نصائح

كيف تقلع عن التدخين خلال أسبوع واحد دون مضاعفات؟

هل أنت مستعد للتحدي الكبير؟ نعم يعتبره البعض تحديًا غاية في الخطورة، ويعتقدون أن الإقلاع عن التدخين من المستحيلات، ولكننا اليوم سوف نناقش عدة طرق مساعدة لكل مدخن في أن يحتفظ بصحته وينقي رئتيه من آثار التدخين المدمرة، فقط تابعونا بشيءٍ من الانتباه واليقظة.

لماذا الإقلاع عن التدخين من التحديات الصعبة؟

التبغ من المواد التي يدمنها الكثيرون حتى أصبحت عادة من ضمن العادات اليومية الهامة بالنسبة لهم، وفي حالة قرر الفرد الانتهاء عن تناوله فإن أعراض الانسحاب تظهر عليه، وذلك بسبب تغلغل النيكوتين وتأثيره على الدماغ والأعصاب، حيث يتناول البعض سيجارته على الريق أو بعد كوب من القهوة، ليكون هو المأكل والمشرب بالنسبة له، ومن هنا تأتي الخطورة وتتضاعف على المراهقين والكبار على حدٍ سواء.

طرق الإقلاع عن التدخين 

طرق الإقلاع عن التدخين

حان وقت اتخاذ القرار من أجل صحة أفضل، وكونك اتخذت هذا القرار بالتخلص من عادة التدخين فأنت بالفعل قد قطعت نصف الشوط، وقبل أن تتساءل من أين أبدأ وما هي الطرق التي تعينني على التخلص من النيكوتين الذي أصاب رئتي بالكثير من الأضرار، سوف نسوق لك عدة خطوات من أجل إنجاح مهمتك:

وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية فإن التدخين السلبي قد تسبب في وفاة أكثر من 480 ألف شخص كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، وليس هناك من المدخنين من يجهل تلك الأضرار والمخاطر الناتجة عن النيكوتين، لا بد أن يكون لديك القابلية أن تبدأ رحلة الإقلاع عن التدخين التي تحسن من صحتك وتغير من حياتك وحياة كل من حولك.

الآن نحن ندعمك ونحاول مساعدتك، فأنت بحاجة إلى التحكم في حالتك النفسية والمزاجية وقد تحتاج إلى تغييرات سلوكية كي تتعامل مع أعراض الانسحاب التي سوف تعاني منها، والآن إلى خطة العمل الصحيحة من أجل النجاح في المهمة الصعبة.

الاستعداد ليوم الإقلاع عن التدخين 

طالما قررت وحسمت أمرك على الإقلاع عن عادة التدخين، الآن اختر يومًا محددًا ولا داعي للتسويف كالعادة، قل الآن سوف أقلع عن التدخين وأحافظ على صحتي، حيث لو حددت يوما بعيدًا؛ ستكون هناك فرص كثيرة لتغيير رأيك.

إليك أكثر من خيار؛ هل ترغب في الإقلاع عن التدخين فجأة؟ أم عن طريق التوقف التدريجي بواسطة تقليل عدد السجائر التي يتم تناولها يوميا، واعلم عزيزي المدخن أنه لا فارق بين كلا الطريقتين في معدلات النجاح.

كيف تكون الاستعدادات ليوم الإقلاع؟

  • يمكنك إخبار أصدقائك وعائلتك بهذا اليوم، ليكونوا لك بمثابة المحفز على المُضي قُدمًا نحو بغيتك.
  • إذا كان بحوزتك علبة سجائر في درج مكتبك أو في ملابسك، تخلص منها على الفور.
  • حدد البديل، الذي سوف نتعرف عليه لاحقًا.
  • يمكنك الالتحاق بأحد فصول الدعم المجتمعي لزيادة رغبتك في التخلص من عاداتك السيئة.
  • حدد صديقًا أو أحد أقاربك من المتفرغين والراغبين في دعمك نفسيًا.
  • عندما تكون في حالة تكرار لمحاولة الإقلاع عن التدخين، وقد فشلت محاولتك الأولى، حدد نقاط الضعف التي أدت لهذا الفشل وحاول تفاديها.
  • اكسر هذا الرباط بين السيجارة والوجبة التي تتناولها، إذا كانت عادتك التدخين بعد الأكل مباشرةً، بمعنى أصح؛ اكسر روتينك.

ماذا يجب أن يحدث في يوم الإقلاع عن التدخين؟

الإقلاع عن التدخين

حان الوقت، وأنت الآن في أوج حماستك ألا تقترب من سيجارة حتى لو حاول الزملاء إغراءك بها، وإليك بعض النصائح التي تعينك في ذلك:

  • ابق مشغولا طوال الوقت.
  • امتنع إطلاقًا عن النظر إلى الشخص الذي يدخن كي لا تضعف.
  • استخدم البديل كالعلكة أو الحلوى أو البديل الذي اخترته لنفسك.
  • الماء والعصائر من البدائل الصحية جدًا.
  • لا داعي لمصاحبة المدخنين في هذا الوقت على وجه الخصوص.
  • إذا شعرت بالتوتر والرغبة في سيجارة، ذكِر نفسك بأنك صاحب إرادة قوية.
  • عندما تراودك الرغبة تنفس بعمق ويمكنك العد حتى الرقم 3 ثم ازفر من فمك، حتى تملأ رئتيك بالهواء النقي بدلًا من تنفس النيكوتين المدمر.
  • السير على الأقدام في الهواء الطلق يعينك على التخلص من قلق وتوتر الرغبة في التدخين.

بدائل النيكوتين 

حتى تتغلب على الرغبة في تناول سيجارتك كالعادة، يمكنك تحديد بديل لها لقضاء نفس الوقت معه، وتلهيك عن الشعور بأعراض الانسحاب التي قد تكون سببًا لعودتك مدخنًا مرة أخرى، وكأنك طفل يتم فطامه في تلك الفترة، لا بد للأم إعداد البديل له، ومن تلك البدائل التي حددتها إدارة الغذاء والدواء ومنها:

  • لاصقات الجلد.
  • العلكة.
  • بخاخ الأنف (يصفها لك الطبيب).
  • أقراص يمصها الشخص.
  • جهاز الاستنشاق.
  • أدوية يصفها الطبيب.

عزيزي الراغب في التخلص من التدخين والحفاظ على صحتك، من الأفضل لك متابعة طبيب حتى يحدد لك كيفية البدء في استخدام بدائل النيكوتين، ويحدد لك جرعته أيضًا كي تنجو من إدمان النيكوتين للأبد، وإذا ما عانيت من أعراض انسحابية مثل: القيء والغثيان، ارتفاع ضربات القلب، تورم في اللثة، الشعور بالإرهاق والتعب، يمكنك التواصل مع الطبيب فورًا.

الأدوية 

أدوية تساعد في الإقلاع عن التدخين

وفرت إدارة الأدوية والأغذية في أمريكا نوعين من العقاقير التي لا تحتوي على النيكوتين وهما: بوبروبيون (زيبان) وفارينيكلين (شانتكس)، حيث تساعد في التقليل من رغبتك للنيكوتين وتعينك على مواجهة الأعراض الانسحابية.
الطبيب وحده هو من له ترشيح أي الأدوية مفيدًا لحالتك، وإليكم بالتفصيل كيف يعمل كل منهما:

البوبروبيون

يعمل البوبروبيون على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تلعب دورًا في الرغبة الشديدة في النيكوتين وتقلل من الرغبة الشديدة في الانسحاب من النيكوتين وأعراضه، يتم أخذ Bupro­pi­on على هيئة أقراص لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا، أما لو كانت حالتك مختلفة عن غيرك وتمكنت من الإقلاع عن التدخين بنجاح، فعليك الاستمرار لمدة 3 إلى 6 أشهر أخرى لتقليل خطر انتكاس التدخين.

الفارينكلين

يتداخل الفارينكلين مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يؤدي إلى تقليل المتعة التي تحصل عليها من استخدام التبغ، ويقلل من أعراض انسحاب النيكوتين، يستخدم الفارينكلين لمدة 12 أسبوعًا، ولكن مرة أخرى إذا نجحت في التخلص من هذه العادة، فيمكنك استخدام الدواء لمدة 12 أسبوعًا أخرى لتقليل خطر الانتكاس عن التدخين.

الدعم السلوكي 

قد تبتعد عن التدخين في اليوم المحدد ولكن هذا ليس معناه النجاح في الإقلاع عن التدخين، بل ما زلت بحاجة إلى دعمٍ سلوكي، حتى تتخلص من اعتمادك العاطفي والجسدي على النيكوتين وتتحسن في وقتٍ لاحق بالحصول على هذه المساعدة والدعم.

يتمثل الدعم السلوكي في إضافة بعض المعلومات إلى حصيلتك عن التدخين وأضراره، أو قد يتطوع الاستشاري بكتابة بعض النصائح لك أو إرسالها عبر رسالة نصية على الهاتف، ومن الأفضل أن تكون ضمن فريق راغب في التخلص من إدمان النيكوتين بحيث يكون الدعم أفضل وأكثر فاعلية.

العلاجات البديلة

بالرغم أنه ليس هناك دليل علمي على مساعدة البدائل في الإقلاع عن التدخين بشكلٍ تام، إلا أن البعض يتحمسون لها كثيرًا، ولا مانع من ذلك طالما لا تسبب لهم أية أضرار أو آثار جانبية، أما لو كانت هذه الوسيلة البديلة سببًا في زيادة التدخين لدى الشخص، تلك هي الكارثة!

من أمثلة تلك العلاجات الآتي: العلاج بالتنويم المغناطيسي، الأعشاب، الرياضة التأملية مثل اليوجا، السجائر الإلكترونية، أعواد التبغ، العلاج بالليزر، وغيرها.

كيفية التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين

أعراض الانسحاب

بمجرد التوقف عن التدخين، من المحتمل أن تواجه عددًا من الأعراض الجسدية حيث ينسحب جسمك من النيكوتين. يبدأ انسحاب النيكوتين بسرعة، وعادة ما يبدأ في غضون ساعة من آخر سيجارة ويبلغ ذروته بعد يومين إلى 3 أيام. يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب من بضعة أيام إلى عدة أسابيع وتختلف من شخص لآخر.

ما هي أعراض انسحاب النيكوتين؟

  • صعوبة الانتباه والتركيز، والشعور بعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية العادية.
  • الشعور بالتوتر والقلق المبالغ فيه.
  • الإحساس بعدم القدرة على التخلي عن النيكوتين والرغبة في شراء السجائر.
  • النوم المتقطع أو الأرق.
  • السعال والشعور بالبرودة تسري في الجسم وما يلازمها من رعشة.
  • الشعور بصداع شديد.
  • الغضب لأتفه الأسباب والانفعال غير المبرر.

على كل حال لا داعي للقلق، رحلتك لن تبوء بالفشل، بل ثق أنها أعراض وقتية وسوف تتمكن من التغلب عليها، أمامك أسابيع قليلة للغاية ولن تكون مقبلًا على التدخين، ليس هذا فقط، بل سيكون جسمك قد تخلص من كل آثار النيكوتين السامة، وتتمكن بعد ذلك من التفاخر أمام أهلك وذويك أنك نجحت في الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين والصحة العقلية 

وفقًا لنتائج مراجعة منهجية حديثة، قد يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى آثار صحية إيجابية في غضون أسابيع، وقد وجدت المراجعة أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين لديهم انخفاض أكبر في القلق والاكتئاب وأعراض التوتر من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

إذا كانت هذه النتائج دقيقة، فقد تساعد في تحفيز الملايين من الأشخاص الذين يبحثون عن المزيد من الأسباب للإقلاع عن التدخين أو تجنب التوقف عن مخاوفهم من الآثار السلبية للصحة العقلية.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى