله لتدعيم ثقته بنفسه، عبر مكافأته وطمأنته.

التدرب على الثقة

مع قيام الطفل المتنمر دائما بمهاجمة الأطفال الأضعف أو الأكثر انطوائية، ينصح بتعليم الطفل كيف يبدو واثقا من نفسه، شكلا وموضوعا، وذلك من خلال تعويده على الوقوف بشكل مستقيم، وارجاع الكتف للوراء، مع عدم تجاهل النظر في عيون المتنمرين إن وجهوا له الكلام بصورة مباشرة، إذ تقل حينها فرص مهاجمته كثيرا.

الترفع عن الأزمات

لا يجب أن تتعارض ثقة الطفل في ذاته وقدراته على المواجهة، مع ترفعه عن دخول المشادات مع المتنمرين، إذ ينصح الآباء بتحفيز الطفل على عدم إقحام نفسه في المشكلات، بل وتجاهل المتنمرين أحيانا وعدم التأثر أمامهم، حتى يشعروا بقلة الحيلة، فيبتعدوا عنه للأبد.

التواجد وسط مجموعة

تحفيز الطفل على التواجد وسط زملاء دراسة يحبهم، سيزيد من ثقته، كما سيقلل من فرص التعرض للتنمر، حيث يصعب حينها على المتنمرين مضايقته وسط مجموعة من الأصحاب والرفقاء.

التحدث مع المسئولين

تلك النقطة هي المسئولية الكاملة للآباء، بعيدا عن الطفل، حيث من الممكن أن يلجأ الأب للتحدث مع مدير المدرسة أو المدرب بالنادي، لتنبيهه بشأن سلوك بعض الأفراد تجاه طفله، حتى يتم التعامل باحترافية مع مثل هذه الأفعال، وبصورة أكثر جدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى